خـبر عــاجـل

تعليم السعودية: أوقات دوام الدراسة في رمضان 1444- 2023

تعليم السعودية: أوقات دوام الدراسة في رمضان 1444- 2023
الدراسة في رمضان 1443

من أكثر ما يتم البحث عنه على محرك البحث جوجل هو جدول دوام الدراسة في رمضان وأهم قرارات وزارة التعليم السعودية،  لأنه لم يتبقى سوى أيام قليلة تفصلنا عن الشهر المبارك، وفي هذا العام سيصادف هذا الشهر الفصل الدراسي الثالث.

وانتشرت العديد من الشائعات عن تعليق الدراسة في رمضان، ولكن وزارة التعليم السعودية نفت تلك الأنباء، وأكدت على استمرار الدراسة الحضورية، لذلك سنتناول في هذا المقال معلومات عن الدراسة في رمضان في المملكة العربية السعودية.

الدراسة في رمضان

في الفترة الأخيرة، تم اعلان عن بعض المعلومات التي تتعلق بالدراسة في رمضان، من أهمها الاستمرار للدراسة وكذلك الحضور طيلة الشهر.

وأن الإشاعات المنتشرة عن القيام بتعليق الدراسة في هذا الشهر الفضيل هي غير صحيحة إطلاقًا. كما تم الإعلان عن عدم وجود إجازة للمعلمين وكذلك الطلاب، وأنه سيتم العمل على بعض التعديلات التي تخص ساعات العمل.

وقامت وزارة التربية والتعليم بالتأكيد عبر الموقع الرسمي الخاص بها عن أنها لا تود القيام بتأجيل الدراسة أو توقيفها.

أوقات دوام الدراسة في رمضان بالسعودية

حتى الآن لم تعلن الوزارة عن الجدول ولكنها أكدت التغيير في بعض الأمور، أهمها أن الحصة الأولى ستبدأ في تمام العاشرة في الصباح، وتقليص 10 دقائق من الحصة الواحدة، أي ستصبح 35دقيقة، بدلًا من 45دقيقة.

وسيتم إعلان الجداول على الصفحات الخاصة بالمدارس، فالجداول ستختلف من مدرسة لأخرى، وكذلك من مرحلة لأخرى. تابع وزارة التربية والتعليم لمعرفة آخر الأخبار من هذا الرابط .

جدول الأسابيع الدراسية في رمضان 1444

كشفت وزارة التعليم السعودية جدول توزيع الأسابيع الدراسية رمضان 1444-2023 والذي يتزامن مع الفصل الدراسي الثالث، وفي توضيح انفوجرافيك للتقويم الدراسي 1444 تبين التالي:

الدراسة في رمضان

قرارات وزارة التعليم السعودية

  • لابد من الحضور طيلة الشهر، وأنكرت الوزارة رفع الغياب أو جعل الدراسة تكون عن بعد.
  • ومن القرارات المهمة التي قد أعلنت عنها الوزارة في الفترة الأخيرة، هي الرجوع للطابور في كل صباح.
  • كما أنه من المتوقع أن تقوم الوزارة بإلغاء بعض الأنشطة الرئيسية و التي قد اعتاد عليها الطلاب، من أجل تقليل عدد الساعات للحضور في اليوم.

ساعات الدراسة في رمضان 1444

كشفت وزارة التربية والتعليم السعودية عن ساعات الدراسة في كل مرحلة في المملكة العربية السعودية فقد أعلنت عن التقليل لعدد الساعات على النحو الآتي:

  • وفقًا لظروف الشهر الكريم، فقد تم تطبيق الدراسة على الطلاب في مرحلة رياض الأطفال، والمرحلة الابتدائية لفترة زمنية تقدر ب3 ساعات فقط.
  • بينما عدد الساعات بالنسبة للمراحل الأخرى سواء الثانوية أو المتوسطة هو 4 ساعات فقط عكس الأيام العادية، تخفيفا ورحمة بالطلاب.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن جدول دوام الدراسة في رمضان وأهم قرارات وزارة التربية والتعليم،  كما تحدثنا عن عدد ساعات الدراسة في رمضان، وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال.