You dont have javascript enabled! Please enable it!

آلام الظهر والرقبة، إذا كنت تستخدم الكمبيوتر لفترات طويلة لأي سبب من الأسباب فلا بد أنك تعاني من آلام في رقبتك . أو ظهرك أو ربما مرفق يدك نتيجة استخدام الماوس لفترات طويلة، فإليكم أهم الأسباب و العلاج الطبيعي كي تفادي ألم الظهر والرقبة.

عزيزي زائر موقع “شوف نيوز”، إذا كنت مبرمجاً أو مهندس كمبيوتر أو مدمن ألعاب كمبيوتر، حيث تحدث الإصابات المتعلقة بالكمبيوتر عادةً بسبب أوضاع الجلوس السيئة والتصميم غير المناسب لبيئة العمل. لذا إذا كنت من مستخدمي جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة. فأنت معرض للآلام الظهر والرقبة بسبب الكمبيوتر.

آلام الظهر والرقبة

علاج آلام الظهر والرقبة وأفضل طرق العلاج
علاج آلام الظهر والرقبة وأفضل طرق العلاج

يعتقد الأطباء أن سبب آلام الرقبة والظهر هو احتكاك فقرات العمود الفقري بسبب تكلس وتآكل الغضروف الذي يفصل بينها نتيجة قلة الحركة أو الحركة غير السليمة ، وكثيرًا ما يلاحظ ضمور العضلات. المرضى الذين يعانون من هذا الألم. لكن البرد والجفاف يسببان أيضًا آلامًا في الظهر والرقبة، ولكن غالبًا ما يختفيان من تلقاء أنفسهما بعد يومين.

إضافة إلى أنه أحيانًا تهاجمنا آلام الظهر والرقبة والكتف أحيانا في العمل أو في المنزل دون سابق إنذار، حيث يؤكد الخبراء أن هذا الألم ناتج عن الجلوس المطول أمام شاشة الكمبيوتر ، أو الجلوس المطول في المكتب أو قيادة السيارة لفترة طويلة ، فضلاً عن زيادة الوزن الكبير الذي يؤثر على الفقرات.

ما هي أبرز آلام الظهر والرقبة بسبب الكمبيوتر؟

  • تقوس الظهر  المعروف باسم متلازمة ظهر الكمبيوتر  (“computer back”).
  • مرفق التنس Tennis elbow.
  • كتف الفأرة أو الماوس  Mouse shoulder.
  • متلازمة النفق الرسغي Carpal tunnel syndrome.
  • إصابات القرص  أو ما يعرف بالفتق  Disc injuries.
  • الالتواءات والإجهاد القطني Lumbar sprains and strains.

خلال مقال اليوم سنتعرف على أبرز الأعراض المرافقة للآلام الظهر والرقبة بسبب الكمبيوتر، وكذلك العلاج وكيفية الوقاية منها.

تقوس الظهر بسبب آلام الظهر والرقبة

آلام الظهر والرقبة
آلام الظهر والرقبة

عن تقوس الظهر، والمعروف باسم متلازمة ظهر الكمبيوتر  (Computer back)، أو متلازمة ظهر الكمبيوتر لها عدة أسماء أخرى مثل  متلازمة الطالب أو متلازمة المكتب  أو متلازمة الظهر العنقي الخلفي.

وهي عبارة عن متلازمة شائعة جدًا في مجتمعاتنا الحديثة التي قلت فيها النشاطات الحركية وصارت معظم النشاطات والأعمال تنجز ونحن في وضعية الجلوس.

حيث يحدث آلام الظهر بسبب تقوس شديد للخلف أسفل ووسط وأعلى الظهر ويكون الرأس فيها متجهاً للأمام والأكتاف منحنية مع وجود تقوس شديد للأمام لأعلى الرقبة. تم تسمية هذه المتلازمة بالعديد من الأسماء.

هذه المتلازمة هي نتيجة طبيعية لعملية الجلوس لفترات طويلة، خاصة أمام أجهزة الكمبيوتر. هذه العيوب في وضعية الظهر يمكن أن تسبب بدورها أعراضاً أخرى غير آلام الظهر والرقبة، مثل الصداع نتيجة الشد العضلي الشديد التي تسببه في عضلات رقبتك وصدرك وكتفيك وذراعيك وساعديك وظهرك وبطنك ووركيك وفخذيك وساقيك.

