تحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022..خطة السعودية للتنمية الرقمية 1443

تحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022، هذا هو ما تسعى إليه السعودية في الآونة الأخيرة، من أجل تطوير البنية الرقمية الخاصة بها، ومن خلال التعاون بين وزارة الاتصالات السعودية، وعقد العديد من الاجتماعات لتحويل مكة إلى منطقة ذكية.

حيث تم الاستثمار في المنطقة ليتجاوز حجم الاستثمارات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات أكثر من 4 مليارات ريال، وفي هذا المقال سنوضح أكثر فوائد هذا التحول والتطور، وخطة السعودية لتحقيق هذا الهدف.

تحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022

تحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022
تحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022

سنتحدث أكثر عن آليات تحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022، حيث أن السعودية اهتمت كثيرا من أجل تحقيق هذا الهدف من خلال تنمية القدرات الرقمية لأكثر من 11 ألف مستفيد من الدورات المباشرة.

وذلك بالتعاون مع إمارة منطقة مكة المكرمة والجامعات بالمنطقة، بينما بلغ عدد المتطوعين في مبادرة “العطاء الرقمي” نحو 86 ألف متطوع ومتطوعة.

ولم يقف استعداد السعودية لتحويل مكة إلى منطقة ذكية إلى هذا الحد، فقد قامت بتنفيذ 400 لقاء ضمن مبادرات تنمية القدرات الرقمية بمنطقة مكة المكرمة.

هذا من أجل تحفيز الناشئين على المشاركة في المسابقات الرقمية، وتفعيل نشر المعرفة واستكشاف التقنيات وتجربة تحويل الأفكار إلى نماذج أولية حقيقية.

نتيجة المبادرات الرقمية لتحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022

تحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022
تحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022

بسبب الحرص الشديد من السعودية والاهتمام البالغ بالبنية الرقمية، وخاصة ما تهدف إليه هذه الفترة من تحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022، واهتمامها بالجانب التدريبي والمبادرات المختلفة.

فقد بدأت ثمار هذا المجهود تظهر من خلال الاستفادة الكبيرة التي استفاد منها أكثر من 6 ملايين مستفيد منذ بدء جائحة كورونا، ودرب 100 رائد أعمال في عدة مجالات.

وبلغ متوسط سرعة الإنترنت MbPs 155، أي أكثر من ضعفي المتوسط العالمي لسرعات الإنترنت، كما ارتفعت سرعة الإنترنت في المنطقة بواقع 63% خلال عام 2021.

ويستمر الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، على الأعمال التي نفذتها وزارة الاتصالات، للمساهمة في تحويل مكة إلى منطقة ذكية، حيث ارتفع عدد أبراج الجيل الخامس لتصل إلى حوالي 4 آلاف برج.

مشاركة المرأة في مهن الاتصالات في السعودية 2022

تحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022
تحويل مكة إلى منطقة ذكية 2022

اهتمت السعودية أيضا بفكرة مشاركة المرأة في مهن الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث وصلت نسبتهن بمنطقة مكة المكرمة إلى 28%، كما أن مكة المكرمة تحوي واحدة من أفضل الأكاديميات المتخصصة في الطائرات من دون طيار للاستخدام في مجالات تنموية مرتبطة بمجالات الطاقة والفحص الجوي.