“إجابة” ما هي أسباب الصفراء عند حديثى الولادة وطرق “علاج الصفراء” الحديثة 2023

أسباب الصفرا لدى حديثي الولادة، أصبح ظهور مرض الصفرا لدى حديثي الولادة أمر شائع جدًا، فما يكاد طفل يولد إلا ولديه نسبة من مرض الصفرا. ولكن ليس كل الأطفال فى حاجة إلى العلاج؛ فعند تخطى مرض الصفرا نسبة معينة لدي الطفل حديثي الولادة؛ عند ذلك فحسب نسبة الصفرا لدى الطفل يتقرر الأمر بتطلب الأمر علاج أو اللجوء الحضانة.

"إجابة" ما هي أسباب الصفرا عند حديثى الولادة 2022 وطرق "علاج الصفراء" الحديثة 2023

أسباب الصفرا لدى حديثي الولادة

عند ولادة الطفل مصاب بالصفرا، يبحث الآباء والأمهات كثيرًا عن أسباب الصفرا، هل هو تقصير منهم ف رعايته أثناء فترة الحمل، أو بسبب تقصير الأم فى شيء معين، لا سيما إذا كانت النسبة مرتفعة.

ولذلك إليك عزيزتى الأم وعزيزي الأب أسباب الصفرا؛أسباب الصفرا؛ حيث إنه لا يوجد سبب واحد للإصابة بها، فهناك عدة أسباب وعلى حسب السبب يُحدد الطبيب نوع العلاج الذي يحتاجه الطفل، وهل هى خطيرة ومن المترقب ارتفاع نسبتها أم إنها نسبة طبيعية لا تستدعي ذعر الأب والأم.

أسباب الصفرا لدى حديثي الولادة

  • من أسباب إصابة الطفل حديثي الولادة الصفرا خمول الكبد، حيث إنه طوال فترة الحمل يعتمد الطفل على كبد الأم فى التخلص من مادة البيلورين فى الدم، ولكن عند الولادة لا ينشط الكبد فور ولادة الطفل فلا بعمل بمائة. ولذلك تتسرب نسبة البيلورين فى الدم، وهذه تسمي الصفرا الفسيولوجية. وهى فى الغالب تكون بنسبة بسيطة ولأيام محددة بعد الولادة حتى تنشط إنزيمات الكبد. ولا تحتاج العلاج غالبًا فعلاجها كثرة الرضاعة الطبيعية.
  • الصفرا التكسيرية. وهى أخطر أنواع الصفرا وتعنى تكسر خلايا الدم الحمراء الطفل، نتيجًة لاختلاف فصيلة دم الأم عن فصيلة دم الطفل، لا سيما إذا كانت فصيلة دم الأم o موجب، وفصيلة دم الأب مختلفة؛ فعند ذلك يصبح دم الطفل نفس نوع فصيلة دم الأب، ونظرًا لأن فصيلة o  موجب فصيلة قوية فتكون  أجسام مضادة وتهاجم خلايا الدم الحمراء الخاصة بالطفل وتحاول تكسيرها. أو فى حالة فصيلة دم الأم موجب والأب يارب أو الأم سالب والأب موجب يحدث نفس الأمر يصبح دم الطفل مخالف لفصيلة الام فتهاجم خلاياه، أما فى حالة كون فصيلة دم الأب والأم نفس الفصيلة أو الاثنين موجب أو الاثنين سالب فلا يوجد مشكلة عندئذ.
  • وقد تحدث الصفرا بسبب انسداد القناة التى تنقل الصفرا من الكبد إلي المرارة. وهذه الحالة تسمي رتق القناة الصفراوية. وهو عيب خلقي.

أعراض الصفرا لدى حديثي الولادة

تبدأ أعراض الصفرا فى الظهور على الطفل حديثي الولادة سريعًا، حيث تبدأ فى الظهور من اليوم الثاني للرابع من تاريخ الولادة. ويستطيع الأب والأم اكتشافها بسهولة، لأن أعراضها  واضحة وبسيطة.

