خـبر عــاجـل

عاجل: إلغاء دفع 800 ريال أقساط الدعم السكني في هذه الحالة لمستفيدي “الضمان الاجتماعي”

عاجل: إلغاء دفع 800 ريال أقساط الدعم السكني في هذه الحالة لمستفيدي “الضمان الاجتماعي”

أعلنت الحكومة السعودية عن تغييرات في الدعم السكني للمواطنين، والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من فبراير 2024. وتهدف هذه التغييرات إلى تحسين حياة المواطنين وتوفير فرص سكنية أفضل لهم. ونتيجة لذلك، يتطلع الكثير من الناس إلى معرفة تفاصيل نظام الدعم السكني الجديد وكيف يمكنهم الاستفادة منه.

سنناقش في هذه المقالة النقاط الرئيسية لنظام الدعم السكني الجديد، بما في ذلك من هو المؤهل، وكيفية التقديم، وما هي المزايا المتاحة. سنزودك أيضًا بتعليمات خطوة بخطوة حول كيفية التحقق من أهليتك والتقدم للبرنامج. بنهاية هذه المقالة، سيكون لديك فهم واضح لنظام الدعم السكنى الجديد وكيف يمكن أن يساعدك في تحقيق منزل أحلامك.

إلغاء دفع قسط الدعم السكني لمستفيدي الضمان الاجتماعي

تم إجراء تعديلات هامة على آلية تسديد أقساط الدعم السكني لمستفيدي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أو ما يعرف بمستفيدي الضمان الاجتماعي، لتحسين الأوضاع وتخفيف العبء المالي عن كاهلهم. سنتناول في هذا المقال تفاصيل التعديلات والآليات الجديدة لتسديد أقساط الدعم السكني عند وفاة المستفيد.

تتضمن التعديلات تسهيل عملية تسديد أقساط الدعم السكني عند وفاة المستفيد، حيث يُسمح لأسرة المستفيد بطلب تملك المسكن المنتفع به بعد تحسن وضعهم. كما (تُسقط أقساط الدعم الباقية على المستفيد عند وفاته).

لغاء دفع 800 ريال أقساط الدعم السكني في هذه الحالة لمستفيدي "الضمان الاجتماعي"

تم إلغاء شروط الدفع السابقة وتبسيط الإجراءات، مما يخفف العبء المالي على المستفيدين ويسهل لهم الوصول إلى التملك. كما تم منح وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان صلاحيات جديدة لتحديد مقابل الانتفاع بالمساكن بطريقة تتماشى مع التوجهات الإستراتيجية.

من المؤهل للحصول علي الدعم السكني؟

تم تصميم نظام الدعم السكني الجديد لمساعدة الأسر والأفراد ذوي الدخل المنخفض الذين لا يستطيعون شراء أو استئجار منزل. لكي تكون مؤهلاً للبرنامج، يجب عليك استيفاء معايير معينة وضعتها الحكومة. فيما يلي بعض المتطلبات الأساسية:

  • يجب أن تكون مواطناً سعودياً.
  • يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل.
  • يجب أن يكون لديك بطاقة هوية وطنية سارية المفعول.
  • يجب أن يكون لديك دخل منخفض، وهو أقل من 3000 ريال شهرياً.
  • يجب ألا تمتلك منزلاً أو أرضًا.
  • يجب ألا تكون قد تلقيت أي مساعدة سكنية سابقة من الحكومة.

“sakani.sa” كم مبلغ الدعم السكني 1445 بعد الزيادات الجديدة.. احسب “كم يأخذ مستفيدين دعم السكن” في السعودية

خطوات التقديم علي الدعم السكني

يعد التقديم لنظام الدعم السكني الجديد أمرًا بسيطًا. فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها:

الخطوة الأولى: قم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الإسكان (https://sakani.sa/)
الخطوة 2: انقر على زر “تسجيل الدخول”.
الخطوة الثالثة: أدخل رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
الخطوة 4: اضغط على علامة التبويب “الدعم السكني”.
الخطوة 5: املأ نموذج الطلب بمعلوماتك الشخصية وتفاصيل الدخل.
الخطوة السادسة: قم بإرفاق المستندات المطلوبة، مثل بطاقة الهوية الوطنية وإثبات الدخل.
الخطوة 7: أرسل طلبك.

بمجرد تقديم طلبك، ستتلقى رقمًا مرجعيًا يمكنك استخدامه لتتبع حالة طلبك. يمكنك أيضًا تسجيل الدخول إلى حسابك للاطلاع على التقدم المحرز في طلبك.

ما هي أبرز مميزات الدعم السكني الجديد؟

يقدم نظام الدعم السكني الجديد العديد من المزايا للمتقدمين المؤهلين. فيما يلي بعض المزايا:

  • المساعدة المالية: ستقدم الحكومة المساعدة المالية للمتقدمين المؤهلين لمساعدتهم على شراء أو استئجار منزل. يختلف مبلغ المساعدة حسب دخل الفرد وحجم الأسرة.
  • القروض منخفضة الفائدة: ستقدم الحكومة قروضًا منخفضة الفائدة للمتقدمين المؤهلين الذين يرغبون في شراء منزل ولكن ليس لديهم مدخرات كافية لدفع دفعة أولى.
  • دعم الإيجار: ستقدم الحكومة إعانة للإيجار للمتقدمين المؤهلين الذين يرغبون في استئجار منزل ولكنهم لا يستطيعون تحمل الإيجار الكامل.
  • الأراضي المجانية: ستقدم الحكومة أرضًا مجانية للمتقدمين المؤهلين الذين يرغبون في بناء منازلهم الخاصة.

يعد نظام الدعم السكني الجديد مبادرة مهمة من قبل الحكومة السعودية لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض والأفراد الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف السكن اللائق. ومن خلال هذا النظام، يمكن للمتقدمين المؤهلين الحصول على المساعدة المالية، والقروض منخفضة الفائدة، وإعانات الإيجار، وحتى الأراضي المجانية لمساعدتهم على تحقيق منازل أحلامهم. إذا كنت مهتمًا بالتقدم للبرنامج، تأكد من زيارة الموقع الرسمي لوزارة الإسكان واتباع الخطوات البسيطة الموضحة أعلاه.