“عن القدمين” أفضل طريقة علاج النقرس بالأعشاب نهائيا 2024 او بالأدوية وأهم 10 أكلات صحية

أفضل 5 وصفات طبيعية سحرية للتخلص من النقرس

علاج النقرس بالأعشاب 2023، يعد مرض النقرس من الأمراض الشائعة وهو مرض مزمن ينتج عن ترسب بلورات حمض اليوريك داخل المفاصل وحولها، ويسبب ألم شديد مفاجئ في القدم (يصيب إصبع القدم الكبير في أغلب الأحيان). ويبدو المفصل المصاب ساخناً ومنتفخاً وطرياً. كما أنه الأكثر انتشارًا بين الرجال، خاصة مع تقدم العمر.

أفضل علاج النقرس بالاعشاب نهائيا؟

علاج النقرس بالأعشاب يمكن أن يكون مكملاً للعلاج الطبي التقليدي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج بالأعشاب لضمان أنه آمن ومناسب لحالتك الصحية. هناك بعض الأعشاب التي يُمكن أن تُستخدم كمكمل لعلاج النقرس:

  1. زنجبيل: زنجبيل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه لتخفيف الالتهاب والألم الناتج عن النقرس. يمكن تناوله كمشروب أو إضافته إلى الطعام.
  2. كركم: كركم يحتوي على مركب يسمى الكركومين الذي يعتبر مضادًا للالتهابات. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى الطعام أو تناوله مع الحليب.
  3. شاي البقدونس: بقدونس يحتوي على مركبات تساعد في تخفيف أعراض الالتهاب. يمكن تحضير شاي البقدونس بسهولة من خلال غلي بضع أغصان من البقدونس في الماء وتناوله.
  4. زيت الزيتون: زيت الزيتون يحتوي على مركبات مفيدة تساعد في تقليل الالتهابات. يمكن استخدام زيت الزيتون في الطهي أو تدليك المناطق المتأثرة به.
  5. أوراق الكرز الهندي: أوراق الكرز الهندي تحتوي على مركبات تساعد في تقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم. يمكن تحضير شاي من أوراق الكرز الهندي وتناوله.

من الجدير بالذكر أن علاج النقرس بالأعشاب ليس بديلًا للعلاج الطبي الضروري والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب. عند تطبيق أي علاج بالأعشاب، يجب الانتباه إلى التفاعلات الممكنة مع الأدوية الأخرى والالتزام بتوصيات الطبيب.

كيفية علاج النقرس بدون ادويه؟

علاج النقرس يتطلب عادة استشارة طبيب واستخدام الأدوية لتخفيف الألم والالتهابات ومنع نوبات المرض. ومع ذلك، هنا بعض الإجراءات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لمساعدة في علاج النقرس بدون استخدام الأدوية:

  1. تغيير نمط الحياة: قم بإجراء تغييرات في نمط حياتك، مثل تقليل استهلاك اللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالببتيدات البورينية مثل اللحوم المصنعة والكبد والمأكولات البحرية.
  2. زيادة شرب الماء: شرب الكميات الكافية من الماء يمكن أن يساعد في تخفيف ترسب حمض اليوريك في المفاصل.
  3. تقليل الكحول والمشروبات السكرية: تجنب شرب الكحول والمشروبات السكرية لأنها يمكن أن تزيد من مستويات حمض اليوريك في الجسم.
  4. الحفاظ على وزن صحي: الحفاظ على وزن صحي يمكن أن يقلل من خطر نوبات النقرس، حيث أن زيادة الوزن تزيد من احتمال تكون حمض اليوريك في الجسم.
  5. تبريد المنطقة المتأثرة: إذا حدثت نوبة نقرس، يمكنك وضع ثلج ملفوف في منشفة على المنطقة المتضررة لتقليل الالتهاب والألم.
  6. الراحة: قم بمنح المفصل المتضرر من النقرس فترات من الراحة وتجنب التحرك الزائد.
  7. التغذية السليمة: تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين سي، مثل الفواكه الحمضية والخضروات، يمكن أن يساعد في تقليل مستويات حمض اليوريك.

مع ذلك، يجب على الأفضل استشارة طبيبك قبل تغيير نظامك الغذائي أو اتخاذ أي إجراء بناءً على حالتك الصحية.

ما هو علاج النقرس وما هي الأعراض

قبل علاج النقرس يجب أن نتعرف على ما هي الأعراض التي تظهر لاكتشاف دلالات خاصة على المصابين بالمرض تُسّهل التشخيص لاختيار أفضل طرق علاج النقرس بالأعشاب 2023 أو بالأدوية ومن أهم تلك الأعراض هي كالتالي:

  • ألم شديد ومفاجئ في المفاصل غالبًا في مفصل إبهام القدم، أو الأطراف، أو مفصل الرّسغ، أو المرفقين، أو الرّكبتين.
  • احمرار، وسخونة، وانتفاخ في البشرة المجاورة للمفصل المصاب
    صعوبة شديدة فى تحريك المنطقة المصابة.
  • قشور فى الجلد مع احمرار وحكة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم في بعض الأحيان.
  • إرهاق وتعب شديد فى الجسم.

