خـبر عــاجـل

عيد الأضحي| كيفية تسديد الهدي عن طريق الراجحي 2023 أو عبر الصراف الآلي بسهولة

مع اقتراب عيد الأضحي، يريد الجميع معرفة تسديد الهدي عن طريق الراجحي 2023 وما هي طريقة دفع الهدي والأضاحي عن طريق الراجحي؟ في السعودية، حيث نوضح بالخطوات تسديد الهدي عن طريق الراجحي 2023.

يشعر العديد من الأفراد برغبة في معرفة كيفية دفع قيمة الهدي والأضاحي عن طريق مصرف الراجحي. يقدم المصرف هذه الخدمة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية بهدف ذبح الهدي وتوزيعه على الفقراء المسلمين في الدول الفقيرة التي تحتاج إلى هذه الخدمات.

ويعتبر تسديد الهدي عن طريق الراجحي 1445 – 1444 هذا التعاون جزءًا من مشروع المملكة للاستفادة القصوى من الهدي والأضاحي وضمان تحقيق أعلى فائدة من هذه القربات.

ما حكم تسديد الهدي والأضاحي عن طريق الراجحي

إن دفع الهدي والأضاحي يعد من الأعمال التي يقوم بها المسلم كطاعة لله عز وجل. وبالتالي، يهتم المسلم بالالتزام بالأحكام الشرعية والمبادئ في جميع الخطوات المتعلقة بهذا الأمر.

في المملكة العربية السعودية، ظهرت خدمة توكيل المصارف والشركات لتوزيع الأضاحي وذبحها. ومن بين هذه المصارف، يوجد مصرف الراجحي الذي يعمل بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في إطار مشروع المملكة العربية السعودية للاستفادة من الهدي والأضاحي.

يقوم الحاج أو المضحي بدفع ثمن الهدي أو الأضحية، ويتولى المصرف شراء الأضاحي وذبحها وتوزيع لحومها على الفقراء. ونتيجة لذلك، تساءل الكثيرون عما إذا كان جواز توكيل البنوك لذبح الأضاحي يعتبر مجزئًا للأضحية أم لا.

وقد أجاب الإمام ابن باز في إحدى المحاضرات التي ألقاها خلال فترة الحج في عام 1402هـ عن هذا السؤال، حيث أشار إلى أنه يجوز توكيل البنوك في ذبح الأضاحي، وأن دفع أموال الأضاحي إليها يعتبر مجزئًا بإذن الله تعالى.

كيفية دفع الهدي في مصرف الراجحي؟

طريقة دفع الهدي عن طريق الراجحي تتم عادةً عن طريق تحويل أموال الهدي إلى المصارف السعودية المختلفة التي تعمل بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، بما في ذلك مصرف الراجحي.

كيفية دفع الهدي في مصرف الراجحي 1445 - 1444

يتم توكيل البنك للقيام بشراء وذبح وتوزيع الهدي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمسلمين غير الحجاج توكيل البنك في ذبح الأضاحي عنهم. يتم القيام فعليًا بشراء الأضاحي والهدي وذبحها، ثم يتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين..

حيث يتم إعطاء الأولوية لفقراء الحرم المكي، ثم يتم توزيع اللحوم للمحتاجين في دول أخرى حول العالم. ولتسهيل عملية الدفع، قدم مصرف الراجحي لعملائه خيارات متنوعة لدفع قيمة الهدي أو الأضحية. يمكن الدفع من خلال ماكينات الصراف الآلي، أو عبر خدمة المباشر للأفراد، أو من خلال تطبيق الراجحي الموبايل.

باستخدام هذه الوسائل، يصبح دفع الهدي والأضاحي عملية سهلة ومريحة للأفراد، مما يسهم في تيسير القربات وتحقيق الفائدة الأقصى من هذه العبادة.

