خـبر عــاجـل

“متى موعد” إخراج زكاة الفطر 2023 وما الفرق بين زكاة المال وزكاة عيد الفطر؟

“متى موعد” إخراج زكاة الفطر 2023 وما الفرق بين زكاة المال وزكاة عيد الفطر؟

تعرف معنا على تفاصيل موعد إخراج زكاة الفطر 2023، فهي من الأمور الأساسية التي تحظى باهتمام كبير بين عموم سكان العالم الإسلامي، والسؤال الهم هو، ما الفرق بين زكاة المال وزكاة عيد الفطر؟ وقد وضع الله تعالى عددًا من القوانين الأساسية لمقدار قيمة زكاة الفطر التي تختلف بحسب ظروف المعيشة والغلاء من عام إلى أخر.

فمن خلال موقع شوف نيوز نهنئ زوارنا الكرام بمناسبة شهر رمضان واقتراب موعد عيد الفطر 2023، ونعرض معلومات حول “وقت إخراج زكاة الفطر” ومقدار وموعد زكاة الفطر في السعودية والوطن العربي في مقالنا الذي نتحدث فيه عن موعد دفع زكاة الفطر. الفطر والمستفيدون منه للعام “.

ما هو وقت إخراج زكاة الفطر 2023؟

موعد إخراج زكاة الفطر هو قبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأكثر، ولا يجوز تأخيرها بعد صلاة العيد. ويتم إخراج زكاة الفطر بكمية محددة من الطعام أو بقيمة مالية تعادل قيمتها، ويتم توزيعها على المحتاجين والفقراء والمساكين قبل صلاة العيد بيوم أو يومين.

تعرف على وقت إخراج زكاة الفطر 2023

ويجوز إخراج زكاة الفطر في شكل الطعام الذي يتناسب مع ثقافة وعادات المجتمع المحلي، ويمكن إخراجها في شكل الأرز أو الحبوب أو الشعير أو القمح أو أي نوع آخر من الأطعمة التي يتم تناولها في المنطقة.

وينبغي على المسلمين الذين يرغبون في إخراج زكاة الفطر أن يتأكدوا من موعد إخراجها في بلدهم، ويمكن الاستفسار عن ذلك من المساجد المحلية أو الهيئات الإسلامية المعتمدة في المنطقة. وستعرف هنا عن طريق منصة إحسان الخيرية كيفية إخراج زكاة الفطر 1444 “أون لاين” من الجوال بسهولة وانت فى مكانك.

ما هو مقدار زكاة عيد الفطر 2023؟

يقدر مقدار زكاة الفطر في جميع البلدان الإسلامية على أساس وزن المواد الغذائية الأساسية السائدة في البلاد التي تحكمها الشريعة الإسلامية. مقدار زكاة الفطر في مقاييسنا وأوزاننا الحالية ما يقرب من ثلاث كيلوغرامات.

سنتعرف علي ما هو مقدار زكاة الفطر 2023

حيث إنها “خمسة أرطال مثل صاع أو كوب قياس النبي صلى الله عليه وسلم، وهي مليئة أربع مرات بمتوسط الأيدي الممتلئة، كما ورد في القاموس وغيره، إذا ملأ يديه أربع مرات وكانتا متوسطة الحجم، ثم ملأهما بالكامل.

فهذا حسب المد والأربع حسب صاع القياس “. وجوب أن يكون من العلف السائد في البلد الذي يقيم فيه المسلم، فتخرج الزكاة في نفس الطعام السائد في البلاد، بحسب فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي السعودية السابق. سواء كان الغذاء الأساسي هو الأرز أو الشعير أو غيره. ويمكنك دفع زكاة الفطر في منصة إحسان 1444 بسهولة لتكون في مكانها الصحيح.

ما هو موعد إخراج زكاة الفطر؟

بحسب الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء أوضحت ما هو توقيت إخراج زكاة الفطر؟، مؤكدة أن وجوب زكاة الفطر هو عند غروب آخر يوم من شهر رمضان المبارك، على أقوال المذهب المالكي والشافعي والحنبلي. قال الشيخ الدردير المالكي في “الشرح الكبير” عند سؤاله هل وجب إخراج زكاة الفطر في أول ليلة من أيام عيد الفطر؟ … يمتد بعد ذلك إلى الرأي العام أو إلى فجره أي فجر يوم العيد “، وفي هذا خلاف في هذا الأمر، ولا يمتد إلى أي من الرأيين.

ما هو موعد إخراج زكاة الفطر 2023

كما أضافت دار الافتاء أن الإمام النووي الشافعي قال في “روضة الطالبين”: “في وقتها الواجب، أي زكاة الفطر، أقوال مختلفة، وأبرزها وجوبها عند غروب الشمس. في ليلة العيد، كما قال الإمام المرداوي الحنبلي في “الإنشاف”: (تجب على غروب ليلة العيد)، وهذا هو الرأي الصحيح عند المذهب.

ما الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر؟

يتساءل الكثيرون عن الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر، فكلاهما واجبات من الفرائض التي فرضها الإسلام، ووجوبهما ثابت في كتاب الله وسنة نبيه، ولكن هناك بعض الاختلافات الجوهرية. فيما بينها وهي كالتالي:

اعرف ما هو الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر

لا تجب زكاة المال إلا عند بلوغ النصاب، وزكاة الفطر واجبة على من كان له نفقة يوم العيد وليله.

زكاة المال مرتبطة بالسنة القمرية وتدفع بعد إتمام السنة على العتبة، بينما زكاة الفطر مرتبطة بشهر رمضان.

ومقدار زكاة المال ربع العشر، ومقدار زكاة الفطر صاع من التمر أو الشعير أو نحوهما، وهو غذاء أهل البلاد.

زكاة المال يخرجها الإنسان من ماله الخاص بعد اقتنائه للعتبة، أما زكاة الفطر فيخرجها الشخص عن نفسه وزوجته وأولاده ومن تقع على عاتقه نفقاته.

وينتهي وقت زكاة الفطر بصلاة العيد ولا ينتهي وقت زكاة المال ويخرجها الشخص بعد مرور الحول.

إنّ زكاة الفطر هي إحدى الطّاعات التي تتشابه مع الصدقة بشكل عام، وقد جاءت وفق الفوارق الآتية عنها، والموضّحة في الجدول الآتي:

 

زكاة عيد الفطرزكاة المال
هي زكاة متعلّقة بالأبدانهي زكاة متعلّقة بالمال الذي يملكه المُسلم.
تجب تلك الزكاة على من تلزمه النفقة في الإسلام.تكون واجبة على من يمتلك المال من المسلمين.
من شروطها أن يمتلك المُسلم قوت يومه.من شروطها أن يحقق المُسلم النصاب والحول الخاص بها.
تصرف للفقراء والمساكين فقطتصرف للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل