تعرف على خطوات إسقاط المركبات التالفة إلكترونيًا عبر منصة أبشر 1444

بسوله ومن خلال شرح طريقة  إسقاط المركبات التالفة إلكترونيًا عبر منصة أبشر 1444، وهي الخدمة الإلكترونية التي أطلقتها منصة أبشر بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور السعودي، حيث تتيح هذه الخدمة للمواطنين السعوديين والمقيمين في مختلف أنحاء المملكة الفرصة للقيام بكافة الإجراءات اللازمة والضرورية للتخلص من المركبات التالفة أو المهملة بكل سهولة ويسر.

خطوات إسقاط المركبات التالفة إلكترونيًا 1444

للاستفادة من خدمة إسقاط المركبات إلكترونيًا يجب على المواطن اتباع الخطوات الآتية:

تعرف على خطوات إسقاط المركبات التالفة إلكترونيًا عبر منصة أبشر

  • زيارة الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر للتعرف على المراكز المعتمدة من قِبل الحكومة، ومن ثم اختيار المركز المناسب.
  • التوجه إلى المركز الذي تم اعتماده، حيث يتم تسليم المركبة التالفة أو المهملة، وتسليم اللوحات الخاصة بها لإحدى المنشآت الخاصة ببيع المركبات الملغى تسجيلها، والتي يطلق عليها مراكز التشليح.
  • بعد الانتهاء من عملية التسليم والاتفاق يستلم المواطن على هاتفه الخلوي رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق والتأكيد، حيث يقوم المواطن بدوره بإعطاء هذا الرمز إلى المنشأة الخاصة ببيع المركبات الملغى تسجيلها، وذلك لإتمام عماية الإسقاط.

علمًا أنه وبمجرد البدء بإجراءات إسقاط المركبة وتسليم رمز التحقق إلى منشأة بيع المركبات الملغى تسجيلها، فإنه لا يمكن في هذه الحالة التراجع أو إلغاء طلب الإسقاط .

شروط إسقاط المركبات التالفة 1444عبر منصة أبشر

تتطلب عملية إسقاط المركبات التالفة إلكترونيًا توفر العديد من الشروط والأحكام، والتي تتمثل فيما يأتي:

شروط إسقاط المركبات التالفة 1444عبر منصة أبشر
شروط إسقاط المركبات التالفة 1444عبر منصة أبشر
  • أن يكون صاحب المركبة المراد إتلافها لا يزال على قيد الحياة.
  • أن لا يكون قد تم التقدم مسبقًا بطلبات إسقاط أخرى بخصوص هذه المركبة.
  • أن تكون رخصة السير الخاصة بالمركبة سارية المفعول عند التقدم بطلب الإسقاط، على أن لا يُطبق هذا الشرط على الاستثناءات النظامية الصادرة في هذا الشأن.
  • أن لا يكون على المركبة المراد إتلافها أيّة مستحقات مالية، أو غرامات تأخير، ويُستثنى من ذلك جميع الاستثناءات النظامية الصادرة في هذا الشأن.
  • أن يتعهد صاحب منشأة بيع المركبات الملغى تسجيلها بتسليم لوحات المركبة التي تم إسقاطها لدائرة المرور خلال 5 أيام عمل كحدٍ أقصى، والتي تبدأ من تاريخ إتمام عملية الإسقاط.

كم المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات التالفة 1444

تعرف على خطوات إسقاط المركبات التالفة إلكترونيًا عبر منصة أبشر

منحت الإدارة العامة للمرور السعودي المواطنين مهلة زمنية محددة لإتمام عملية إسقاط المركبات إلكترونيًا، حيث تنتهي هذه المهلة التصحيحية في تاريخ 1 مارس/ آذار من عام 2023م.