علاج النقرس بالأعشاب 2024 او بالأدوية وأهم 10 أكلات صحية، علاج النقرس,النقرس,علاج النقرس الحاد,علاج النقرس بالاعشاب,مرض النقرس,علاج النقرس نهائيا,النقرس وعلاجه بالاعشاب,النقرس وعلاجه,علاج مرض النقرس نهائيا,مرض النقرس والاكل الممنوع,النقرس والاكل,مرض النقرس وعلاجه,النقرس اسبابه وعلاجه,مريض النقرس,النقرس واعراضه,علاج مرض النقرس,داء النقرس,علاج النقرس طبيعيا,علاج النقرس النهائي,اعراض النقرس,اسباب النقرس,علاج النقرس بالأكل,علاج النقرس والاملاح,علاج النقرس والتهاب المفاصل,النقرس واسبابه

علاج النقرس الكاذب

في القرن الماضي عندما كان أسلوب الوخز بالإبر وفحص السائل المفصلي بواسطة المجهر الضوئي المستقطب شائعًا وجد أن بعض حالات التهاب المفاصل الحاد التي اشتبه أنها نقرس أظهرت وجود بلورات مختلفة في مظهرها وخصائصها عن بلورات ملح حامض اليوريك.

ولوصف هذه الحالة وضع لقب النقرس الكاذب الذي يشبه الأعراض السريرية للنقرس ولكنه يختلف عنه في نوع البلورات المصاحبة.ووجد أن المادة هي عبارة عن ملح كالسيوم فسفور من نوع بيروفوسفات (Calcium Pyrophosphate Dihydrate – CPPD) .

وهذه الرواسب المعدنية تميل إلى التراكم في الغضروف المفصلي خصوصًا في الغضروف الليفي مثل غضروف الهلال في الركبة حيث يمكن التعرف عليها بصورة تكلس غضروفي في نتائج تصوير الأشعة السينية، وهذه الظاهرة الإشعاعية المعروفة باسم كُلاس الغضاريف (Chondrocalcinosis) .

يؤثر بشكل شائع على الركبتين في كثير من الأحيان كما يصيب الرسغين، والكاحلين، لكن في كثير من الحالات لا توجد أعراض ومع ذلك تكون المفاصل المصابة: منتفخة ودافئة ومؤلمة بشدة.

أفضل الأطعمة لعلاج النقرس

على الرغم من أن الجسم يقوم بتصنيع الجزء الأكبر من البيورين، ويدخل الجسم فقط 10% عن طريق الغذاء إلا أن هذه النسبة تؤثر في مستوى البيورين في الجسم.

إن نظام حمية النقرس يجب أن يحتوي على هذه الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس والتي عادة ما قد تحتوي على أقل من 100 غرام من البيورينات لكل 100 غرام من الطعام ومنها:

  • الكربوهيدرات النشوية

تحتوي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات النشوية مثل البطاطس، والأرز، والمعكرونة، والشوفان، والشعير على القليل من البيورين.

  • الفواكه والخضراوات

ينصح بتناول خمس حصص من الخضراوات والفواكه يومياً خاصة الكرز الأحمر لما يمتلكه من خصائص تساعد على التقليل من نسبة حمض البول في الدم.

  • بعض مشتقات الحليب والالبان

قد يساعد إدخال منتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم على تخفيض مستوى حمض اليوريك البول في الدم.

  • القليل من اللحوم والأسماك والبقوليات

يمكن للمريض تناول القليل من اللحوم ويفضل تناول لحم الدواجن والأسماك، بالإضافة إلى البقوليات مثل العدس والبازلاء وفول الصويا، ويساعد تناول فيتامين سي مع هذه الوجبات على تحسين امتصاص الحديد لتلافي خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن التقليل من تناول اللحوم.

  • البيض والنقرس

البيض غير مضر لمرضى النقرس عند تناوله باعتدال، مع مراعاة تناول عصير الفاكهة الغني بفيتامين سي والإكثار من شرب الماء بعد تناول الوجبات التي تحتوي على البيض.

  • العصائر الطبيعية

مثل عصير الليمون، والكركديه، وعصير الكرفس، ومنقوع الجرجير، ومنقوع الزنجبيل. الشاي، والقهوة، والشاي الأخضر. المكسرات والبذور. الزيوت النباتية، مثل زيت جوز الهند وزيت الأفوكادو جميع أنواع الأعشاب والتوابل.

