خـبر عــاجـل

عرفت متي ينزل الضمان الاجتماعي المطور بالزيادة الجديدة (راتب شهر نوفمبر 2023) الدفعة 23

عرفت متي ينزل الضمان الاجتماعي المطور بالزيادة الجديدة (راتب شهر نوفمبر 2023) الدفعة 23
متي ينزل الضمان الاجتماعي المطور بالزيادة الجديدة

متي ينزل الضمان الاجتماعي المطور، يزداد الاهتمام بالدعم الحكومي في المملكة العربية السعودية. إن معاش الضمان الاجتماعي المطور هو جزء أساسي من الدعم الاجتماعي الذي تقدمه الحكومة للفئات الأكثر احتياجًا. وفي هذا السياق، يتساءل الكثيرون عن تي ينزل الضمان الاجتماعي المطور بالزيادة الجديدة؟.

من الجدير بالذكر أن الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، قد قام بالإعلان عن هذه الزيادة في بداية هذا الشهر. وهذه الزيادة تأتي في إطار جهود الحكومة لتعزيز مستوى المعيشة للمواطنين وتقديم الدعم الاجتماعي اللازم. الآن يمكنك معرفة موعد صرف الضمان الاجتماعي الجديد.

كم زيادة الضمان الاجتماعي الجديد؟

تم الإعلان مؤخرًا من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن قرار ملكي زيادة الضمان الاجتماعي بنسبة 20% عن الحد الأدنى للمعاش، وهذا القرار سيطبق على جميع المستفيدين مباشرة.

بموجب هذا القرار، سيصبح معاش العائل الأساسي 1320 ريال سعودي بدلاً من 1100 ريال، ومعاش التابع بعد الزيادة سيصبح 660 ريال بدلاً من 550 ريال سعودي، وهذا بحد أقصى راتب يصل إلى 5000 ريال سعودي.

هذا الإعلان يعكس التزام الحكومة السعودية بدعم الفئات الأكثر احتياجًا ورعاية المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي. وهذه الزيادة ستكون لها تأثير إيجابي كبير على الأسر في المملكة العربية السعودية، حيث ستسهم في تحسين مستوى معيشتهم وزيادة دعمهم المالي.

متي ينزل الضمان الاجتماعي المطور بالزيادة الجديدة؟

أكدت وزارة الموارد البشرية السعودية أن زيادة المعاش من المقرر تطبيقها من الدفعة المقبلة والتي تحمل رقم 23 والمقرر لها تاريخ 1/11/2023، وأنه من المقرر تطبيق الزيادة لكافة المستفيدين دون الحاجة لإجراء أي تعديلات أو التسجيل على المواقع الإلكترونية.

هذا الإعلان يعزز من وضوح الإجراءات ويضمن أن جميع المستفيدين سيستفيدون من الزيادة دون عناء إضافي. تاريخ التنفيذ المحدد سيسهم في تحسين معيشة العديد من الأسر في المملكة العربية السعودية وتعزيز دعمهم المالي بشكل فوري.

كيف احسب استحقاق الضمان الاجتماعي

يمكن حساب استحقاق الضمان الاجتماعي بدون حاسبة من خلال اتباع الخطوات التالية:

عرفت متي ينزل الضمان الاجتماعي المطور بالزيادة الجديدة (راتب شهر نوفمبر 2023) الدفعة 23

  1. جمع الدخل الشهري الإجمالي لجميع أفراد الأسرة.
  2. خصم نسبة 50% من إجمالي الدخل الشهري.
  3. إضافة الناتج من الخصم السابق إلى الدخل الغير مكتسب من دعم الحكومة.

مثال

لنفترض أن أسرة مكونة من 4 أفراد، يبلغ الدخل الشهري الإجمالي لجميع أفراد الأسرة 10,000 ريال سعودي، ولا يوجد أي دخل غير مكتسب من دعم الحكومة.

  • جمع الدخل الشهري الإجمالي لجميع أفراد الأسرة
  • 10 الأف ريال سعودي.
  • خصم نسبة 50% من إجمالي الدخل الشهري
  • 10,000 ريال سعودي في 0.5 = 5,000 ريال سعودي
  • إضافة الناتج من الخصم السابق إلى الدخل الغير مكتسب من دعم الحكومة
  • 5,000 ريال سعودي + 0 ريال سعودي = 5,000 ريال سعودي

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

شروط الحصول على الضمان الاجتماعي تم تحديدها بدقة لضمان تقديم الدعم للفئات الأكثر احتياجًا في المملكة العربية السعودية بعد قرار زيادة معاش الضمان الاجتماعي بنسبة 20%. إليك الشروط:

  1. الجنسية والإقامة: يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ومقيمًا دائمًا على أراضي المملكة العربية السعودية.
  2. الأسرة: يحق لأبناء الزوجة السعودية الحصول على معاش الضمان الاجتماعي بشرط أن يكونوا مقيمين دائمين. ويجوز أيضًا الصرف لحاملي بطاقات التنقل.
  3. الإقامة والسكن: يجب ألا يكون المتقدم مقيمًا في دور الإيواء أو داخل المستشفيات الحكومية، ويجب أن يكون لديه سكن مستقل.
  4. الدخل: يجب أن لا يتجاوز دخل المتقدم الحد الأقصى المسموح به للحصول على الضمان.
  5. الأصول والعقارات: يجب أن لا يمتلك المتقدم أصولًا أو عقاراتٍ ذات قيمة مالية مرتفعة.

من خلال تلك الشروط، تهدف وزارة الموارد البشرية السعودية إلى تقديم الدعم للفئات الاجتماعية المحتاجة وضمان أن المعاش يصل إلى من يستحقه من المواطنين. وتم وضع قائمة بأسماء المستفيدين من الضمان الاجتماعي لتحديد من يستحق الدعم وتوجيه المساعدات بفعالية.