خـبر عــاجـل

بعد تفعيل أيقونة الاعتراض علي الضمان الاجتماعي المطور تعرف علي خطوات رفع شكوي مالية علي نقص معاش الضمان

بعد تفعيل أيقونة الاعتراض علي الضمان الاجتماعي المطور تعرف علي خطوات رفع شكوي مالية علي نقص معاش الضمان
بعد تفعيل أيقونة الاعتراض علي الضمان الاجتماعي المطور تعرف علي خطوات رفع شكوي مالية علي نقص معاش الضمان

الموارد البشرية قامت بتفعيل أيقونة الاعتراض علي الضمان الاجتماعي المطور، وبدأ استقبال طلبات رفع الشكاوى والتظلمات المالية علي استحقاق الدفعة 17 لهذا الشهر. ليبدأ مستفيدي الضمان في تنفيز إجراءات خطوات تقديم اعتراض أو رفع شكوي علي نقص الدفعة المالية للشهر الحالي.

منذ صار الدعم في الضمان الاجتماعي يُصرف في اليوم الأول من كل شهر، وفي بعض الأحيان يتعرض بعض المستفيدين لإيقاف الدعم عنهم. تظهر المشتلة باسم “غير مؤهل” وتوضح الوزارة بها أسباب عدم التأهل في الضمان المطور ليقوم بعدها المستفيد بمعالجة (حل مشكلة رفض الضمان).

ولذلك وضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية إن المستفيدين من ظهر في حسابتهم (غير مؤهل) او يوجد نقس في معاش الضمان المطور. يستطيعون الدخول الان علي أيقونة تقديم طلب اعتراض على الضمان الاجتماعي المطوّر ومعرفة ما هي أسباب إيقاف الدعم.

أسباب وقف او اختلاف معاش الضمان الاجتماعي المطور

الأمر محير في بعض الأحيان، حيث يتفاجأ بعض مستفيدي الضمان الاجتماعي في السعودية بإيقاف أو نقص معاش الضمان الاجتماعي   عندما يتم الصرف. يحدث هذا لجود عدة أسباب تؤدي إلي إيقاف معاش الضمان أو نقص المبلغ المستحق من الراتب، وهذا ما توضحه وزارة الموارد البشرية علي تويتر عبر (خدمات العناية بالمستفيدين) في النقاط التالية:

أسباب وقف معاش الضمان الاجتماعي المطور واختلاف ملغ الدعم

  • الحالة الأولي هي وجود اختلاف في شرط من شروط الاستحقاق للمستفيد من دعم الضمان المطور.
  • في حال إدخال المتقدم بيانات غير صحيحة أو مضللة أو غير مكتملة، أو إذا تم التأكد من جهات مختصة أن المتقدم غير مستحق للحصول على دعم الضمان الاجتماعي، فإنه يتم وقف صرف الدعم عن المتقدم.
  • قد يتم إقامة المتقدم خارج حدود المملكة لمدة 3 أشهر كحد أقصى، ويتم إلغاء الدعم المخصص له خلال تلك الفترة.
  • يجب على المستفيد تحديث بياناته بصورة دائمة في المواعيد التي يعلن عنها البرنامج، وفي حال عدم تحديث البيانات بصورة دائمة، يتم وقف صرف الدعم.
  • يتوقف صرف دعم الضمان الاجتماعي في حالات وفاة المستفيد، أو عندما يُرسل المستفيد طلبًا إلكترونيًا لوقف الضمان عنه.
  • يتم وقف صرف الدعم إذا لم يحرص المستفيد على رفع مستوى المعيشة، أو إذا قبل في أي وظيفة مناسبة، أو في حال كان دخل المستفيد الشهري يتجاوز الحد الأقصى المحدد.
  • يُشترط حضور المستفيد للدورات التدريبية التي يُقدمها برنامج الضمان الاجتماعي المطور بشكل منتظم، وفي حال عدم حضور المستفيد لتلك الدورات، يتم وقف صرف الدعم عنه.

