خـبر عــاجـل

اعرف كم ينزل لي من الضمان المطور 1445؟ “استحقاق الضمان الاجتماعي”

كم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد 1445 حسب الدخل الشهري للمستفيد

اعرف كم ينزل لي من الضمان المطور 1445؟ “استحقاق الضمان الاجتماعي”

أهم الأسئلة التي أجابت عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهو كم ينزل لي من الضمان المطور في المملكة العربية السعودية + كم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد حسب الدخل الشهري للمستفيد وتفاصيل الاستحقاق إذا كنت فرد مستقل أو إذا كنت عائل لأسرة بها أكثر من فرد.

في نظام الضمان الاجتماعي المطور، هناك استحقاق مهم يُعرف باسم “استحقاق الضمان الاجتماعي”. يتمثل هذا الاستحقاق في الدعم المالي الذي يُمنح للأفراد والأسر المحتاجة، ويُقدر بناءً على البرنامج الذي يندرج تحته الفرد. يُراعى أيضًا شروط استحقاق الفرد في هذا النظام، بالإضافة إلى الحد الأدنى للمعاش.

من أجل الاستحقاق للضمان المطور، يجب أن يكون الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى المحتسب للمعاش. وفي هذا السياق، يبلغ الحد الأدنى المحتسب للمعاش 1100 ريال لعائلة الأسرة، و550 ريالا لكل فرد في الأسرة.

 كم ينزل لي من الضمان المطور؟

توفر خدمة الضمان الاجتماعي المُطَوَّر دعم مالي للأسر المحتاجة والمحدودة الدخل بمبالغ مالية شهرية. ويستفيد من هذه الخدمة أكثر من 828 ألف أسرة في المملكة.

وتساءل العديد من الأسر السعودية عن قيمة راتب الضمان الاجتماعي للفر او الأسرة او الأعزب وما هو موعد صرف الضمان المطور وشروط الاستحقاق الجديدة، وعن طريقة التسجيل والشروط التي وضعتها الوزارة للحصول على هذه دعم المُطَوَّرة والحماية الاجتماعية في السعودية..

 كم ينزل لي من الضمان المطور؟

بالطبع تختلف قيمة راتب الضمان المطور بحسب شروط الاستحقاق من أسرة لأخرى، وذلك بسبب اختلاف عدد أفراد الأسرة الواحدة بالإضافة إلى حالتهم الاجتماعية. وقد حددت وزارة الموارد البشرية حاسبة الضمان المطور معرفة كم استحق راتب الضمان الاجتماعي على النحو التالي:

يصرف الضمان الاجتماعي الجديد للفرد 1100 ريال، ويزداد الحد المانع بزيادة عدد الأفراد في الأسرة.  على سبيل المثال، إذا كان عدد أفراد الأسرة عشرة، فسيتم إضافة 550 ريال إلى المبلغ المرفق الأساسي البالغ 5500 ريال، ليصبح الحد المانع لهذه الأسرة 6050 ريال.

يتوقف الحد الأعلى لقيمة المعاش عند 5000 ريال حتى وإن زاد عدد الأفراد عن تسعة أفراد، وفيما يتعلق براتب الضمان، فقد قررت الوزارة تحديده على النحو التالي:

  • رب الأسرة ينزل له: 1100 ريال.
  • التابع ينزل له: 550 ريال.

 كم معاش الضمان الاجتماعي المطور 1445

ويجب التنويه إلى أن المبلغ المستحق ليس الحد المانع في الضمان المطور، حيث يتم التعامل مع المستفيدين بحسب حالتهم المالية. فعلى سبيل المثال، إذا لم يكن لدى شخص أي دخل شهري، فسوف يحصل على راتب الضمان المطور بحسب حد المانع الذي ينطبق عليه. ولهذا السبب، يختلف راتب الضمان المطور من أسرة لأخرى.

