خـبر عــاجـل

كيف اعرف إني مشمول في العفو الملكي الجديد 1445/2024.. هل يشمل العفو الملكي السعودي من لم يحاكم؟

كيف اعرف إني مشمول في العفو الملكي الجديد 1445/2024.. هل يشمل العفو الملكي السعودي من لم يحاكم؟

اعرف هل يشمل العفو الملكي السعودي من لم يحاكم؟ تعتبر قرارات العفو الملكي الجديد 1445 الصادر عن خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعودي في المملكة العربية السعودية أهم العطايا التي ينتظرها سجناء الحق العام والتي يبحثون عن فرص للبدء في حياة جديدة وصالحة وكرمه.

في هذا المقال، سنتحدث عن قرار العفو الملكي الجديد 1445 في السعودية وكيف تعرف انك مشمول من العفو عن السجناء، وكذلك الفئات المستحقة للعفو الملكي والفئات التي لا يشملها العفو الملكي السعودي.،ونحن نتحدث أيضاً عن شروط المستحقين لهذا العفو وما يجب عليهم فعله للتلاقي مع هذه شروط الأعفاء عن سجناء الحق العام بالمملكة.

متى يصدر العفو الملكي 1445؟

وفي العادة يتم صدور العفو الملكي بأمر من خادم الحرميين الشريفين في المناسبات الرسمية مثل احتفالات اليوم الوطني أو الأعياد الدينية والمناسبات الوطنية الأخرى، حيث يتم الإعلان عن العفو الملكي السعودي الجديد 1445 الخاص بفئات معينة من المساجين، ويتم في بعض الحالات تحديث قرارات شروط العفو الملكي في السعودية كل عام وذلك بعد إتمام دراسات وبحوث جدوي بشأن فئات المساجين المستحقة لذلك العفو.

هل يشمل العفو الملكي السعودي من لم يحاكم؟

اولا يشمل العفو الملكي السعودي الصادر في 29 يناير 2024 من لم يحاكم. حيث يشترط العفو أن تكون القضية وقعت قبل صدور الأمر الملكي الكريم بالعفو عن السجناء، وأن يكون قد صدر حكم في القضايا الكبيرة للسعوديين، وفي جميع القضايا للأجانب (عدا القات)، كما يستثنى من العفو الجرائم التي تمس أمن الدولة، وجرائم التهريب والمخدرات، وجرائم الاغتصاب والسطو المسلح وقطع الطرق.

وبناءً على ذلك، فإن من لم يحاكم لا ينطبق عليه أي من هذه الشروط، وبالتالي لا يشمله العفو، ولكن، قد يشمل العفو الملكي من لم يحاكم في حالات خاصة، مثل إذا تم التنازل عن الحق الخاص في الجريمة، أو إذا كان هناك حكم بالإعدام في حق المتهم، وتم تخفيض العقوبة إلى السجن، وفي هذه الحالات، فإن العفو الملكي السعودي يصدر من الملك بناءً على طلب من رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، بعد دراسة القضية والتأكد من توافر الشروط اللازمة.

شروط استحقاق العفو الملكي 1445

يجب أن يتلقى المساجين الذين يرغبون في الحصول على العفو الملكي بعد توافر مجموعة من الشروط التالية:

شروط استحقاق العفو الملكي 1445

  • البعد عن دائرة القضايا الممنوعة عند الحصول على العفو بأمر ملكي:

يجب أن لا يكون للمساجين أي قضايا جارية ضدهم في دائرة القضايا الممنوعة من الحصول على العفو.

  • العفو يشمل فقط القضايا المتعلقة بالمديونية والبعيدة عن ارتكاب جرائم غير قانونية:

يجب أن لا يشمل العفو الملكي الجديد قضايا جرائم غير قانونية مثل الاحتيال المالي أو الغسيل الأموال أو الجرائم الاقتصادية التي تهدد الاستقرار المالي للمملكة.

  • التخفيف من العقوبة بعد أن يقضي السجين نصف وقت الحكم عليه:

يجب أن يكون السجين قد قضى أكثر من منتصف زمن العقوبة المطلوبة عليه للقبول له العفو. وقد يتم السماح للمساجين الذين قضوا ربع المدة في بعض الحالات.