وكذلك تسبب ضعف المفاصل والالتواء في رقبتك وظهرك وأضلاعك، كما أنها تزيد الحمل على الأقراص الفقرية لعمودك الفقري.

8 طرق علاج آلام الظهر والرقبة

لعلاج آلام الظهر والرقبة بسبب الكمبيوتر، وتجنب هذه المشكلة حاول اعتماد وضعية عمل 40/20 أي اعمل لمدة 40 دقيقة واحصل على راحة لمدة 20 دقيقة. إليكم أفضل طرق العلاج والوقاية من آلام الظهر والرقبة/ إذا كنت تجلس على الحاسوب فترة طويلة، باتباع النصائح التالية:

طرق علاج آلام الظهر والرقبة
8 طرق علاج آلام الظهر والرقبة
  1. اتخذ وضعية الجلوس المناسبة عن طريق تغيير ترتيب مكتبك وكرسيك وشاشة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح.
  2. لا تجلس طويلاً على مكتبك وتأكد من وضع شاشة الكمبيوتر بشكل صحيح.
  3. تأكد من أنك تحافظ على الوضع المناسب طوال فترة العمل، وقم وتحرك على الأقل كل نصف ساعة.
  4. ادعم مناطق جسمك المعرضة للإصابة بوسائد داعمة مريحة مثل وضع وسادة دعم أسفل الظهر ودعم المعصم المخصص للوحة المفاتيح والماوس.
  5. قم بتحسين مستوى لياقتك بشكل عام لجعل عضلاتك قوية ومرنة حتى لا تتعب بسرعة.
  6. ابدأ بعمل برنامج تمارين بسيط ومتوازن واستمر فيه وداوم عليه ، على سبيل المثال ،مارس رياضة المشي السريع وقت الظهيرة يومياً.
  7. قم بتمارين الإطالة والتمدد لعضلاتك المشدودة وتمارين لتقوية عضلاتك الضعيفة بشكل دوري. سوف تساعدك هذه التمارين كثيراً، لتخفيف الالام.
  8. خذ بضع دقائق لتدليك عضلاتك، استخدم حركات تدليك لطيفة لمساعدك على الاسترخاء وتخفيف التوتر. وفي نهاية يومك الطويل أرخِ عضلاتك، عن طريق أخذ حمام ساخن وتركيز الماء الساخن على العضلات المتشنجة.

بعد تباع هذه النصائح، يجب أن تعلم أن الضغط النفسي الناتج عن عملك يؤثر سلباً على وضعية جسمك، يمكن أن تساعدك بعض برنامج الكمبيوتر أو هاتف الجوال ،في أخذ فترات توقف قصيرة عن العمل.

لمنع الإصابات والألم بسبب الكمبيوتر عليك تحديد الأسباب التي تؤثر على جسمك أثناء العمل وتعمل على إزالة الضغوط التي تسبب لك الألم في الظهر والرقبة.

آلام الظهر والرقبة

إليكم تفاصيل أخري عن بعض ألام الجسم والظهر والرقبة التي قد تساعدك في فهم الأسباب المتعلقة بهذه الألآم.

آلام مرفق التنس

مرفق التنس الكلاسيكي هو التهاب في الأوتار يصيب الوتر الباسط بـ ألم شديد والمشترك في المنطقة الجانبية (الخارجية) من الكوع. ويسبب ألماً شديداً في الكوع والساعد. يمكن أن يكون الألم خفيفًا إلى شديدًا في جانبي الكوع وقد ينتشر الألم أيضًا إلى أعلى الذراع أو أسفل الساعد.

آلام كتف الفأرة

كتف الفأر هو متلازمة تنشأ من رفع الكتف  لفترة طويلة أثناء إمساك ماوس الكمبيوتر مع وجود الماوس في وضعية غير مناسبة أعلى من مستوى الكتف، أو نتيجة أداء الحركات القصيرة المتكررة في تحريك الماوس  والنقر عليها.

