زيادة المرتبات والمعاشات يوم 1 إبريل 2022 بنسبة 13% أخبار سارة قبل رمضان

زيادة المرتبات والمعاشات يوم 1 إبريل 2022 و تفاصيل أخري في مؤتمر صحفي قبل قليل لرئيس الوزراء و وزير المالية و محافظ البنك المركزي . كان لابد من زيادة المرتبات والمعاشات يوم 1 إبريل ، ففي الشهور الماضية قد تم اصدار الكثير من القرارات التي تتعلق بالمعاشات و زيادة المرتبات علي الموازنة العامة للدولة ابتداءً من العام المالي القادم في الأول من شهر يوليو يوم 1/7/2022 ، و كان ذلك بتوجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي .

لكن الآن و بعد وجود الحرب بين روسيا و أوكرانيا و حدوث الكثير من التغييرات و الاختلافات الاقتصادية والسياسية ، خاصةً بعد ظهور مشكلة التضخم الاقتصادي التي تم فرضها علي العالم اجمع ؛ مما تسبب في زيادة الأسعار و ارتفاع سعر الدولار و تضارب في أسعار الذهب و النفط و الشحن و الجمارك و ما إلي ذلك .

ظهر رئيس وزراء مصر و معه وزير المالية و محافظ البنك المركزي في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين الموافق 21 مارس 2022 ، لتوضيح أهم الأحوال الاقتصادية للبلاد و أهم التغييرات الجديدة في الموازنة العامة للدولة ، بما يتعلق بزيادة المرتبات و المعاشات و تثبيت سعر الدولار الجمركي و الضرائب و إضافة عدد من الأسر علي نظام تكافل و كرامة .

زيادة المرتبات والمعاشات يوم 1 إبريل

زيادة المرتبات و المعاشات يوم 1 إبريل
موعد زيادة المرتبات و المعاشات يوم 1 إبريل

كان من المُقرر زيادة المرتبات و المعاشات بدءاً من العام المالي القادم بتاريخ 1/7/2022 ، لكن أمر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بضرورة القيام بالتعديلات في خطة الموازنة العامة للدولة المصرية بما يضمن للمواطن الحماية الاجتماعية ، بما يتعلق بتوفير السلع الأساسية و زيادة المرتبات و المعاشات يوم 1 إبريل و الدعم النقدي و العيني .

حيث تقرر زيادة المرتبات من تاريخ 1 إبريل بدلاً من 1/7 ليتم تقديم تنفيذ القرار ثلاثة أشهر حتي يتمكن المواطن من استيعاب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية .

قد أكد محافظ البنك المركزي أن أزمة التضخم الاقتصادي الحالية ترجع لأسباب خارجية و علي مستوي عالمي ، أي ليست بسبب أي مشكلات في البلد داخلياً ، فالأزمة عالمية علي جميع البلاد و الدول ؛ بسبب زيادة أسعار السلع الأساسية و النفط و الشحن و الجمارك و التوريدات الخارجية  بما يتطلب ضرورة زيادة المرتبات والمعاشات يوم 1 إبريل .

اقرأ أيضاً ارتفاع سعر الدولار اليوم بعد القفزة الثالثة سعر الدولار اليوم بعد القفزة الثالثة .

تفاصيل زيادة المرتبات والمعاشات يوم 1 إبريل

زيادة المرتبات و المعاشات يوم 1 إبريل
تفاصيل زيادة المرتبات و المعاشات 1ابريل

حيث تم اصدار قرارات علي لسان رئيس وزراء مصر بشأن ما يتعلق بتعديل وزارة المالية للموازنة العامة المالية للعام القادم و هذه القرارات تتلخص فيما يلي :

  1. البدء في زيادة المرتبات بدءاً من 1 إبريل بدلاً من 1/7 ، بما يمثل زيادة علي الدولة بمقدار 8مليار جنية .
  2. بداية زيادة المعاشات بدءاً من يوم 1 إبريل بدلاً من 1/7 بمقدار 13% ، و يمثل ذلك عبء إضافي بمقدار 8 مليار جنية.
  3. كما تقرر تثبيت سعر الدولار الجمركي بـ 16 جنية مصري حتي نهاية إبريل الحالي ، ثم تتم إعادة النظر في ذلك .
  4. تم تقرير تخفيف الضرائب من علي المواطن  أو الموظف الذي يكون راتبه 2500 جنيه ليتم إلغاء الضرائب من عليه .
  5. يتم تطبيق الضرائب علي الموظف الذي يكون راتبه في العام كاملاً بمجموع 30 ألف جنية بدلاً من 24 ألف جنيه .
  6. إضافة 450 ألف أسرة لنظام تكافل و كرامة إلي جانب زيادة المرتبات والمعاشات يوم 1 إبريل .

قرارات البنك المركزي المصري الجديدة 2022

حيث دعت الضرورة إلي زيادة المرتبات والمعاشات يوم 1 إبريل ، بسبب أنه في الآونة الأخيرة بدأت الضغوط الاقتصادية و التضخم علي مستوي العالم يعود مرة أخري ، بعد بوادر بداية تعافي الاقتصاد العالمي الجديد بعد أزمة فيروس كورونا ، بسبب حدوث الازمة الروسية الأوكرانية ، حيث بدأت الأضرار علي الاقتصاد العالمي تعود من جديد بسبب هذه الأزمة و ما قد نتج عنها من مخاطر علي الاقتصاد العالمي .

حيث ظهرت أهم هذه الضغوطات في ارتفاع و زيادة أسعار السلع الأساسية علي مستوي العالم ، بالإضافة إلي ارتفاع تكاليف الشحن و اضطرابات في سلاسل الامداد مع الزيادة في تقلبات الأسواق المالية في الدول الناشئة ؛ ذلك ما نتج عنه الكثير من الضغوط التضخمية المحلية و زيادة الضغط علي الميزان الخارجي بما يتطلب أهمية زيادة المرتبات والمعاشات يوم 1 إبريل  .

فكان لابد من ضرورة زيادة المرتبات والمعاشات يوم 1 إبريل بدلاً من يوم 1/7 بالإضافة إلي قرارات البنك المركزي المصري الجديدة و تتمثل في :

  1. رفع سعر عائد الإيداع و الإقراض لليلة واحدة .
  2. سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع ١٠٠ نقطة أساس ليصل إلى ٩.٢٥٪ و ١٠.٢٥٪ و ٩.٧٥٪ بالترتيب .
  3. تم رفع سعر الائتمان و الخصم بواقع ١٠٠ نقطة أساس ليصل إلى ٩.٧٥٪ .
  4. رفع أسعار العائد الأساسي للبنك المركزي بواقع ١٠٠ نقطة أساس .

و بناءً علي هذه القرارات و التضخم الاقتصادي العالمي الكبير ، قد تم اصدار قرار رئاسي بضرورة تحديث الميزانية العامة للدولة و تقرر زيادة المرتبات والمعاشات يوم 1 إبريل .