خـبر عــاجـل

طريقة التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان برقم الهوية 1444

طريقة التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان برقم الهوية 1444
طريقة التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان برقم الهوية 1444

تعرف على كيفية التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي 1444 يعد من أهم المحاور التي تعتمد عليها حكومة المملكة العربية السعودية في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. والتي تهدف إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين في المملكة. وتشمل الإسكان التنموي جميع الخطط والبرامج التي تهدف إلى توفير الإسكان بأسعار معقولة وبجودة عالية للمواطنين والمقيمين في المملكة.

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بعض الأخبار السارة للمستفيدين من الضمان الاجتماعي بخصوص إمكانية التقدم للوحدات السكنية التنموية. ويمكن القيام بذلك عن طريق خصم 200 ريال سعودي من قيمة معاشهم كرسم مقابل حق الانتفاع بالسكن. والغرض من ذلك هو مساعدة الأسر المحتاجة التي ليس لديها مأوى مناسب للحصول على سكن مناسب.

كيف اسجل في الاسكان التنموي؟

إذا كنت مستفيداً من برنامج الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية وترغب في التسجيل في الإسكان التنموي، فيجب عليك التسجيل في منصة سكني. ويمكن القيام بذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لمنصة سكني (sakani.housing.sa) واتباع الخطوات التالية:

شروط التقديم على الاسكان التنموي 1444

قبل التقديم على الإسكان التنموي، يجب الحرص على مراجعة الشروط والمتطلبات التي يجب توفرها للحصول على الدعم السكني من برنامج سكني، ويمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج. ويشمل ذلك متطلبات الأهلية، والمتطلبات المالية، وشروط المساحات السكنية، وشروط الأراضي.

يوفر برنامج سكني السعودي دعماً للإسكان التنموي للأسر المستحقة، وتتضمن شروط التقديم عليها ما يلي:

ما هي شروط التقديم على الاسكان التنموي 1444

  1. يجب أن يكون المتقدم أحد مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  2. يجب أن تكون الأسرة المتقدمة لا تملك وحدة سكنية في منطقة الطلب.
  3. يجب أن يكون الدخل الشهري للأسرة المتقدمة لا يتجاوز الحد المانع وشروط الأهلية للبرنامج.
  4. يجب أن تكون الأسرة المتقدمة قد انتهت من جميع الالتزامات المالية السابقة تجاه برنامج سكني أو أي جهة حكومية.
  5. يجب أن تكون الأرض المملوكة للمتقدم مطابقة للمواصفات والمقاييس الفنية المعتمدة من قِبل برنامج سكني.
  6. يجب أن يكون المتقدم قادراً على السداد والقيام بالتزامات العقد المبرم مع برنامج سكني.
  7. يجب على المتقدم تزويد برنامج سكني بالمستندات المطلوبة بشكل صحيح وكامل.
  8. يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ومقيم في المملكة العربية السعودية لمدة لا تقل عن سنة قبل تقديم الطلب.
  9. على المستفيدين من الضمان الاجتماعي المسجلين بوزارة الضمان الاجتماعي تقديم وثيقة تثبت عدم وجود مصدر دخل غير الدعم المقدم من الوزارة حتى يكونوا مؤهلين للوحدة السكنية.
  10. في حالة وجود مصدر دخل بالإضافة إلى دعم الضمان الاجتماعي ، يمكن لمقدم الطلب الحصول على وحدة سكنية ، ولكن سيتم زيادة قيمة الإيجار الشهري.
  11. يجب أن يكون عمر مقدم الطلب أكثر من 18 عامًا ، وإذا كان أقل من ذلك ، يجب على ولي الأمر تقديم الطلب.
  12. ألا يكون المتقدم قد سبق له الاستفادة من برنامج إسكان حكومي أو خاص.

خطوات التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

يتم التسجيل في منصة سكني لمستفيدي الضمان بعد اكتمال جميع الشروط والمتطلبات. ويمكن القيام بالتسجيل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. زيارة موقع منصة سكني الإلكتروني على الرابط التالي: https://sakani.housing.sa/.
  2.  اختيار تسجيل دخول.
  3. إدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور المسجلة لدى الجهات الحكومية.
  4. إذا لم يكن لديك حساب، فيمكنك إنشاء حساب جديد.
  5. بعد تسجيل الدخول، يمكن البدء في استكمال بيانات المستفيد وتحديد الخيارات المتاحة له.
  6. تقديم طلب دعم الإسكان التنموي، والاختيار من بين الخيارات المتاحة، مثل (شراء وحدة سكنية جاهزة أو شراء أرض وبناء وحدة سكنية عليها).
  7. إذا تم قبول طلب الدعم، يمكن استكمال إجراءات الشراء والتحويل العقاري.

يجب الحرص على توفير جميع المستندات المطلوبة، مثل صورة الهوية الوطنية ووثائق الملكية للأرض أو الوحدة السكنية، والتأكد من صحة البيانات المدخلة في المنصة. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات والتوجيهات من خلال مراجعة الموقع الإلكتروني لبرنامج سكني أو الاتصال بخدمة العملاء.

الاستعلام على الإسكان التنموي برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن الإسكان التنموي بواسطة رقم الهوية من خلال الموقع الإلكتروني لبرنامج سكني. وبعد إدخال رقم الهوية، يتم عرض جميع الخيارات المتاحة للمستفيد، بما في ذلك الخطط السكنية والأسعار والمساحات المتاحة.

  • في البداية يجب عليك الدخول من خلال منصة “سكني”.
  • انقر على أيقونة “الوصول السريع”.
  • اضغط على أيقونة “مواطن أو مقيم”.
  • اضغط على “التحقق من حالة الأهلية”.
  • أضف رقم الهوية الوطنية.
  • انقر فوق زر التحقق.
  • حدد تاريخ الميلاد.
  • انقر على زر “التالي”.
  • أكمل التحقق المطلوب.
  • انتقل إلى صفحة المعلومات الشخصية.
  • سيتم الانتهاء من التحقق المطلوب.

