خـبر عــاجـل

أعراض سرطان عنق الرحم وطريقة تشخيصه طبيا

أعراض سرطان عنق الرحم وطريقة تشخيصه طبيا
أعراض سرطان عنق الرحم

أعراض سرطان عنق الرحم ؛معظم النساء لا تظهر عليهن علامات أو أعراض عند إصابتهم بسرطان عنق الرحم . تظهر أعراض سرطان عنق الرحم عادةً عند العديد من النساء المصابات بسرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة.

في النساء المصابات بالسرطان المتقدم والمنتشر ، قد تكون الأعراض أكثر حدة اعتمادًا على الأنسجة والأعضاء التي انتشر المرض بها. قد يكون سبب الأعراض حالة طبية مختلفة ليست سرطانًا ، لذلك يجب على النساء مراجعة الطبيب إذا ظهرت عليهن أعراض جديدة لا تزول.

أعراض سرطان عنق الرحم

أعراض سرطان عنق الرحم

عند الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم تظهر عدد من أعراض سرطان عنق الرحم على المصابة منها :

  • نزول دم خفيف أو نزيف خفيف بين أو بعد الحيض.
  • مدة الحيض تصبح أطول وأثقل من المعتاد.
  • حدوث نزيف بعد الجماع أو فحص الحوض.
  • يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية.
  • الشعور بألم أثناء الجماع.
  • حدوث النزيف بعد سن اليأس.
  • الشعور بألم في الظهر أو ألم في الحوض بصورة مستمرة دون سبب واضح.

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض يجب أن تخبر طبيبك فورا. عندما تظهر هذه الأعراض ، من المهم مناقشتها مع طبيبك حتى لو كانت تشبه أعراض أمراض أخرى أقل خطورة. التشخيص والعلاج المبكر ، خاصة في المراحل المبكرة من السرطان، يحسن فرص الوقاية من السرطان أو علاجه.

إذا تم تشخيص سرطان عنق الرحم ، فإن تخفيف أعراض سرطان عنق الرحم يظل جانبًا مهمًا من رعاية وعلاج السرطان. وتسمى هذه بالرعاية الملطفة أو الرعاية الداعمة. يبدأ تخفيف الأعراض عادة بعد التشخيص بفترة وجيزة ويستمر طوال فترة العلاج. تأكد من التحدث إلى فريق الرعاية الصحية الخاص بك حول الأعراض التي تعاني منها ، بما في ذلك أي أعراض جديدة أو تغييرات في الأعراض.

تشخيص سرطان عنق الرحم

تشخيص سرطان عنق الرحم

بعد ظهور اشتباه بأعراض سرطان عنق الرحم يقوم الأطباء بإجراء العديد من الاختبارات لاكتشاف السرطان أو تشخيصه. و يقومون أيضا بإجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عندها يسمى ورم خبيث. اختبارات التصوير يمكن أن تظهر ما إذا كان السرطان قد انتشر. تُظهر اختبارات التصوير أيضاً صورًا لداخل الجسم. قد يقوم الأطباء أيضًا بإجراء اختبارات لمعرفة العلاجات التي قد تعمل بشكل أفضل.

بالنسبة لمعظم أنواع السرطان ، فإن الخزعة هي الطريقة الوحيدة المؤكدة للطبيب لتحديد ما إذا كانت منطقة معينة من الجسم مصابة بالسرطان. أثناء الخزعة ، يأخذ الطبيب عينة صغيرة من أنسجة الاختبار إلى المختبر. إذا تعذر إجراء الخزعة ، فقد يقترح طبيبك اختبارات أخرى للمساعدة في إجراء التشخيص.

لن يتم استخدام جميع الاختبارات المذكورة أدناه للجميع. يمكن لبعض أو كل هذه الاختبارات أن تساعد طبيبك في التخطيط لعلاج السرطان. من الممكن أن يأخذ طبيبك في الاعتبار بعض العوامل عند إجراء الاختبار التشخيصي منها :

  • نوع السرطان المشتبه به.
  • الأعراض والعلامات التي تظهر عليك مثل(أعراض سرطان عنق الرحم).
  • صحتك العامة بالإضافة إلى عمرك.
  • نتائج الفحوصات الطبية السابقة.

اقرأ أيضا : ” ما هو أفضل أدوية مرض السكر النوع الأول والثاني

اختبارات لتشخيص سرطان عنق الرحم

  • فحص أمراض النساء.

بعد ظهور أعراض سرطان عنق الرحم فأن الطبيب يفحص جسد المرأة بحثًا عن أي تغيرات غير عادية في عنق الرحم والرحم والمهبل والمبايض والأعضاء الأخرى المجاورة. أولاً ، سيحدد الطبيب ما إذا كانت هناك أي تغييرات في الفرج خارج الجسم ، وبعد ذلك ، باستخدام أداة تسمى المنظار لفرد جدران المهبل ، سيقوم الطبيب بفحص الجزء الداخلي من جسم المرأة.

لا تظهر بعض الأعضاء المجاورة خلال هذا الفحص ، مرض جدري القرود يهدد العالم 2022 لذلك يقوم الطبيب بادخال اصبعين من يد واحدة في مهبل المريض بينما تضغط اليد الأخرى برفق على أسفل البطن لتحسس الرحم والمبيض. قد يستغرق الاختبار بعض دقائق ويتم إجراؤه في غرفة الفحص في عيادة الطبيب. وعادة ما يتم إجراء اختبار عنق الرحم في نفس الوقت.

