You dont have javascript enabled! Please enable it!
خـبر عــاجـل

التحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن 1443، حيث أن حساب المواطن، برنامج تسهيلات مُقدم من الحكومة السعودية لجميع المواطنين ذوي الدخول المُنخفضة والمتوسطة الذين هم في حاجة إلى دعم مادي، حيث يتم منح هذا الدعم في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي.

يمكن التحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن فور ظهور النتائج على الموقع الخاص بحساب المواطن رسمياً، حيث يتم الإعلان عن أسماء المقبولين ببرنامج الدعم، وهو ما ينتظره الكثير من المواطنين السعوديين خلال  المرحلة الجديدة، حيث تعدى تعداد المسجلين في البرنامج أكثر من 21 مليون مواطن سعودي.

التحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن 1443

التحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن عن طريق حاسبة البرنامج فقط عبر الموقع الإلكتروني  لحساب المواطن ، والذي تم إنشاؤه لحماية جميع الأسر و المواطنين السعوديين من الأثر المباشر وكذلك الأثر الغير مباشر الناتج عن الإصلاحات الاقتصادية المتنوعة والتي بدورها تسبب المزيد من العبء على فئات المجتمع المختلفة.

برنامج حساب المواطن

التحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن

كلنا في انتظار موعد حساب المواطن الدفعة 52 لهذا الشهر حيث يعمل البرنامج على توجيه المنافع الحكومية لجميع الفئات من المواطنين المستحقة للدعم بالشكل الذي يعمل على تشجيع الاستهلاك بشكل رشيد، مع التأكيد على توجيه الدعم للفئات المستحقة  بشكل فعال، وذلك من خلال توفير الدعم بصورة نقدية تحول بشكل مباشر للمستفيدين المستحقين.

كما تحرص الحكومة السعودية على أن يتم توفير جميع الخدمات والاحتياجات اللازمة وذلك بتكاليف مناسبة لجميع المواطنين، مع الأخذ في الاعتبار أن آلية الدعم السابقة لجميع منتجات الطاقة والمياه قد شملت المستهلكين جميعهم مع التفاوت في استهلاكهم، ومن خلال حساب المواطن، فإن البرنامج يهدف لرفع كفاءة الدعم والمساعدات الحكومية من خلال إعادة توجيه الدعم بحيث يتم تركيزه على الفئات الأكثر استحقاقاً، ويكون ذلك من خلال تقليل الهدر مع رفع كفاءة الاستهلاك.

ما أهداف برنامج حساب المواطن؟

التحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن

تكمن الأهداف الرئيسية من برنامج حساب المواطن في:

  • تخفيف الأثار الخاصة بالإصلاحات الاقتصادية التي كانت نتيجة مبادرات متنوعة على أصحاب الدخول المنخفضة مثل تصحيح الأسعار الخاصة بمنتجات الطاقة وكذلك المياه للمراحل المستقبلية ، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة التي تم فرضها على جميع الأغذية والمشروبات.
  • العمل على رفع كفاءة الدعم والمساعدة الحكومية، من خلال تطوير نظام شامل والذي من خلاله يمكن توجيه المنافع والدعم اللازم للمواطنين، وذلك بديلاً عن الدعم المباشر لجميع منتجات الطاقة.
  • العمل على تشجيع الإقلال و ترشيد الاستهلاك لجميع منتجات الطاقة والمياه.

ما هي شروط أهلية دعم حساب المواطن؟

من أجل التحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن ، تم وضع شروطاً لهذا الاستحقاق، هذه الشروط يمكن حصرها في التالي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • لا يسمح بالحصول على الدعم لمن هم أقل من 35 عاماً، إلا في حالة كون المتقدم تابعاً لشخصٍ آخر.
  • بالنسبة للمطلقات والأرامل يحق لمن لديهن أبناء أقل من 18 عاماً الحصول على الدعم.
  • لا يمكن التسجيل لمن تم تسجيله في نظام دعم آخر.
  • من لديه عقود ملكية عقارات لا يحق له التسجيل كما من يمتلك سجل تجاري.
  • من يكون الدخل الشهري أقل عن القيمة التي تم تحديدها من خلال برنامج حساب المواطن.
  • التابعون والذين تبلغ أعمارهم أقل من 18 عاماً، يكون لهم الحق في إضافتهم إلى بند التابعين الخاص بالمستفيد من الدعم.

ميعاد صرف حساب المواطن

عن التحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن يتم صرف الدعم بشكل شهري وذلك في اليوم العاشر من الشهور الميلادية، وفي حالة مصادفة ذلك يوم جمعة يكون الصرف في اليوم التاسع من الشهر، بينما في حالة كان يُصادف يوم السبت يتم الصرف في اليوم الحادي عشر من الشهر الميلادي.

طريقة الاعتراض على نتائج الأهلية في حساب المواطن

في حالة التحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن هناك إمكانية التقديم لمراجعة نتيجة الأهلية، ويتم ذلك من خلال الموقع الرسمي لحساب المواطن، ويكون ذلك في خلال 90 يوماً من صدور نتيجة الأهلية، قد تكون النتيجة غير مستحقة و يمكن الاعتراض في هذه الحالة على النتائج، وذلك من خلال الخطوات التالية :

  • التوجه إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن.
  • الضغط على أيقونة إدارة الحسابات، والدخول على حسابي.
  • النقر على ايقونة  تاريخ الاستحقاق، سوف تظهر قائمة خاصة بالإحالة، وأسباب الرفض بشكل تفصيلي  في حالة عدم توافر الأهلية.
  • الضغط على أيقونة (رفع الاعتراض) وتظهر بجانب أسباب الرفض.
  • استيفاء وملء جميع البيانات التي يتم طلبها في حالة الاعتراض، وبعد ذلك يتم الضغط على (إرسال).
  • ويمكن تقديم الاعتراض في مدة لا تتجاوز 90 يوماً من وقت صدور النتيجة، وفي حالة تجاوز تلك الفترة لا يتم استقبال أي طلب أخر للاعتراض.

الخاتمة

من خلال المقال السابق التحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن، عرضنا لكم أهم الأهداف و الشروط الخاصة بحصول الدعم و كذلك طريقة الاعتراض على نتائج الأهلية في حساب المواطن، يمكنك ترك تعليق للحصول على الدعم من فريق موقع شوف نيوز في أسرع وقت.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!
تويتر المعلومات