“حساب المواطن” يكشف عن سبب اختلاف الحد المانع بين المستفيدين في حساب المواطن 1445

كشفت وزارة الموارد البشرية لبرنامج حساب المواطن عن سبب اختلاف الحد المانع بين المستفيدين وذلك قبل موعد صرف الدفعة الجديدة لهذا الشهر حساب المواطن.

ورد وزارة المارد البشرية على سؤال احد المستفيدين ما هو سبب اختلاف الحد المانع بين المستفيدين في حساب المواطن؟ يوضح لكم موقع “شوف نيوز” كافة التفاصيل عن الحد المانع لحساب المواطن حسب عدد أفراد الأسرة، ولماذا يظهر لي غير مستحق بسبب الحد المانع حساب المواطن.

يعد برنامج حساب المواطن من المبادرات الاجتماعية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بهدف دعم الأسر ذات الاحتياجات المالية. يعتمد الحد المانع في هذا البرنامج على الإجمالي الشهري للدخل الأسرة، وهو ما يحدد قيمة الدعم الذي يمكن للأسرة الحصول عليه.

ما سبب اختلاف الحد المانع حساب المواطن

فيما يلي بعض الأسباب لاختلاف الحد المانع لحساب المواطن:

  1. الدخل الشهري حيث يعتمد البرنامج على الدخل الشهري الإجمالي للأسرة، وبالتالي، الأسر ذات الدخل الأقل تكون مؤهلة للحصول على دعم أكبر.
  2. الأسرة حيث يأخذ البرنامج أيضًا في الاعتبار عدد الأفراد والاعتمادات، وهذا يمكن أن يؤثر على قيمة الحد المانع.
  3. الاعتمادات والالتزامات فبعض الأسر قد تكون لديها الالتزامات المالية أو الاعتمادات الإضافية التي يجب أخذها في الاعتبار عند حساب الحد المانع.

كم الحد المانع لحساب المواطن للفرد؟

يعتمد حد المانع في حساب المواطن على الراتب الشهري الحاصل عليه من خلال العمل، وهو مبلغ يحدده البرنامج كحد أقصى للدخل الشهري الذي يمكن للمستفيد الحصول عليه ولا يجوز تجاوزه. في هذا السياق، إذا كان الراتب الشهري للفرد يتجاوز 6000 ريال سعودي، فإنه لن يكون مستحقًا للدعم الشهري الذي يقدمه حساب المواطن.

ما سبب اختلاف الحد المانع حساب المواطن

إذا كان هناك شخصان فقط في الأسرة، فإن الحد المانع سيكون 8966 ريال سعودي. لذا، للحصول على الدعم الشهري، يجب أن يكون الدخل الشهري للأسرة أقل من هذا المبلغ.

الحاسبة التقديرية لحساب المواطن

من خلال رابط حاسبة حساب المواطن الجديدة يمكنك حساب الحد المانع للفرد والأسرة، على النحو التالي:

  • قم بالدخول إلى الموقع الرسمي البوابة الإلكترونية لحساب المواطن من هنا.
  • انقر على زر “الحاسبة التقديرية”.
  • ستظهر لك سؤالين على الشاشة: “هل أنت مضاف إلى الحساب؟” و “هل أنت مسؤول عن عائلة أم مستقل بذاتك؟”.
  • إذا كنت مسؤولًا عن عائلة، ستظهر لك قائمة بأعمار المعالين في الأسرة الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة.
  • سيظهر أمامك آلة حاسبة، قم بإدخال راتبك الشهري في الحقل المخصص.
  • تأكد من أن مبلغ الدخل الذي أدخلته في الحاسبة هو نفس المبلغ الذي قمت بتقديمه عند تقديم طلبك في حساب المواطن.

باستخدام هذه الحاسبة، يمكن للمستفيدين من برنامج حساب المواطن تقدير قيمة الحد المانع ومعرفة ما إذا كانوا مستحقين للدعم الشهري وبأي قيمة.