You dont have javascript enabled! Please enable it!
خـبر عــاجـل

كم ينزل لي من الضمان المطور 1444 وما هو حد استحقاق كل فرد

أهم الأسئلة التي أجابت عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهو كم ينزل لي من الضمان المطور وتفاصيل الاستحقاق إذا كنت فرد مستقل أو إذا كنت عائل لأسرة بها أكثر من فرد .

ووفير خدمة الضمان الاجتماعي المُطَوَّر دعم  مالي للأسر المحتاجة والمحدودة الدخل بمبالغ مالية شهرية. ويستفيد من هذه الخدمة أكثر من 828 ألف أسرة في المملكة.

وتساءل العديد من الأسر السعودية عن قيمة راتب الضمان الاجتماعي للفر او الأسرة او الأعزب وما هو موعد صرف الضمان المطور 1444 وشروط الاستحقاق الجديدة، وعن طريقة التسجيل والشروط التي وضعتها الوزارة للحصول على هذه دعم المُطَوَّرة والحماية الاجتماعية في السعودية..

 كم ينزل لي من الضمان المطور؟

بالطبع تختلف قيمة راتب الضمان المطور بحسب شروط الاستحقاق من أسرة لأخرى، وذلك بسبب اختلاف عدد أفراد الأسرة الواحدة بالضافة إلي حالتهم الاجتماعية. وقد حددت وزارة الموارد البشرية حاسبة الضمان المطور معرفة كم استحق راتب الضمان الاجتماعي على النحو التالي:

يصرف الضمان الاجتماعي الجديد للفرد 1100 ريال، ويزداد الحد المانع بزيادة عدد الأفراد في الأسرة.  على سبيل المثال، إذا كان عدد أفراد الأسرة عشرة، فسيتم إضافة 550 ريال إلى المبلغ المرفق الأساسي البالغ 5500 ريال، ليصبح الحد المانع لهذه الأسرة 6050 ريال.

يتوقف الحد الأعلى لقيمة المعاش عند 5000 ريال حتى وإن زاد عدد الأفراد عن تسعة أفراد، وفيما يتعلق براتب الضمان، فقد قررت الوزارة تحديده على النحو التالي:

  • رب الأسرة ينزل له: 1100 ريال.
  • التابع ينزل له: 550 ريال.

ويجب التنويه إلى أن المبلغ المستحق ليس الحد المانع في الضمان المطور، حيث يتم التعامل مع المستفيدين بحسب حالتهم المالية. فعلى سبيل المثال، إذا لم يكن لدى شخص أي دخل شهري، فسوف يحصل على راتب الضمان المطور بحسب حد المانع الذي ينطبق عليه. ولهذا السبب، يختلف راتب الضمان المطور من أسرة لأخرى.

كم يكون راتب شخص واحد في الضمان الاجتماعي؟

  • يبلغ راتب الفرد الواحد 1100 ريال.
  • لو كان العدد اثنين يبلغ الراتب 1650 ريال.
  • وإذا كان عدد الأفراد ثلاثة يبلغ الراتب 2200 ريال.
  • ولو كانوا أربعة يصل الراتب إلى 2750 ريال.
  • وإذا كان العدد خمسة يصل الراتب إلى 3300 ريال.
  • إذا كانوا ستة أفراد فيبلغ الراتب 3850 ريال.
  • وأخيرًا إذا كان العدد سبعة يبلغ الراتب 4400 ريال.

كم استحقاق كل فرد في الضمان الاجتماعي؟

وافقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على نظام الضمان الاجتماعي المطور، الذي يشمل فئات أكثر من النظام السابق لتقديم الدعم المالي للفئات الأكثر احتياجًا والمساعدة في تخطي الأزمات المالية وأعباء المعيشة. وليس هذا فقط، بل توفر الوزارة فرص العمل للأشخاص الذين يستحقون الدعم من خلال منصات التوظيف المعتمدة.

يمكن التسجيل في الضمان المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، حيث تقبل الطلبات بشكل مستمر دون تحديد موعد لإغلاقها. بعد تقديم الطلب بنجاح، يتم دراسة الحالات المتقدمة لتحديد أهليتهم وفقًا شروط الضمان المطور 1444.

كم استحقاق كل فرد في الضمان الاجتماعي

في حال تم قبول الطلب وتحقق تطبيق شروط الضمان المطور على المتقدم، يتم حساب راتب الضمان الاجتماعي المطور 1444 وفقًا للدراسة التي أجرتها اللجنة المختصة. وأوضحت الوزارة الحد الأقصى للمعاش المعتمد وفقًا لعدد أفراد الأسرة كما هو موضح في الجدول التالي:

عدد أفراد الأسرة المكونة من: قيمة الحد المانع للضمان الاجتماعي: أقصي حد لقيمة معاش الضمان المطور:
1 1100 1100
2 1650 1650
3 2200 2200
4 2750 2750
5 3300 3300
6 3850 3850
7 4400 4400
8 4950 4950
9 5500 5000

شروط الضمان الاجتماعي المطور 1444

تختلف شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديدة 1444 عن شروطه القديمة بشكل كبير. فلا يعتمد النظام المطور على السن أو الحالة الاجتماعية أو الجنس، بل يعتمد على الدخل الشهري وعدد الأفراد. يمكن تلخيص شروط الاستحقاق في النقاط التالية:

ما هي تفاصيل شروط الضمان الاجتماعي المطور 1444

  • الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية باستثناء زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لديهم أبناء سعوديون، وأبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي، وذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام.
  • الدخل الشهري يجب أن يكون أقل من الحد المانع المحتسب للمعاش.
  • الالتزام بمتطلبات الوزارة المتعلقة بالصحة والتعليم.
  • الالتزام بخطط التوظيف والتأهيل للمستحقين القادرين على العمل ومتابعة المنصات المعتمدة للتوظيف.
  • الامتثال لمعايير امتلاك واستخدام الثروة.
  • عدم الإقامة في أحد مراكز الإيواء التي ترعاها الدولة.
  • عدم امتلاك الأصول ذات القيمة العالية.

التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444

بعد فحص شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور والتأكد من تطابقها، يمكنك التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور بالخطوات التالية:

  1. افتح موقع الضمان الاجتماعي المطور (sbis.hrsd.gov.sa)
  2. اضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  3. اختر خدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية.
  4.  اضغط على إنشاء حساب.
  5.  ستظهر أمامك نموذج التسجيل، قم بإدخال البيانات المطلوبة (الاسم، تاريخ الميلاد، رقم الهوية، مكان الإقامة، رقم الهاتف).
  6.  ثم أدخل رمز التحقق الظاهر أمامك.
  7. ستتلقى رسالة نصية تحتوي على كود التحقق، أدخله لاستكمال التسجيل.
  8.  قم بالموافقة على الشروط والأحكام.
  9. أخيرًا، اضغط على تسجيل.

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعمل على تطوير نظام الضمان الاجتماعي بهدف تحسين الوضع وتقديم برامج تأهيلية وتدريبية تساعد المواطنين على دخول سوق العمل لتحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقرار المالي.

شوف نيوز خدمات السعودية - تابعنا علي أخبار جوجل 2023 - 1444

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!