للتوضيح أنه بعد ما يتم تقديم الطلب، يتم مراجعته وتأكيد صحة البيانات اللي تم إدخالها، والتحقق من المستندات والأوراق اللي تم رفعها. وإذا تم قبول الطلب، يتم صرف الدعم الموقوف لمدة 3 أشهر كحد أقصى.

كيفية رفع شكوى مالية في الضمان الاجتماعي؟

يمكن لمستفيدي الضمان الاجتماعي المطور اتباع  طريقة تقديم شكوى مالية في الضمان الاجتماعي في حال تحقق وجود نقص في المبلغ المستحق لهم، ويتم ذلك من خلال رفع شكوى خلال فترة 30 يوماً بعد إيداع المعاش، ويتم مراجعة الشكوى وتوضيح أسباب النقص في المبلغ المستحق إن وجدت.

كيفية ارفع شكوى مالية في الضمان الاجتماعي

يجب الإشارة إلى أن قيمة المعاش الشهري تخضع للمراجعة الشهرية، ويمكن أن تتأثر بأي تغيير يطرأ على حالة الأسرة، مثل تغيير الدخل أو عدد أفراد الأسرة أو الأصول والممتلكات.

ومن أجل رفع شكوي مالية علي نقص او منع صرف معاش الضمان الاجتماعي اتبع الشرح الموضع أدنا لتقديم شكوي اعتراض بشكل صحيح. البداية تكون بدخول المستفيد إلي موقع منصة الدعم والحماية الاجتماعية “الموارد البشرية” من هنا.

  1. سجل الدخول إلي حسابك في الضمان الاجتماعي.
  2. ادخل علي صفحة تواصل معنا.
  3. تختار ايقونة التذاكر.
  4. تسوي تذكرة جديدة.
  5. تختار الحقول اللي تناسبك.
  6. تختار تصنيف شكوى مالية.
  7. اضغط علي اريد استراد مالي.
  8. تملأ الحقول اللي تحتاجها وتوضح سبب الاعتراض وكم المبلغ وكم دورة تبغى ترجعها.
  9. ترفق الوثائق او الأوراق التي تثبت أحقيتك في الشكوى.
  10. تكتب وصف تفصيلي عن سبب رفع شكوي مالية في الضمان الاجتماعي.
  11. تضغط على إرسال الطلب.

ملحوظة: في حالة تأخر الرد علي الشكوى او التظلم المالي علي استحقاق الدفعة الحالية فيمكن تصعيد الشكوي من خلال الاتصال علي رقم الضمان الاجتماعي الموحد (19911).

متي يتم تفعيل أيقونة تقديم اعتراض شكوى مالية

بشكل عام، يعرف المستفيدون من الضمان الاجتماعي على أنه يتم تفعيل أيقونة الاعتراض علي الضمان الاجتماعي المطور على المستحقات المالية اعتبارًا من اليوم العاشر من كل شهر ميلادي.

وبناءً على ذلك، يمكن لأي مستفيد متضرر من نقص استحقاق الدورة 17 لشهر مايو 2023 اللجوء إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية وتقديم اعتراضه أو رفع شكوى مالية في الضمان الاجتماعي المطور برقم الهوية.

شروط استحقاق معاش الضمان المطور

شروط التسجيل والاستحقاق في دعم الضمان الاجتماعي المطور تشمل:

ما هي شروط الضمان الاجتماعي المطور  والاستحقاق

  • أن يكون المُتقدم سعوديًّا ومقيمًا دائمًا في المملكة العربية السعودية.
  • عدم امتلاك المُتقدم أي ممتلكات ذات قيمة ثمينة.
  • تقديم عقد الإيجار السكن الذي يقيم فيه المُتقدم.
  • أن لا يتجاوز الراتب الشهري للمُتقدم الحد الأدنى لدعم الضمان الاجتماعي المطور وهو 1100 ريال سعودي.
  • عدم حصول المُتقدم على أي دعمٍ تقدمه الدولة لمواطنيها.