You dont have javascript enabled! Please enable it!
خـبر عــاجـل

علاج حصوات المرارة  2022 سريعًا بدون تدخل جراحي،  تُعد حصوات المرارة من الأمراض المؤقتة التي تُصيب الإنسان وذلك لعدة أسباب.

حصوات المرارة عبارة عن أحجار تتراوح حجمها ما بين حبيبات صغيرة كحبة الرمل إلى أحجار كبير يصعب التخلص منها بالأدوية.

علاج حصوات المرارة
علاج حصوات المرارة 2022 سريعًا بدون تدخل جراحي

علاج حصوات المرارة

تعد حصوات المرارة  من الأمور الشائكة التي يحتار المريض في أي علاج يتوجه إليه؛ فهناك بعض الأطباء تلجأ للجراحة سريعًا، وهذا يؤثر على المريض بالسلب فيما بعد.

وهناك أطباء تلجأ للعلاج وهذا يتطلب وقت كبير، وألم الحصوات لا يحتمل، هذا بالإضافة إلى أن كثرة الدواء قد تؤثر على معدة المريض فيما بعد. والبعض الآخر يلجأ إلى الأعشاب و الطب البديل، هذا بالإضافة إلى محافظته على اتباع نظام صحي يُقلل من تكوين الحصوات، ويساعد في تفتتها والتخلص منها.

علاج حصوات المرارة
علاج حصوات المرارة 2022 سريعًا بدون تدخل جراحي

أعراض حصوات المرارة

المرارة تقوم بتخزين العصارة الصفراوية، حيث تعمل كمستودع. وفى حالة تكوين حصوات صغيرة بها، تتوقف عن أداء وظيفتها.

تختلف أعراض حصوات المرارة عن أعراض حصوات الكلي.  وإليك عزيزي زائر موقع “شوف نيوز” أهم الأعراض التى تدل على  الإصابة بحصوات المرارة:-

  • آلام فى البطن: من أكثر الأعراض شيوعًا للإصابة بحصوات المرارة هو الشعور بآلام فى البطن؛ حيث يشعر المريض بألم فى منتصف البطن أسفل الحجاب الحاجز مباشرًة. أو فى النصف الأيمن من البطن.
  • آلام فى الكتف: فى الجزء العلوي أو فى منطقة ما بين الكتفين أسفل الرأس مباشرًة.
  • الغثيان والقيء.
  • عسر الهضم.
  • الإصابة بالتهابات فى البنكرياس.
  • ارتفاع درجة الحرارة.  وهنا يجب التوجه إلى الطبيب مباشرًة.
  • التعرق الزائد المستمر.
  • الشعور بالانتفاخ والغازات.
  • الارتجاع الحمصي.
علاج حصوات المرارة
علاج حصوات المرارة2022سريعًا بدون تدخل جراحي

كيف أعرف أنى مصاب بحصوات فى المرارة

يجب عليك حين الشعور بآلام مستمرة فى البطن، لا سيما إذا كانت مزمنة ولا يختفي آثره يتناول دواء مسكن. هذا بالإضافة إلى وجود أى عرض آخر من أعراض حصوات المرارة التى ذكرناها سابقًا. يجب عليك التوجه فورًا إلي الطبيب.

سيقوم الدكتور المتخصص بإجراء  بعض الفحوصات، كي يتأكد  إذا كان هناك أى حصوات في المرارة، وإلي أى مدى وصل تأثيرها. وإذا كان هناك مضاعفات لها ومن تلك الفحوصات ما يلي:

علاج حصوات المرارة
علاج حصوات المرارة 2022 سريعًا بدون تدخل جراحي
  • الموجات فوق الصوتية في البطن

الموجات فوق الصوتية في البطن، حيث يُستخدم هذا الاختبار بشكل شائع للتحقق من وجود علامات على وجود حصوات في المرارة.

ويتضمن التصوير بالموجات فوق الصوتية للبطن تحريك جهاز (محول الطاقة) ذهابًا وإيابًا فوق منطقة المعدة. حيث يرسل محول الطاقة إشارات إلى جهاز كمبيوتر ، مما يؤدي إلى إنشاء صور لأجسام في البطن.

