خـبر عــاجـل

[إليك بالخطوات] استعلام وتقديم اعتراض أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1445.. “تظلمات استحقاق الضمان”

[إليك بالخطوات] استعلام وتقديم اعتراض أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1445.. “تظلمات استحقاق الضمان”

من أخبار الضمان اليوم، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن صدور أهلية الضمان الاجتماعي المطور، حيث يمكنك الآن الاستعلام عن أهليتك من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

في إطار تحقيق رؤية المملكة 2023، تم إطلاق العديد من الخدمات المالية للمواطنين من الأسر ذات الدخل المنخفض، والأسر المتضررة من الانفتاح الاقتصادي. ومن أهم هذه الخدمات، برنامج الضمان الاجتماعي المطور، الذي يهدف إلى توفير الدعم المالي لأصحاب الدخل المنخفض، ولكن بشروط وضوابط محددة.

خطوات الاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي المطور

مع صدور أهلية الضمان الاجتماعي، تفتح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أبواب الاستعلام لمستفيدي الضمان الاجتماعي المطور، نتناول في هذا المقال رابط وكيفية الاعتراض على أهلية الضمان المطور في هذا النظام الجديد.

للاستعلام عن أهليتك في الضمان الاجتماعي المطور، اتبع الخطوات التالية:

خطوات الاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي المطور

  1. ادخل إلى موقع منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  2. سجل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. اضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  4. اختر “دراسة الأهلية”.

ستظهر لك بياناتك، وإذا كنت مؤهلاً، فسيتم قبول طلبك. أما إذا لم تكن مؤهلاً، فيمكنك الانتقال إلى التبويب “عرض” وتحديد أسباب عدم القبول لإعادة تقديم الطلب مع إعادة التحقق من المستندات التي تثبت استحقاقك للدعم.

كيف أقدم اعتراض على أهلية الضمان المطور

إذا تم رفض طلبك للأهلية في الضمان الاجتماعي المطور، يمكنك تقديم اعتراض على القرار، ولمعرفة ما هي آلية تقديم اعتراض علي الضمان 1445 يُرجى اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  2. سجل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. اضغط على زر “العين” الموجود تحت الطلب.
  4. ستظهر لك حالة الأهلية.
  5. اضغط على تبويب عرض الأسباب.
  6. قدم المستندات وتحديث البيانات ثم اضغط على “ارفاق”.

كيفية تقديم اعتراض دفعات الضمان المطور

يشعر المستفيدون بأهمية معرفة كيفية تقديم اعتراض على أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1445، خاصة بعد رفض أهليتهم للدفعة المقدمة، يمكن معرفة ماهي إجراءات تقديم الاعتراض على أهلية الضمان وإتمام الطلب باتباع الخطوات التالية:

كيفية تقديم اعتراض دفعات الضمان المطور

  1. تسجيل الدخول إلى حساب الحماية والدعم الاجتماعي.
  2. تحديد الدراسة الجامعية المعنية وتحديد الأسباب غير المناسبة للرفض.
  3. الضغط على أيقونة ملف الاعتراض.
  4. ملء الحقول المطلوبة وتحميل الوثائق التي تثبت مستحقات الراتب الشهري.

متى يتم الرد على الاعتراض في الضمان الاجتماعي

تؤكد الوزارة أن الرد على الاعتراض سيتم خلال فترة لا تتجاوز 60 يومًا من تقديم الاعتراض. بناءً على الرد الإيجابي للاعتراض، سيتم صرف راتب الضمان الاجتماعي بأثر رجعي. هذا يعني أن المواطن سيستلم المبلغ المستحق له بناءً على الفترة التي تمر عليها صرف الدعم.

هذا النهج يساهم في تقديم تعويضات فورية وعادلة للمستفيدين، مع تأكيد الدعم المستمر والفعّال من برنامج دعم الضمان الاجتماعي المطور. أما إذا تم الرد على الاعتراض بشكل سلبي، فسيكون ذلك يعني أن المواطن لن يكون ضمن الفئة المستفيدة من الدعم، وسيتم توضيح الأسباب والمبررات وراء ذلك الرفض.

متي موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور؟

يتساءل المواطنون المستفيدون من الضمان المطور عن الساعة كم ينزل الضمان في الراجحي “السنة الجديد” 2024، وفي حقيقة الأمر وفقًا لما أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، سيتم صرف راتب الضمان الاجتماعي المطور لشهر يناير 2024، الموافق 1445/06/01، في يوم الأربعاء الموافق 3 يناير 2024.

ويأتي ذلك بعد أن تم تطبيق قرار زيادة الحد الأدنى لراتب الضمان الاجتماعي بنسبة 20%، حيث أصبح الحد الأدنى لراتب الفرد 2220 ريالًا، والحد الأدنى لراتب الأسرة 6660 ريالًا.

ويتم صرف راتب الضمان الاجتماعي المطور بشكل شهري في اليوم الأول من كل شهر ميلادي. اي انه تم تحديد موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور يوم 1 من كل شهر ميلادي.