طريقة تسديد الهدي عبر المباشر للأفراد

خدمة دفع الهدي والأضاحي والعقائق والفدية والصدقة للأفراد، يمكن لعملاء بنك الراجحي الذين مشتركين في خدمة المباشر للأفراد استخدام الخدمة الإلكترونية. يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى خدمة المباشر للأفراد الراجحي عن طريق الرابط “من هنا“.
  2. قم بإدخال اسم المستخدم الخاص بك.
  3. أدخل كلمة المرور الخاصة بك.
  4. اضغط على زر “دخول”.
  5. اختر قسم المدفوعات من القائمة الرئيسية.
  6. حدد خدمة الهدي والأضاحي.
  7. اختر نوع النسك الذي تود دفع ثمنه، سواء كان هديًا أو أضحيةً أو عقيقةً أو صدقةً أو فديةً.
  8. حدد عدد الأغنام التي ترغب في ذبحها.
  9. حدد الحساب الذي تود الشراء منه.
  10. قم بملء البيانات المطلوبة.
  11. قم بمراجعة البيانات والتأكد من صحتها.
  12. أكد عملية السداد.
  13. ستظهر لك رسالة تفيد بنجاح العملية، وسيتم توفير رقم متابعة الطلب لكل نوع من النسك.

تسديد قيمة الهدي من تطبيق الراجحي 2023 - 1445

من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكنك القيام بدفع الهدي والأضاحي وغيرها من العبادات المذكورة بطريقة سهلة ومريحة عبر الخدمة الإلكترونية للمباشر للأفراد.

خطوات دفع الهدي في بنك الراجحي عبر الصراف الألي

في بنك الراجحي، يمكن للحجاج دفع رسوم الهدي وتوكيل البنك في الذبح والتوزيع عبر مكائن الصراف الآلي المنتشرة في أماكن المشاعر المقدسة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمضحي أيضًا استخدام نفس الإجراءات لدفع ثمن الأضحية الخاصة به. يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى أقرب مكينة صراف آلي.
  2. إدخال بطاقة الصراف في فتحة البطاقة المخصصة لها في الماكينة.
  3. تعبئة بيانات الرقم السري.
  4. الدخول إلى خدمات الصراف الآلي.
  5. اختيار خدمة المدفوعات.
  6. تحديد الهدي والأضاحي كنوع الدفع.
  7. اختيار عدد الأضاحي أو الهدي المطلوبة.
  8. التأكد من المبلغ المطلوب للسداد.
  9. تأكيد العملية لاستكمال الدفع.
  10. استخراج بطاقة الصراف من الماكينة.

خطوات دفع الهدي في بنك الراجحي عبر الصراف الألي

بهذه الطريقة، يتم دفع قيمة الهدي أو الأضحية عبر مكائن الصراف الآلي ويتم خصم المبلغ المطلوب من رصيد حساب العميل في بنك الراجحي. يعد ذلك وسيلة سهلة ومريحة للحجاج والمضحين لتنفيذ العبادة وإتمام عملية الدفع في بنك الراجحي عبر مكائن الصراف الآلي.

تسديد قيمة الهدي من تطبيق الراجحي

يوفر تطبيق الراجحي موبايل لعملاء بنك الراجحي إمكانية دفع الهدي والأضاحي بسهولة وسرعة في دقائق قليلة، دون الحاجة إلى الانتقال إلى مكائن الصراف الآلي. يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول علي رابط تحميل تطبيق الراجحي موبايل من متجر التطبيقات على هاتفك المحمول. يتوفر التطبيق لأجهزة الأندرويد والآيفون وأجهزة هواوي.
  2. قم بتنزيل وتثبيت التطبيق على جهازك المحمول.
  3. افتح تطبيق الراجحي موبايل على جهازك.
  4. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  5. انتقل إلى قائمة الخدمات المتاحة في التطبيق.
  6. حدد خدمة المدفوعات من القائمة.
  7. اختر الهدي والأضاحي كنوع الدفع.
  8. حدد نوع النسك الذي ترغب في دفعه.
  9. قم بملء البيانات المطلوبة المتعلقة بالهدى أو الأضاحي.
  10. أكمل إجراءات الدفع والتأكيد.
  11. بعد اكتمال العملية، سيتم خصم قيمة الهدي أو الأضحية من رصيد حسابك في البنك.

بهذه الطريقة، يمكن للعملاء دفع الهدي والأضاحي عبر تطبيق الراجحي موبايل بكل سهولة ويسر، مما يوفر الوقت والجهد ويتيح إتمام العبادة بشكل مريح وميسر.