خـبر عــاجـل

إجراءات حفظ حقوق المسافرين بمطارات السعودية 2022

إجراءات حفظ حقوق المسافرين بمطارات السعودية 2022

إجراءات حفظ حقوق المسافرين بمطارات السعودية 2022، هي وسيلة جديدة قامت بها هيئة الطيران المدني السعودي بمناسبة اليوم العالمي لحماية المستهلك، وذلك كي تضع مجموعة من الإجراءات من أجل حفظ حقوق المسافرين في المطارات السعودية.

هذه الإجراءات أو المبادرات ستعمل على ضمان تقديم خدمات النقل الجوي للمسافرين وفق أعلى المعايير، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة عبر المطارات والناقلات الجوية في المملكة العربية السعودية.

حفظ حقوق المسافرين بمطارات السعودية 2022

إجراءات حفظ حقوق المسافرين بمطارات السعودية 2022

إجراءات حفظ حقوق المسافرين بمطارات السعودية 2022 والتي استعرضتها هيئة الطيران المدني السعودي، بمناسبة اليوم العالمي لحماية المستهلك، تشمل، إنشاء إدارة متخصصة للإشراف على جميع الأمور المتعلقة بحماية حقوق العملاء. وتهدف هذه الإدارة إلى حفظ حقوق المسافرين والعناية بحماية العملاء وجودة الخدمات المقدمة للمسافرين عبر المطارات والناقلات الجوية في المملكة.

وتضم إجراءات حفظ حقوق المسافرين بمطارات السعودية 2022، ورفع مستوى خدمات قطاع الطيران المدني بشكل عام لتصل به إلى مستوى خدمات متقدم ومنافس عالميا، حرصاً منها على تقديم الخدمات المتميزة للمسافرين وحفظ حقوقهم بمطارات المملكة.

الطيران المدني السعودي وأهمية حفظ حقوق المسافرين

إجراءات حفظ حقوق المسافرين بمطارات السعودية 2022

اهتمت هيئة الطيران المدني السعودي اهتماما بالغا بفئة ذوي الإعاقة، مثلما اهتمت بحقوق المسافرين بمطارات السعودية 2022. إذ بحثت مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة سبل تيسير تجربة المسافر من ذوي الإعاقة في المطارات والناقلات الجوية.

إلى جانب تنظيم ورش عمل للتعرف على أبرز التحديات التي تواجه المسافرين ذوي الإعاقة، بما يسهم في معالجة القصور في إجراءات السفر المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة وتحسين تجربتهم في جميع مراحل السفر.

أهداف حماية حقوق العملاء السعوديين؟

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي لائحة تنفيذية لحماية حقوق العملاء السعوديين، وتطبق أحكامها على الرحلات المغادرة من مطارات المملكة سواءً كان الناقل الجوي وطنياً أو أجنبيا، وعلى الرحلات القادمة بواسطة ناقل جوي وطني، ما لم يتم تعويض المسافر أو مساعدته وفق أنظمة دولة المغادرة، وذلك مع عدم الإخلال بأحكام المعاهدات الدولية المنضمة إليها.

وتلتزم إدارة حماية العملاء بالعديد من المهام والمسؤوليات، ومنها تطبيق أحكام اللائحة التنفيذية ووضعها في موضع التنفيذ، وذلك عبر إصدار التعليمات والآليات اللازمة لتطبيقها، كما تشرف الإدارة على إرشاد الجهات العاملة في قطاع النقل الجوي في كل ما يتعلق بحقوق العملاء وآلية التعامل معه.

إضافة إلى استلام شكاوى العملاء فيما يدخل في نطاق حماية العملاء وتحليلها وطلب أي معطيات من الناقلين الجويين لحل الإشكاليات المرتبطة بتلك الشكاوى.

علاوة على وضعها للسياسات ذات الصلة بحقوق العملاء وفق هذه اللائحة واعتمادها من صاحب الصلاحية، وإحالة مخالفات أحكام اللائحة إلى لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام الطيران المدني.