كم يكون راتب الضمان الاجتماعي؟

  • يبلغ راتب الفرد الواحد 1100 ريال.
  • لو كان العدد اثنين يبلغ الراتب 1650 ريال.
  • وإذا كان عدد الأفراد ثلاثة يبلغ الراتب 2200 ريال.
  • ولو كانوا أربعة يصل الراتب إلى 2750 ريال.
  • وإذا كان العدد خمسة يصل الراتب إلى 3300 ريال.
  • إذا كانوا ستة أفراد فيبلغ الراتب 3850 ريال.
  • وأخيرًا إذا كان العدد سبعة يبلغ الراتب 4400 ريال.

كم استحقاق الفرد في الضمان الاجتماعي؟

وافقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على نظام الضمان الاجتماعي المطور، الذي يشمل فئات أكثر من النظام السابق لتقديم الدعم المالي للفئات الأكثر احتياجًا والمساعدة في تخطي الأزمات المالية وأعباء المعيشة. وليس هذا فقط، بل توفر الوزارة فرص العمل للأشخاص الذين يستحقون الدعم من خلال منصات التوظيف المعتمدة.

يمكن التسجيل في الضمان المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، حيث تقبل الطلبات بشكل مستمر دون تحديد موعد لإغلاقها. بعد تقديم الطلب بنجاح، يتم دراسة الحالات المتقدمة لتحديد أهليتهم وفقًا شروط الضمان المطور 1445.

كم ينزل لي من الضمان المطور 1445؟ "استحقاق الضمان الاجتماعي"

في حال تم قبول الطلب وتحقق تطبيق شروط الضمان المطور على المتقدم، يتم حساب راتب الضمان الاجتماعي المطوروفقًا للدراسة التي أجرتها اللجنة المختصة. وأوضحت الوزارة الحد الأقصى للمعاش المعتمد وفقًا لعدد أفراد الأسرة كما هو موضح في الجدول التالي:

عدد أفراد الأسرة المكونة من:قيمة الحد المانع للضمان الاجتماعي:أقصي حد لقيمة معاش الضمان المطور:
111001100
216501650
322002200
427502750
533003300
638503850
744004400
849504950
955005000

شروط الضمان الاجتماعي المطور

تختلف شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديدة عن شروطه القديمة بشكل كبير. فلا يعتمد النظام المطور على السن أو الحالة الاجتماعية أو الجنس، بل يعتمد على الدخل الشهري وعدد الأفراد. يمكن تلخيص شروط الاستحقاق في النقاط التالية:

ما هي تفاصيل شروط الضمان الاجتماعي المطور؟

  • الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية باستثناء زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لديهم أبناء سعوديون، وأبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي، وذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام.
  • الدخل الشهري يجب أن يكون أقل من الحد المانع المحتسب للمعاش.
  • الالتزام بمتطلبات الوزارة المتعلقة بالصحة والتعليم.
  • الالتزام بخطط التوظيف والتأهيل للمستحقين القادرين على العمل ومتابعة المنصات المعتمدة للتوظيف.
  • الامتثال لمعايير امتلاك واستخدام الثروة.
  • عدم الإقامة في أحد مراكز الإيواء التي ترعاها الدولة.
  • عدم امتلاك الأصول ذات القيمة العالية.

كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور؟

بعد فحص شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور والتأكد من تطابقها، يمكنك التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور بالخطوات التالية:

  1. افتح موقع الضمان الاجتماعي المطور (sbis.hrsd.gov.sa)
  2. اضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  3. اختر خدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية.
  4.  اضغط على إنشاء حساب.
  5.  ستظهر أمامك نموذج التسجيل، قم بإدخال البيانات المطلوبة (الاسم، تاريخ الميلاد، رقم الهوية، مكان الإقامة، رقم الهاتف).
  6.  ثم أدخل رمز التحقق الظاهر أمامك.
  7. ستتلقى رسالة نصية تحتوي على كود التحقق، أدخله لاستكمال التسجيل.
  8.  قم بالموافقة على الشروط والأحكام.
  9. أخيرًا، اضغط على تسجيل.

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعمل على تطوير نظام الضمان الاجتماعي بهدف تحسين الوضع وتقديم برامج تأهيلية وتدريبية تساعد المواطنين على دخول سوق العمل لتحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقرار المالي.