خـبر عــاجـل

الارصاد تحذر “أبو الزعابيب جاي” وتحدد موعد انتهاء فصل الشتاء 2023 وبداية شهر امشير

الارصاد تحذر “أبو الزعابيب جاي” وتحدد موعد انتهاء فصل الشتاء 2023 وبداية شهر امشير
الارصاد تحذر أبو الزعابيب جاي وتحدد موعد انتهاء فصل الشتاء 2023 وبداية شهر امشير

تقترب نهاية فصل الشتاء مع حلول شهر أمشير المعروف بأبو الزعابيب، نظرا لشدة الرياح فيه، لذلك يترقب الكثيرون موعد بداية شهر أمشير للتخلص من برودة طقس شهر طوبة.

حيث أن شهر امشير يشتهر بأن اتجاهات الرياح تتبدل وتتغير، وفي نهايته يتغير اتجاه الرياح فتهب من الجنوب بعد أن كانت شمالية شتوية مع أعاصير أحيانا، وتتبدل برودتها إلى الرياح الساخنة التي ينضج الزرع بسببها.

الارصاد الجوية تتنبأ بانتهاء فصل الشتاء مع توقع بداية شهر امشير وسر تسميته بأبو الزعابيبي بدأ شهر أمشير الشهر السادس من التقويم المصري، غدًا الأربعاء 8 فبراير، وذلك بعد مرور تقريبًا نصف أيام الشتاء 43 يومًا من بين نحو 88 يوما هي طول الفصل لهذا العام طبقا للحسابات الفلكية.

و هنا سوف نعرض عليكم تقريرا عن موعد بداية شهر امشير والشهير باسم ابو الزعابيب من خلال موقع شوف نيوز الاخباري.

متي سوف يبدأ شهر امشير (ابو الزعابيب)

  • ينتهي شهر طوبة الذي يتبعه شهر أمشير في التقويم القبطي يوم الثلاثاء 7 فبراير، ومن المقرر أن يبدأ شهر أمشير يوم الأربعاء 8 فبراير ويستمر حتى 9 مارس.

الارصاد "أبو الزعابيب جاي" وتحدد موعد انتهاء فصل الشتاء 2023 وبداية شهر امشير

  • حيث يكثر في شهر أمشير تساقط أوراق الأشجار بسبب الهبوب والسموم الحارقة، كما أن هذه الرياح لها خاصية تجعل السنابل التي لم تمتلئ بعد ممتلئة ليتساوى الزرع في مواعيد الحصاد.

ما هو سر تسمية شهر امشير بـ أبو الزعابيب

  • تعتبر كلمة أمشير مشتق من مجير وهو رمز الريح والإله المسئول عن الزوابع لدى قدماء المصريين، وقد اشتهر الشهر بهبوب الرياح القوية، وبرودة الجو .

 توقع بداية شهر امشير و سر تسميته بأبو الزعابيب

  • ولشهرة شهر أمشير بالريح والزوابع، جاءت فيه أمثال شعبية تقول أمشير أبو الزعابيب الكثير يأخذ العجوزة ويطير، وأمشير يفصص الجسم نسير نسير اي من شدة الهواء.

متي ينتهي فصل الشتاء 2023؟

  • تقترب نهاية فصل الشتاء الذي بدأ في 21 ديسمبر الماضي، حيث ينتهي فصل الشتاء يوم 21 مارس، ومن المعروف أنه يستمر لمدة 89 يوما في مصر وجميع الدول الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

الارصاد الجوية تتنبأ بانتهاء فصل الشتاء مع توقع بداية شهر امشير و سر تسميته بأبو الزعابيب

  • ويأتي شهر أمشير بعد طوبة ويسبق شهر برمهات في هذا التقويم القبطي، وهو تقويم شمسي يعتمد أساسا على التقويم المصري القديم، وضعه قدماء المصريين لتقسيم السنة إلى 13 شهرا، حيث يعتمد على دورة الشمس.
  • كما أنه الأدق نوعاً ما من حيث ظروف المناخ والزراعة خلال العام، ولهذا يعتمد عليه المزارع المصري في مواسم الزراعة والمحاصيل الذي يقوم بزراعتها من آلاف السنين وحتى الآن.

ما هي شهور امشير وطوبة؟

طوبة (9/10 يناير) = مشتق من الكلمة المصرية القديمة تاعبت وهو أحد الاعياد. أمشير (8/9 فبراير) = إشارة إلى عيد يرتبط بالاله «مخير» وهو الاله المسؤول عن الزوابع.

ويمكن ايضا ان تقرأ من خلال موقعكم شوف نيوز الإخباري عن زلزال الذي حدث في تركيا وسوريا