  • الموجات فوق الصوتية بالمنظار (EUS)

الموجات فوق الصوتية بالمنظار (EUS)، ويمكن أن يساعد هذا الإجراء في العثور على الحصوات الصغيرة التي قد لا تظهرها الموجات فوق الصوتية في البطن. وهذا أثناء التنظير الداخلي بالموجات فوق الصوتية.

حيث يمرر الطبيب أنبوبًا رفيعًا ومرنًا (منظار داخلي) عبر فمك وجهازك الهضمي. يُصدر جهاز الموجات فوق الصوتية الصغير (محول الطاقة) الموجود في الأنبوب موجات صوتية تنتج صورة دقيقة للأنسجة المحيطة.

  • اختبارات التصوير الأخرى

قد تشمل الاختبارات الإضافية تصوير المرارة عن طريق الفم ، والتصوير بالأحماض الأمينية الصفراوية ، والتصوير المقطعي المحوسب ، والتصوير بالرنين المغناطيسي للقناة الصفراوية والبنكرياس.

أيضا عن طريق تصوير القنوات الصفراوية البنكرياس بالمنظار. يمكن إزالة حصوات المرارة المكتشفة عن طريق التصوير وللقنوات الصفراوية بالمنظار أثناء الإجراء.

  • فحص الدم

فحص الدم؛ قد تكشف اختبارات الدم عن وجود عدوى أو يرقان أو التهاب البنكرياس أو أي مضاعفات أخرى ناجمة عن حصوات المرارة.

علاج حصوات المرارة عن طريق الموجات الصوتية

علاج حصوات المرارة
علاج حصوات المرارة 2022 سريعًا بدون تدخل جراحي

يعد العلاج بالموجات الصوتية لتفتيت حصوات المرارة إحدى طرق العلاج غير الجراحية لحصوات المرارة ، حيث يتم استخدام الموجات الصوتية العالية لتفتيت الحصوات ثم إعطاء الأملاح الصفراوية لإذابة الشظايا الصغيرة.

يحتاج معظم الأشخاص المصابين بحصوات المرارة التي لا تسبب أعراضًا خطيرة إلى العلاج. سيحدد طبيبك أى نوع علاج تحتاج؛ وهذا بناءً على الأعراض ونتائج الاختبارات التشخيصية.

قد يوصي طبيبك بمراقبة أعراض مضاعفات حصوة المرارة ، مثل الألم الشديد في الجزء الأيمن العلوي من البطن. إذا ظهرت علامات وأعراض حصوات المرارة في المستقبل ، فقد يتم علاجك.

هل الأدوية تساعد علي علاج حصوات المرارة وتفتيتها

أدوية علاج حصوات المرارة وتفتيتها، يمكن أن تساعد الأدوية الفموية في تفتيت حصوات المرارة. ولكن قد يستغرق الأمر شهورًا أو أعوامًا للعلاج لتفتيت حصوات المرارة بهذه الطريقة ، ومن المرجح أن تتشكل مرة أخرى إذا توقفت عن العلاج.

في بعض الأحيان لا تساعد الأدوية، حيث يتم استخدام أدوية علاج حصوات المرارة بشكل غير منتظم ولا يتم استخدامها إلا من قبل الأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء الجراحة.

علاج حصوات المرارة بالجراحة

علاج حصوات المرارة
علاج حصوات المرارة 2022 سريعًا بدون تدخل جراحي

استئصال المرارة بالمنظار أو علاج حصوات المرارةعلاج حصوات المرارة بالجراحة، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإزالة المرارة. بسبب تكرار حصوات المرارة. بمجرد إزالة المرارة ، تتدفق الصفراء مباشرة من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة ، بدلاً من تخزينها في المرارة.

لا يحتاج المريض بالحصوات  إلى المرارة ليعيش ، فإزالتها لن يؤثر على قدرتك على هضم الطعام ، ولكن يمكن أن يسبب الإسهال ، والذي عادة ما يكون مؤقتًا.

للتعرف على كل ما يخص حصي المرارة يرجى زيارة موقع وزارة الصحةوزارة الصحة.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!
تويتر المعلومات