  • من أكثر الأعراض شيوعًا فى الإصابة بالصفرا هو اصفرار الجلد، حيث يبدأ فى الظهور على الوجه ثم يتركز على الأنف وقد يصل للسان، هذا بالإضافة إلى ظهور الاصفرار فى عين الطفل. وكلما زادت نسبة الصفرا كلما تفشي اللون الأصفر فى الجسم فقد يصل للبطن والقدمين واليدين. ولذلك يجب الكشف عليه فورًا فور ظهور الاصفرار على وجهه.
  • أسباب الصفرا لدى حديثي الولادة
    أعراض الصفرا لدى حديثى الولادة
  • خمول شديد ونوم الطفل باستمرار، من المتعارف عليه والطبيعي أن الطفل الطبيعي يبكي باستمرار، لنوم الطفل الرضيع طوال اليوم.. إليك خمس نصائح سحرية نوم الطفل الرضيع طوال اليوم.. إليك خمس نصائح سحرية، هذا بالإضافة إلى طلبه الرضاعة. ولكن فى حالة الطفل المصاب بالصفرا، لا سيما عند ارتفاع النسبة، يصبح الطفل شديد الخمول يرضع بنسبة بسيطة جدًا ولا يطلب الرضاعة باستمرار، وكثير النوم. وفى هذه الحالة يجب محاولة إيقاظ الطفل وتنبيهه لأى طريقة، وفى حالة عدم انتباهه يجب التوجه لأقرب مستشفى؛ فهذه علامة تدل على اشتداد الصفرا، وفى الغالب يتطلب الأمر وضع الطفل بالحضانة.
  • أن يكون براز الطفل أسود فهذه مادة البيلورين؛ لأن الطفل يتخلص من الصفرا من خلال البول و البراز.

علاج الصفرا لدي حديثي الولادة

نظرًا لاختلاف أسباب الصفرا وأنواعها، يختلف العلاج المطلوب للطفل كل على حسب حالته وسبب الصفرا لديه ونسبتها؛ فبالتأكيد علاج الطفل المصاب الصفرا بنسبة بسيطة يختلف عن النسب العالية.

  • علاج الصفرا له مراحل مختلفة بحسب النسبة وأولي هذه المراحل يكون عن طريق العلاج. ولكن ذلك لمن تتخطي نسبة الصفرا لديه 5 ، أقل من ذلك تختفي الصفرا بالرضاعة الطبيعية فقط دون اللجوء لأى علاج آخر
  • من تخطي نسبة الصفرا 5  يعالج عن طريق الدواء. قديمًا كانوا يعتمدون على دواء لتنشيط إنزيمات الكبد ولكن ثبت تأثيره السلبي بعد ذلك على الطفل فيما بعد.. الآن يكتب بعض الأطباء دواء نيترو آجارو وهو عبارة عن أكياس يأخذ الطفل كيس كل صباحًا ومساءًا مذاب فى 10 سم مياه مقطرة، هذا بالإضافة إلى كتابة بعض الأطباء حليب صناعي يُساعد فى تغذية الطفل، ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب.
  • من تخطى نسبة الصفرا لديه 11 يحتاج إلى المكوث بالحضانة للعلاج عن طريق ضوء معين، يساعد فى تفتت مادة البيلورين بالجسم ومواجهة الأجسام المضادة. ويتم قياس الصفرا لدى الطفل بالحضانة كل ثلاثة أيام.
  • عند عدم استجابة الطفل للعلاج بالضوء يتم اللجوء إلي تغيير دم الطفل بالكامل عن طريق حقنة تؤخذ فى الوريد.
  • للتعرف على كل ما يخص مرض الصفرا يجب زيارة موقع وزارة الصحة وزارة الصحة .

جدول نسبة الصفرا لدي حديثي الولادة

أسباب الصفرا