رابط الاستعلام على الإسكان التنموي برقم الهوية 1444

باختصار، يعد الإسكان التنموي في المملكة العربية السعودية أحد الأولويات الرئيسية لحكومة المملكة في تحقيق رؤية المملكة 2030، ويتم توفير الدعم السكني للمواطنين والمقيمين في المملكة من خلال برنامج سكني. ويمكن لمستفيدي الضمان التسجيل في الإسكان التنموي من خلال منصة سكني، بعد اكتمال جميع الشروط والمتطلبات.

ما هي المستندات المطلوبة لتقديم طلب دعم الإسكان؟

تختلف المستندات المطلوبة لتقديم طلب دعم الإسكان التنموي حسب نوع الدعم والخطة السكنية المطلوبة، ولكن عموماً، تشمل المستندات المطلوبة ما يلي:

  1. صورة من الهوية الوطنية للمستفيد ولأي من المشاركين في الدعم.
  2. صورة من وثائق الملكية للأرض أو الوحدة السكنية، على حسب الخطة السكنية المطلوبة.
  3. صورة من شهادة الزواج إذا كان المستفيد متزوجاً ويرغب في الحصول على دعم الأسرة.
  4. صورة من شهادة الوفاة إذا كان المستفيد أرمل ويرغب في الحصول على دعم الأسرة.
  5. صورة من إثبات الدخل، مثل كشف حساب أو شهادة عمل.
  6. صورة من فاتورة الكهرباء الأخيرة لإثبات مكان السكن الحالي.
  7. صورة من رخصة البناء (في حالة البناء على الأرض المملوكة) وتقرير الاستقصاء (في حالة شراء وحدة سكنية جاهزة).
  8. صورة من عقد البيع والشراء (في حالة شراء وحدة سكنية جاهزة) أو صورة من العقد الموحد (في حالة شراء أرض وبناء وحدة سكنية عليها).

المستندات المطلوبة لتقديم طلب دعم الإسكان

يجب الحرص على تزويد المنصة بالمستندات المطلوبة بشكل دقيق وصحيح، وفي حالة الحاجة إلى مساعدة أو توجيهات إضافية، يمكن التواصل مع خدمة العملاء لبرنامج سكني.

كم رقم منصة سكني المجاني؟

يمكن التواصل مع منصة سكني عن طريق القنوات التالية:

  1. خدمة العملاء: يمكن الاتصال بخدمة العملاء على الرقم المجاني 920011888، وذلك من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 8 مساءً.
  2. الموقع الإلكتروني: يمكن الحصول على المزيد من المعلومات والتوجيهات من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لبرنامج سكني على الرابط التالي: https://sakani.housing.sa/.
  3. تطبيق سكني: يمكن الدخول إلي رابط تحميل تطبيق سكني من متجر التطبيقات لأجهزة الهواتف الذكية، والاستفادة من خدمات التطبيق مثل متابعة حالة الطلب وتحديث المعلومات الشخصية.
  4. وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن متابعة برنامج سكني على وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وإنستغرام وسناب شات، وذلك للاطلاع على آخر الأخبار والإعلانات والتحديثات المتعلقة بالبرنامج.

يتوفر فريق دعم العملاء لبرنامج سكني على مدار الأسبوع لتقديم المساعدة والإرشادات للمتقدمين.

هل يمكن تقديم طلب الدعم للمنازل المستأجرة؟

برنامج سكني السعودي يدعم إيجاد حلول الإسكان التمويني للمستفيدين، ويوفر الدعم للأسر التي تملك وحدة سكنية أو ترغب في شراء وحدة سكنية جديدة أو بناء وحدة سكنية على الأرض المملوكة لها. وبالتالي، لا يمكن تقديم طلب الدعم للمنازل المستأجرة.

ومع ذلك، يمكن للمستأجرين الاستفادة من برامج دعم الإيجار السكني التي تقدمها وزارة الإسكان السعودية، والتي تساعد الأسر المستأجرة على الحصول على دعم شهري لتغطية جزء من تكلفة الإيجار. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول برامج دعم الإيجار السكني عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان السعودية.

هل يمكن تقديم طلب الدعم للمنازل المستأجرة؟

برنامج سكني السعودي يدعم إيجاد حلول الإسكان التمويني للمستفيدين، ويوفر الدعم للأسر التي تملك وحدة سكنية أو ترغب في شراء وحدة سكنية جديدة أو بناء وحدة سكنية على الأرض المملوكة لها. وبالتالي، لا يمكن تقديم طلب الدعم للمنازل المستأجرة.

ومع ذلك، يمكن للمستأجرين الاستفادة من برامج دعم الإيجار السكني التي تقدمها وزارة الإسكان السعودية، والتي تساعد الأسر المستأجرة على الحصول على دعم شهري لتغطية جزء من تكلفة الإيجار.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول برامج دعم الإيجار السكني عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان السعودية.

هل يمكنني الاستعلام عن الإسكان التنموي بواسطة رقم الجوال؟

لا يمكن الاستعلام عن الإسكان التنموي بواسطة رقم الجوال، بل يجب استخدام رقم الهوية الوطنية للحصول على المعلومات المطلوبة. ويمكن الاستعلام عن الإسكان التنموي عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني لبرنامج سكني وإدخال رقم الهوية الوطنية، أو استخدام تطبيق سكني على الهواتف الذكية. وعند الاستعلام، يتم عرض جميع الخيارات المتاحة للمستفيد، بما في ذلك الخطط السكنية والأسعار والمساحات المتاحة.