  • تطبيق العفو على السجناء الذين لم يتجاوزوا سن الـ18 عام:

يشمل العفو الملكي فقط السجناء الذين لم يتجاوزوا سن الـ18 عام.

  • المستفيدون من العفو يجب عليهم الانضمام والاستجابة داخل برامج التوجيه وإعادة التأهيل:

يجب على المستفيدين من العفو الالتزام بالانضمام والاستجابة داخل برامج التوجيه وإعادة التأهيل للتحقيق من خلالها تحولات إيجابية.

  • المستفيدين من العفو يجب عليهم سداد جميع الالتزامات المالية:

يجب على المستفيدين من العفو السداد جميع الالتزامات المالية المتبقية عليهم قبل الانتهاء من فترة العقوبة.

  • الالتزام بالقوانين والتوجيهات بعد قرار الإفراج:

يجب على المشمولين بالعفو الالتزام بجميع القوانين والتوجيهات التي تنص عليها شروط العفو عن سجناء الحق في رمضان 1445 بعد قرار الإفراج عنهم.

  • تطبيق سياسة المراقبة الخاصة بالمراقبين على المستفيدين:

يتم تطبيق سياسة المراقبة الخاصة بالمراقبين على المستفيدين من العفو بعد قرار إطلاق سراحهم وتسجيل بياناتهم التفصيلية.

الفئات الغير مشمولة بالعفو الملكي رمضان 1445

بالرغم من سعي المملكة العربية السعودية للتواصل مع المجتمع وتعزيز روح التسامح والعفو، إلا أن هناك قضايا تهدد أمن الوطن والشعب الذين لا يشملهم العفو الملكي الجديد 1445. وتتمثل هذه القضايا في:

الفئات الغير مشمولة بالعفو الملكي رمضان 1445

  1. المسجلين بقضايا تهدد الأمن الوطني.
  2. أصحاب الجرائم الجنائية.
  3. المحكوم عليهم بقضايا الاحتيال المالي
  4. القضايا المتعلقة بجرائم المخدرات.
  5. المحكوم عليهم في قضايا الاعتداءات الجنسية.
  6. كذلك أصحاب جرائم العنف الأسري.

كيف اعرف إني مشمول بالعفو الملكي الجديد

يمكنك التعرف على ما إذا كنت مشمولًا بالعفو الملكي الجديد 1445 عبر موقع وزارة الداخلية السعودية الإلكترونية حيث يمكنك الدخول على زر الخدمات الإلكترونية الخاص بالوزارة، والدخول على القائمة الرئيسية، واختر الاستعلام الخاص بالنزلاء. قم بالدخول عبر الصفحة الخاصة وسجل ما يتم طلبه منك من بيانات السجين، ورقم هويته، وكافة البيانات الشخصية التي تطلب منك. سيظهر أمامك إن كنت من المشمولين بالعفو أم لا.

العفو عن السجناء رمضان 1445

للحصول على العفو الملكي، أولا تقديم طلب العفو الملكي من على منصة ابشر، وبعد ذلك يجب على المساجين الالتزام بشروط المستحقين العفو الملكي الجديد المذكورة سابقًا، والتأكد من أنهم ليسوا من الفئات الغير مشمولة به. ويجب عليهم الاستماع لنصائح الخبراء في القضاء والتنفيذ للحصول على العفو الملكي المطلوب.

العفو الملكي الجديد

من جهة أخرى، يُعتبر العفو عن السجناء خلال عام 1445 أمرًا محتملًا، خاصة في أيام الاحتفال بالانتصارات مثل اليوم الوطني والأعياد الإسلامية. يحصل السجناء المشمولين بالعفو على الإفراج عنهم، ويُخضعون للمراقبة القانونية بعد الخروج من السجن. ولضمان الاستمرار في الحياة النموذجية، يتوجب على السجناء الالتزام بشروط “العفو الملكي الجديد رمضان 1445”  والتقيد بالقوانين والتوجيهات.

يتعين على السجناء الراغبين في العفو أن يحققوا شروطًا معينة، مثل الالتزام بحسن السيرة والسلوك طوال فترة السجن، وسداد جميع الالتزامات المالية المترتبة عليهم. بالتالي، يُشكل العفو الملكي فرصة للسجناء لإعادة بناء حياتهم بعد فترة الاعتقال.