خـبر عــاجـل

ما هي مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت 2023 وماذا يحدث بعدها

ما هي مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت 2023 وماذا يحدث بعدها
ما هي مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت 2023 وماذا يحدث بعدها

تعرف علي ما هي مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت 2023، حيث تهتم قوانين العمل في الكويت بحماية حقوق العمال وأصحاب العمل، وتنظيم العلاقة بينهما. وتُعَد بلاغات التغيب عن العمل من الأمور الهامة التي تُساعد على إثبات حق العامل أو الموظف في الغياب عن العمل في حال تعرضه لأي ظرف خارج.

في هذا المقال يوضح موقع شوف نيوز الإخباري، كل ما تود معرفته عن مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت وما هي مراحله وفقًا لمدة الغياب، بجانب أهم ما يتعلق بطريقة استعلام عن بلاغ تغيب في الكويت 2023.

مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت 2023

قامت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت بالتعاون مع وزارة الداخلية الكويتية بتحديد مدة بلاغ التغيب عن العمل، والتي تصل أحيانا إلى 60 يوماً.

“انتبه إلي هذه المعلومة” بعد تقديم بلاغ التغيب عن العمل في الكويت 2023، إذا مرت هذه الفترة دون أن يتواصل الموظف أو العامل مع إدارتهم أو رب العمل الذي يعملون لديه، سوف يتم إلغاء إقامتهم في الكويت تلقائيًا، وعليهم الخروج من البلاد على الفور.

ما هي مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت 2023 وماذا يحدث بعدها

وفي حال عدم المغادرة، يترتب عليه دفع غرامة مقدارها ديناران كويتي على كل يوم من تاريخ نهاية الإقامة. لذلك ينصح شوف نيوز جميع الوافدين العاملين في الكويت ننصحكم بالاستعلام عن بلاغ تغيب في الكويت بصورة دورية لتجنب ترتب العواقب القانونية على العامل.

ماذا يحدث في بلاغات التغيب في الكويت حسب المدة

تمر بلاغات التغيب في الكويت بعدة مراحل خلال المدة المحددة من قبل هيئة العمل بالكويت، وهي المراحل الآتية:

  • في أول 30 يومًا:

خلال أول 30 يومًا من تقديم بلاغ التغيب، يمكن للعامل تقديم الشكاوى ضد صاحب العمل لإلغاء البلاغ بشكل كامل.

  • من اليوم 31 وحتى يوم 60:

بعد انتهاء الـ 30 يومًا الأولى، يستطيع العامل تقديم شكوى ضد بلاغ التغيب لإلغاء قرار السفر والحصول على جميع مستحقاته وتقديم طلب التحويل، ولكنه لن يستطيع إلغاء الطلب نهائيًا مثلما يفعل في الـ 30 يومًا الأولى.

  • بعد مرور 60 يومًا:

يصدر القرار النهائي حول بلاغات التغيب بعد مرور 60 يومًا، وإذا ثبتت كيدية البلاغ بعد هذه المدة وفق قرار اللجنة المختصة؛ فإنه يتم النظر في البلاغ من جديد.

متي يتم تقديم بلاغ عن هروب عامل في الكويت؟

يمكن لصاحب العمل في الكويت تقديم طلب ببلاغ التغيب بعد مرور 7 أيام من انقطاع العامل عن العمل بدون عذر، وعندما يتم تقديم البلاغ في هيئة الخدمة العمالية بالكويت، يتم فتح تحقيق للتأكد من صحته، وبعد انتهاء الفترة المذكورة يصدر القرار النهائي بتغيب العامل.

وتترتب عليه مختلف العقوبات المنصوص عليها في القانون، مثل الغرامات والحظر عن العمل لفترة محددة، وقد يتم إحالته للقضاء في حالة ارتكاب جريمة تتعلق بالتغيب عن العمل.

لذا يجب على العاملين في الكويت الالتزام بمواعيد العمل والتواصل مع صاحب العمل في حالة حدوث ظروف قاهرة تمنعهم من الحضور للعمل.

من الضروري معرفة مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت 2023، حتى يتسنى لكافة العاملين في الأراضي الكويتية اتخاذ الإجراءات المناسبة حيال القرار قبل فوات الأوان؛ فإن هيئة العمل تسمح بتقديم الاعتراضات والشكاوى على قرار التغيب حتى مرور 60 يومًا.