  • ‎اختبار عنق الرحم.

أثناء اختبار عنق الرحم ، بعد ظهور أعراض سرطان عنق الرحم يقوم الطبيب بكشط عنق الرحم والمهبل برفق ويأخذ عينات من الخلايا للاختبار. جعلت طرق مسحة عنق الرحم المحسّنة من السهل على الأطباء اكتشاف الخلايا السرطانية. قد يصعب قراءة اختبارات عنق الرحم التقليدية ، لأن الخلايا قد تكون جافة ، أو مغطاة بالمخاط أو الدم ، أو تتكتل معًا على الشريحة.

  • اختبار فيروس الورم الحليمي البشري.

إن اختبار الكتابة لفيروس الورم الحليمي البشري. يشبه اختبار مسحة عنق الرحم. حيث يتم إجراء الاختبار على عينة من خلايا عنق رحم المريضة. قد يقوم طبيبك بإجراء اختبار فيروس الورم الحليمي البشري في نفس وقت اختبار عنق الرحم أو بعد أن تُظهر نتائج اختبار عنق الرحم تغيرات غير طبيعية في عنق الرحم.

  • تنظير المهبل.

قد يقوم الطبيب بإجراء تنظير مهبلي لمعرفة ما إذا كانت هناك أي مناطق غير طبيعية في عنق الرحم. يمكن أيضًا استخدام التنظير المهبلي للمساعدة في توجيه خزعة عنق الرحم. يتم استخدام أداة خاصة تسمى منظار المهبل. يقوم منظار المهبل بتكبير الخلايا من عنق الرحم والمهبل ، كما يفعل المجهر. يسمح للطبيب بالحصول على منظر مكبر لأنسجة عنق الرحم والمهبل. لا يتم إدخال منظار المهبل في جسم المرأة ، و الفحص غير مؤلم. يمكن إجراؤه في عيادة الطبيب وليس له آثار جانبية. يمكن القيام به عند النساء الحوامل.

  • الخزعة

في حالة ظهور أعراض سرطان عنق الرحم تصبح الخزعة ضرورية وهي عبارة عن إزالة كمية صغيرة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر. قد تشير الاختبارات الأخرى إلى وجود السرطان ، لكن الخزعة فقط هي التي يمكن أن تقدم تشخيصًا نهائيًا. بعد ذلك يقوم الأخصائي بعلم الأمراض بتحليل العينة . يعرف أخصائي علم الأمراض بأنه طبيب متخصص في تفسير الاختبارات المعملية وتقييم الخلايا والأنسجة والأعضاء لتشخيص المرض. إذا كانت الكتلة صغيرة ، فيجوز للطبيب إزالتها كلها أثناء الخزعة.

هناك أنواع مختلفة من الخزعات. عادة ما يتم إجراء معظمها في عيادة الطبيب باستخدام مخدر موضعي لتخدير المنطقة. قد تسبب ببعض النزيف والإفرازات. قد تعاني بعض النساء من ألم قليل مماثل لتقلصات الدورة الشهرية.

  •  استخدام أداة لإزالة قطع صغيرة من الأنسجة من عنق الرحم.

أحيانًا يريد الطبيب فحص منطقة داخل فتحة عنق الرحم لا يمكن رؤيتها أثناء التنظير المهبلي. لهذا ، يستخدم الطبيب إجراءً يسمى كحت باطن عنق الرحم (ECC). يستخدم الطبيب أداة صغيرة على شكل ملعقة ، تسمى المكشطة ، لكشط كمية صغيرة من الأنسجة من داخل فتحة عنق الرحم.

يستخدم إجراء الاستئصال الجراحي الكهربائي الحلقي (LEEP) تيارًا كهربائيًا يمر عبر خطاف سلكي دقيق. يزيل الخطاف الأنسجة للدراسة في المختبر. يمكن أيضًا استخدام LEEP في إزالة السرطانات المبكرة.

يزيل التنظير المخروطي (الخزعة المخروطية) قطعة نسيج مخروطية الشكل من عنق الرحم. يمكن إجراء عملية استئصال المخروطية كعلاج لإزالة السرطان المبكر. يتم إجراؤه تحت التخدير العام أو الموضعي في عيادة الطبيب أو المستشفى.

إذا أظهرت الخزعة وجود سرطان عنق الرحم ، يقوم الطبيب بإحالة المريضة إلى اختصاصي الأورام النسائية ، وهو طبيب متخصص في علاج هذا النوع من السرطان. قد يقترح الأخصائي اختبارات إضافية لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر خارج عنق الرحم.

  • فحص الحوض تحت التخدير.

في حالة ظهور أعراض سرطان عنق الرحم والتي يكون فيها تخطيط العلاج ضروريًا ، قد يقوم الأخصائي بإعادة فحص منطقة الحوض أثناء تخدير المريض لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الأعضاء القريبة من عنق الرحم ، بما في ذلك الرحم أو المهبل أو المثانة أو المستقيم.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي .

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي الحقول المغناطيسية بدلاً من الأشعة السينية لإنتاج صور مفصلة للجسم. تستطيع استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس حجم الورم. قبل الفحص ، يتم إعطاء صبغة خاصة تسمى وسيط التباين لإنشاء صورة أكثر وضوحًا. تحقن هذه الصبغة في وريد المريض أو تناولها في صورة أقراص أو سائل للبلع.

في الختام، ننصحك عند ظهور أي من أعراض سرطان عنق الرحم الذهاب إلى الطبيب فورا إذ أن العلاج في البداية دائما أفضل.