أسترجاع المبلغ: سبب نقص حساب المواطن هذا الشهر (الدفعات المالية) خطوات تقديم اعتراض مالي

مع الإعلان الرسمي عن عن صرف الدعم الإضافي وجد بعض المستفيدين نقص بالدفعات. هل تعرف ما هو سبب نقص حساب المواطن هذا الشهر؟ أكتوبر 2023. يتابع معكم موقع شوف نيوز خدمات السعودية ويوضح كافة أسباب نقص حساب المواطن.

مع ايداع الدفعة 71 لشهر أكتوبر 2023 وجد بعض المستفيدين نقص بالمبلغ المستحق في حين وجد الآخرون مؤهل حالة الدفعات لا يوجد بسبب الحد المانع. لمعرفة سبب نقص حساب المواطن لهذا الشهر تابعنا فضلا.

ما هو سبب نقص حساب المواطن لهذا الشهر؟

كشفت وزارة الموارد البشرية عن مشكلة نقص حساب المواطن الدفعة (71) لشهر أكتوبر. موضحة الأسباب على النحو التالي:

  1. عدم تحديث البيانات : عند حدوث أي تغيير في الحالة الاجتماعية للمواطن المستفيد من حساب المواطن، يجب عليه تحديث بياناته بصورة مستمرة لضمان استمرارية الدعم. وقد أكدت الوزارة سابقاً على أهمية تحديث البيانات بشكل منتظم.
  2. زيادة الدخل الشهري: في حال زيادة إجمالي دخل الأسرة، يترتب على ذلك نقص في مبلغ الدعم المقدم من حساب المواطن. حيث يتم ترتيب الدعم وفقاً لقيمة الدخل الشهري للأسرة.
  3. تخطي سن الـ18: يحدث نقص في مبلغ الدعم إذا تخطى أحد التابعين في الأسرة سن الـ18، حيث يتم اعتباره كفرد مستقل وغير تابع للأسرة.
  4. استقالة أحد التابعين: إذا قرر أحد التابعين في الأسرة الاستقالة من عمله، وبالتالي لم يعد يعتبر تابعاً للأسرة، يحدث نقص في قيمة الدعم.
  5. عدم استيفاء الشروط اللازمة: إذا لم تتحقق أي من الشروط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للحصول على الدعم، سيكون هناك نقص في قيمة الدعم أو عدم حصول الفرد على أي دعم على الإطلاق.

نوهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على المستفيدين الاطلاع على شروط حساب المواطن والتأكد من تحديث بياناتهم بانتظام لتجنب أي نقص في مبلغ الدعم المقدم. كما يجب عليهم التواصل مع الجهات المختصة في حال واجهوا أي مشكلة أو استفسار وذلك عن طريق الاتصال على رقم حساب المواطن المجاني الموحد.

طريقة تقديم اعتراض حساب المواطن

من خلال النقاط التالية نوضح لكم خطوات تقديم اعتراض حساب المواطن لاسترجاع المبلغ المستحق بسبب نقص (الدفعات المالية):

سبب نقص حساب المواطن هذا الشهر (الدفعات المالية) خطوات تقديم اعتراض مالي

  • تسجيل الدخول إلي رابط البوابة الإلكترونية حساب المواطن من هنا.
  • تسجيل الدخول للبرنامج عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمستفيد.
  • يجب على المستفيد الضغط على أيقونة “الأهلية” الموجودة في الواجهة الرئيسية للموقع.
  • يجب على المستفيد إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات، يتم عرض حالة الرفض أو القبول للمستفيد. إذا كانت الحالة رفض، فيمكن للمستفيد الضغط على أيقونة “معرفة سبب الرفض” لمعرفة السبب الذي أدى إلى عدم التأهل للحصول على الدعم.
  • في حالة الاعتراض على الدفعات المالية، يجب على المستفيد توضيح سبب الاعتراض وإرفاق الوثائق والاستكمالات اللازمة لتحديث البيانات.
  • بعد ذلك، يتم الضغط على زر “الاعتراض على الأهلية” لإكمال عملية الاعتراض.
  • أخيرًا، يتم الضغط على زر “حفظ” لحفظ البيانات وإرسال طلب الاعتراض وتحديثها في نظام حساب المواطن.

باستكمال هذه الخطوات، ستتمكن المستفيد من الوصول إلى خدمة حساب المواطن والاستفادة من الدعم المقدم للأسر المستحقة للدعم الإضافي. يجب الانتباه إلى ضرورة تقديم جميع المستندات المطلوبة واستكمال التحديثات بشكل صحيح لضمان نجاح طلب الاعتراض وتحديث البيانات.

هل حساب المواطن ناقص هذا الشهر؟

تم إعلان أن دفعة أكتوبر من حساب المواطن لهذا الشهر بها نقص وذلك بسبب تطبيق المحددات الجديدة لآلية الاستحقاق في البرنامج. تم تقديم دعم مختلف للأسر بناءً على تركيبتها وإجمالي دخلها، مما أدى إلى تباين في الدعم المقدم.

سبب نقص حساب المواطن هذا الشهر (الدفعات المالية) خطوات تقديم اعتراض مالي

وبالتحديد، تم الإعلان عن بعض المحددات الجديدة للبرنامج من أجل زيادة كفاءة الدعم المستحق للمواطنين، وهي كالتالي:

  1. تم تحديد الحد الأعلى للدعم على أن يكون للأسر التي تتكون من رب أسرة وتابعين بسن 18 عامًا فأقل وثلاثة تابعين أقل من 18 عامًا ولا يزيد عن 6 أشخاص.
  2. تم تحديد الحد المانع للاستحقاق بأن يكون إجمالي دخل المستفيد مع أسرته لا يزيد عن 20,000 ريال.
  3. تم تعديل حد الإعفاء من التناقص بحيث يكون متوافقًا مع الحد الأعلى للدعم.

وعلى الرغم من هذه المحددات الجديدة التي تهدف إلى تحسين البرنامج، إلا أنها قد أدت في هذا الشهر إلى نقص في حساب المواطن وتباين في الدعم المقدم للأسر. ومن المتوقع أن يستمر هذا التحديث في تحسين كفاءة توزيع الدعم للمواطنين في المستقبل.