ينتج عن هذه المتلازمة تشنج حاد في عضلات الكتف. إذا أهملت نفسك وبقيت دون علاج، يمكن أن تتطور هذه المشكلة إلى إصابة أكثر خطورة في (الكفة المدورة للكتف) وهي مجموعة من العضلات والأوتار المحيطة بمفصل الكتف، ووظيفتها هي الإبقاء على رأس عظام الذراع ثابتةً في تجويفها في عظمة الكتف. وتسبب إصابات الكُفة المدوّرة ألمًا شديداً وطقطقة في الكتف.

متلازمة النفق الرسغي

من ضمن آلام الظهر والرقبة، التي تنشأ متلازمة النفق الرسغي بشكل أساسي من ضغط العصب المتوسط ​​أثناء مروره عبر المعصم.

وهي أكثر إصابات انضغاط الأعصاب شيوعًا في الجسم وتسبب حدوث خدر وتنمل في الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى وضعفاً في عملية الإمساك بإصبع الإبهام وحركات الإبهام الأخرى وتتسبب غالباً في إسقاط الأشياء من يدك.

آلام الظهر والرقبة بسبب الانزلاق الغضروفي  Disc injuries

إنًّ زيادة الحمل على العمود الفقري بسبب أوضاع الجلوس الطويلة والخاطئة قد تسبب التواء في الألياف الخارجية (الحلقيّة) للأقراص الفقرية. في الحالات الأكثر تقدمًا، قد تخرج المادة الداخلية الرخوة الهلامية (نواة القرص) خارج هذه الألياف الحلقية، مما يؤدي إلى حدوث ما يعرف بالانزلاق الغضروفي.

يمكن أن يكون لديك انزلاق غضروفي أو فتق في القرص بدون أي أعراض. وقد لا تعرف أنه موجود لديك ما لم تقم بإجراء صورة شعاعية أو صورة رنين مغناطيسي لعمودك الفقري.

في المقابل قد تعاني بشدة في حال وجود انزلاق غضروفي لديك. حيث تحدث معظم الأقراص المنفتقة في الرقبة وأسفل الظهر وتسبب آلاماً شديدة للمريض بحسب مكان وجود القرص المتضرر وفيما إذا كان القرص يضغط على العصب. وهي عادة تؤثر على جانب واحد من الجسم.

فإذا كنت تعاني من آلام الظهر والرقبة بسبب الانزلاق الغضروفي في أسفل ظهرك سيسبب ألماً شديداً وإحساس بالحرارة والوخز في  الأرداف والفخذ والساق والقدم أما إذا كان الانزلاق الغضروفي في رقبتك  فسوف تشعر عندها بألم شديد في كتفك وذراعك.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالفتق أو ما يعرف بالديسك من ضعف وتنميل أو وخز في جزء الجسم الذي تصل إليه هذه الأعصاب المصابة. كما تضعف  العضلات التي تخدمها الأعصاب المصابة الأمر الذي يمكن أن يتسبب في تعثرك أثناء المشي أو التأثير على قدرتك على رفع الأشياء أو إمساكها.

آلام الالتواءات والإجهاد القطني

التواءات العمود الفقري القطني (تمزق الأربطة ) والإجهاد (تمزق العضلات أو الأوتار) التي مكن الكشف عنها عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي .شائعة لدى المبرمجين ومهندسي الكمبيوتر والعاملين في المكتب عموماً  بسبب الضغط الكبير الواقع على العمود الفقري أثناء وضعية الجلوس. تسبب هذه الالتواءات والإجهاد آلاماً في منطقة الظهر والورك وكذلك تورم العضلات وتحدد حركتها.

علاج ألم الظهر والرقبة بدون أدوية

الخاتمة

ختاماً ولتجنب آلام الظهر والرقبة بسبب الكمبيوتر، نصيحتنا لك هي أن لا تهمل نفسك وحاول أن تتبع كافة إجراءات السلامة كي لا تتفاقم  ألم الرقبة . والأعراض التي قد تعطل عملك أو حياتك اليومية، فصحتك هي أغلى ما تملك. حاول أن لا تخسرها في زحمة الحياة وضغوطات العمل التي لا تنتهي.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!