خـبر عــاجـل

بعد قبول الأهلية “هل يتم صرف الدفعات بأثر رجعي” في حساب المواطن

بعد قبول الأهلية “هل يتم صرف الدفعات بأثر رجعي” في حساب المواطن
بعد قبول الأهلية "هل يتم صرف الدفعات بأثر رجعي" في حساب المواطن

أشارة وزارة الموارد البشرية إلي اجابة سؤال هل يتم صرف الدفعات بأثر رجعي بعد قبول الأهلية؟ في حساب المواطن. أيام قليلة ويبدأ برنامج حساب المواطن في صرف المستحقات المالية للمستفيدين لشهر نوفمبر 2023.

مع اقتراب موعد صرف حساب المواطن وضحت الوزارة الإجابة على ما هي المبالغ المرتجعة من حساب المواطن؟ بالإضافة إلى الإجابة على بعد قبول الأهلية “هل يتم صرف الدفعات بأثر رجعي”.

هل يتم صرف الدفعات بأثر رجعي بعد قبول الأهلية في حساب المواطن؟

أكدت وزارة الموارد البشرية انه يتم صرف الدفعات بأثر رجعي بعد قبول الأهلية في برنامج حساب المواطن، وذلك لمدة تصل إلى 5 أشهر من تاريخ تقديم طلب الأهلية. ووفقًا للإعلان الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فإن الدفعات التي سيتم صرفها بأثر رجعي هي:

  1. الدفعة التي تسبق تاريخ قبول الأهلية.
  2. الدفعة التي تتزامن مع تاريخ قبول الأهلية.
  3. الدفعات الأربعة التالية لتاريخ قبول الأهلية.

وبناءً على ذلك سيتم صرف الدفعات بأثر رجعي للمستفيدين الذين تم قبول اعتراضهم على نتائج الأهلية، وذلك بعد إعادة دراسة الحالة وإبلاغ المستفيد استيفاءه لشروط الأهلية.

ما هي الحالات التي يتم فيها صرف الدفعات بأثر رجعي؟

فيما يلي بعض الحالات التي يتم فيها صرف الدفعات بأثر رجعي:

بعد قبول الأهلية "هل يتم صرف الدفعات بأثر رجعي" في حساب المواطن

  1. قبول الأهلية بعد تقديم طلب الاعتراض.
  2. قبول الأهلية بعد تقديم طلب التسجيل.
  3. قبول الأهلية بعد تغيير حالة المستفيد من غير مستحق إلى مستحق.

ويمكن للمستفيدين الاطلاع على حالة الأهلية وصرف الدفعات من خلال حسابهم الشخصي على موقع برنامج حساب المواطن.

المبالغ المرتجعة من حساب المواطن

المبالغ المرتجعة من حساب المواطن تُمثل الأثر الرجعي الذي يُعطى للمستفيدين المستحقين له، ولا يتم احتسابها ضمن مبلغ الدعم الشهري العادي الذي يُصرف بانتظام. هذا يعني أنها تُمنح كتعويض عن فترة ماضية معينة، وليس جزءًا من الدعم الشهري الثابت الذي يُقدم للمستفيدين. يُمكن للمستفيدين المستحقين للمبالغ المرتجعة استلام هذه الأموال واستفادتها.

ماذا يعني مبلغ مرتجع في حساب المواطن؟

مبلغ الدفعات المرتجعة هو المبلغ الذي يتم صرفه بشكل رجعي للفرد أو الأسرة المستفيدة من برنامج حساب المواطن بعد الموافقة على اعتراضهم. يتم حساب هذا المبلغ بحد أقصى يصل إلى 5 أشهر فقط، وبعد ذلك يتم تحويله إلى الحساب الإلكتروني الخاص بالمواطن السعودي. يتم صرف هذا المبلغ في الأيام المخصصة لإيداع المبالغ المالية من برنامج حساب المواطن فقط.

متى ينزل الأثر الرجعي في حساب المواطن؟

بعد تقديم الاعتراض في برنامج حساب المواطن. يجب أن يكون لدى المستفيدين مدة معينة لتقديم الاعتراض على الأهلية في حساب المواطن، وهذه الفترة تكون مدتها 90 يومًا من تاريخ إصدار نتائج أهلية حساب المواطن. بعد انتهاء هذه الفترة، لا يمكن التقديم بعد على الاعتراض على عدم الأهلية، وسيكون من الضروري للمواطن تقديم طلب جديد إذا كان يرغب في الانضمام إلى برنامج دعم حساب المواطن.

كم مدة الاعتراض علي حساب المواطن؟

مدة الاعتراض على حساب المواطن تصل إلى 90 يومًا فقط من تاريخ الإخطار الذي يُعلن عنه من خلال خدمة المستفيدين عبر الحساب الرسمي على منصة “اكس”. إذا تجاوزت هذه المدة، سيتوقف استقبال طلبات الاعتراض. في هذه الحالة، يجب على المواطن الانتظار حتى الدفعة التالية والتحقق من أهليتها، ثم يمكنه تقديم طلب اعتراض مع المستندات والمتطلبات اللازمة لإثبات استحقاقه للدعم الشهري للأسرة أو الفرد المستقل.

متى ينزل حساب المواطن بعد قبول الاعتراض؟

بعد قبول الاعتراض في برنامج حساب المواطن، يتم صرف الدعم الخاص بالفترة التي تبدأ من تاريخ الإعلان عن نتيجة الأهلية إلى تاريخ قبول طلب الاعتراض. ويجري احتساب هذه المدة بأثر رجعي بحد أقصى يبلغ خمسة أشهر. بمعنى آخر، سيتم دفع الدعم للمستفيد بناءً على الفترة التي كان مستحقًا لها من تاريخ إعلان نتيجة الأهلية حتى تاريخ قبول الاعتراض.

تقديم اعتراض حساب المواطن

حساب المواطن يوفر للمستفيدين الإمكانية لتقديم اعتراض على الأهلية والمبالغ المالية. في حال قبول الاعتراض، يتم صرف قيمة دعم حساب المواطن المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الفترة التي تبدأ من تاريخ صدور نتيجة الأهلية حتى تاريخ قبول الاعتراض. يجري احتساب مدة الأثر الرجعي بالأشهر وبحد أقصى خمسة أشهر.

لتقديم اعتراض في حساب المواطن، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع حساب المواطن من خلال الرابط التالي.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك.
  • اختيار خيار “دراسة الأهلية”.
  • اختيار السبب الرئيسي لعدم أهلية المستفيد الرئيسي من حساب المواطن أو التابع.
  • التحقق من حالة الأهلية ومعرفة سبب الرفض.
  • اختيار خيار الاعتراض على الدورة الأهلية.
  • رفع المستندات المطلوبة التي توضح أهلية المتقدم وتحديث البيانات إذا كان ذلك ضروريًا.
  • الضغط على طلب الاعتراض على الأهلية في حساب المواطن.

يمكن للمستفيدين من حساب المواطن تقديم اعتراضاتهم بسهولة عبر الموقع الإلكتروني، وفي حالة قبول الاعتراض، سيتم صرف الدعم المستحق بأثر رجعي للفترة المحددة.