أكلات ممنوعة على مرضى النقرس

فالأشخاص المصابون بالمرض يجب عليهم تجنب تناول الأغذية الغنية بالبيورين، حيث أنها تعتبر أطعمة ممنوعة لمرضى النقرس وقد تتضمن:

علاج النقرش بالأعشاب 2024، أكلات ممنوعة علي مرضى النقرس

  • اللحوم، مثل لحم العجل ولحم الغزال.
  • أعضاء الحيوانات بكافة أنواعها مثل الكبد، والكلى، والمخ، والبنكرياس، وغيرها.
  • الأسماك مثل سمك التونة، والماكريل، والرنجة، والسردين، والسلمون المرقط وغيرها.
  • المأكولات البحرية الأخرى، سرطان البحر والروبيان.
  • لحم البقر والضأن والغزلان والأرانب.
  • مستخلصات اللحوم مثل مكعبات المرق، والشوربة الجاهزة..
  • منتجات الخميرة مثل البيرة.

بشكل عام، يعد الكحول من المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس، حيث إن شرب الكحول يعتبر من مسببات المرض، حيث يتسبب بارتفاع مستوى حمض اليوريك بشكل كبير.

علاج النقرس بالأدوية

يشمل العلاج بالأدوية عدداً من العلاجات المختلفة، فهناك المسكنات ومضادات الالتهاب، مثل الإيبوبروفين، والاندوميثاسين، والنابروكسين، والأسبرين، والكورتيكوستيرويدات، وبالطبع الكولشيسين الذي يعد من المستخلصات الطبيعية.

وقد يصف الطبيب العلاجات التي تحد من مستوى حمض اليوريك في الجسم مثل الألوبيورينول، ولعلاج نوبات النقرس الحادة في الحالات المتقدمة التي يعاني فيها المريض من الألم العنيف، يصف الطبيب الكودايين أو الأكسيكودون.

علاج النقرس بالأعشاب الطبيعية 2024

يلجأ الكثير من المرضى إلى تجربة العلاج بالطب البديل، ومنها علاج النقرس بالأعشاب 2024، فيما يلي بعض الأعشاب والنباتات الطبيعية التي يفضل استخدامها في العلاج ومنها:

علاج النقرس بالأعشاب 2024

  • الكرز

يفيد الكرز بكل ألوانه الأسود أو الأحمر، سواء أكل على شكل فاكهة، أو شربه المريض كعصير في الحد من نوبات ألم النقرس. ويوصلون الأطباء بتناول الكرز 3 مرات كل يومين.

  • الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بقدرته على علاج النقرس بالأعشاب 2024 منذ أمد، ويمكن تناوله عن طريق الفم كمشروب أو يضاف إلى الأطعمة، ويمكن صنع عجينة منه تصنع بها كمادات موضعية تستعمل على المفاصل موضع الألم.

  • الكرفس وبذوره

اشتهر الكرفس باستخداماته لعلاج التهابات المسالك البولية، حيث يحد الكرفس بالفعل من الالتهاب والتورم، يستطيع المريض تناول الكرفس طازجاً، أو على هيئة عصير، أو تناول بذور الكرفس عدة مرات يومياً.

  • الكركم

يكثر أيضاً استخدام الكركم في العلاج، ويتناوله المريض على هيئة مشروب ساخن، أو يضاف إلى الأطعمة والوجبات، ويمكن صنع كمادة من الكركم المخلوط بالزبادي، والعسل ووضعها لمدة 15 دقيقة على المفاصل المتورمة.

طريقة علاج النقرس بالماء والملح

يوجد أعشاب أخرى تستخدم أيضاً في علاج النقرس في القدم مثل الكركديه  واللبان الهندي، وإكليل الجبل، والزعتر، وبذور شوك الحليب.

  • العلاج بالماء

يعد شرب الماء ضروريا لوظائف الكلى في العموم، ولعلاج النقرس بصورة خاصة، حيث يعمل الماء الوفير على الحد من تراكم حمض اليوريك، والتخلص منه بصورة دورية عن طريق البول.

  • العلاج بالماء والملح

يعتمد العلاج بالماء والملح على إضافة الملح أو ملح ابسوم خاصة إلى ماء الاستحمام مع نقع الجسم فيه، ملح ابسوم غني بعنصر الماغنسيوم الذي يحد من التورم والالتهاب، أو عن طريق كمادات من الماء والملح على المفاصل موضع الإصابة والتورم.

  • العلاج بالعسل لمرضي النقرس

يعد العلاج بالعسل من الطرق البديلة المتوارثة أيضاً عبر الأجيال ومن وسائل العلاج الطبيعي لمرض النقرس، حيث تدهن المفاصل المصابة والمتورمة بالعسل ثم تعرض إلى بخار الماء الساخن، تعمل هذه الطريق على الحد من الالتهاب وتقليل التورم والاحمرار.

  • العلاج بالماء الساخن للنقرس

تستخدم طريقة العلاج بالماء الساخن على شكل كمادات ساخنة لعلاج في البيت، في حالة عدم التهاب المفاصل بصورة قوية، أي في الالتهابات متوسطة الشدة، حيث يعمل الماء الساخن على تهدئة الاحمرار وتورم المفاصل.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات عن النقرس أعراضه وأسبابه وطرق علاجه بالأعشاب والوصفات الطبيعية، ولمزيد من المعلومات زوروا موقعنا شوف نيوز الصحة والجمال لمتابعة كل ما يخص الصحة والجمال.