You dont have javascript enabled! Please enable it!
خـبر عــاجـل

ذكرى يوم التأسيس السعودي، يحتفل السعوديون اليوم بالذكرى السنوية لتأسيس دولتهم قبل 300 عام على يد المؤسس الأول ، الإمام محمد بن سعود ، في فبراير 1727.

وقد وافق الملك سلمان بن عبد العزيز على هذا الحدث ، في مرسوم ملكي غير مسبوق ، بدأ في 22 فبراير من تاريخه. في كل عام ، يوم يحيي ذكرى يوم التأسيس السعودي.

أي الدولة السعودية تحت اسم “يوم التأسيس” ، ويصبح هذا اليوم عطلة رسمية ، اعتزازًا بجذور هذه الدولة السعودية الراسخة ، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها. من تأسيس الدولة السعودية الأولى إلى يومنا هذا.

ذكرى يوم التأسيس السعودي يوم بدينا

ذكرى يوم التأسيس السعودي يحيا الملك
ذكرى يوم التأسيس السعودي 22 فبراير

بدأت ذكرى يوم التأسيس السعودي التاريخية من دولة “المدينة” (الدرعية) التي يشير المؤرخون إلى أنها تتسع وتضيق حسب الاستقرار السياسي فيها ، من خلال الموضوعات والدروس والتجارب المتراكمة والطويلة التي كانت موجودة مع الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن.

وهو من مواليد الدرعية عام 1090 هـ – 1679 م وتوفى هناك عام 1179 هـ – 1765 م ، واستمر في العمل في رحلة نضالية في مجال القيادة والتأسيس ، وبفضل عبقريته ، تحرك “دولة مدينة في الدرعية” للدولة التي عرفها المؤرخون بـ “الدولة السعودية الأولى” .

حيث كان إنشائها حدثًا كبيرًا في منطقة نجد. وسعت هذه الدولة نفوذها على معظم مناطق شبه الجزيرة العربية. وقد وصل الولاء للدولة حتى مناطق في كل من العراق والشام. حيث دفع بعض القبائل فيها الزكاة للدولة الجديدة ، وقام حكامها بعمل جيد في ترسيخ دعائم الدولة والحفاظ على استقرارها ليصبح اليوم هو ذكرى يوم التأسيس السعودي

المزيد عن ذكرى يوم التأسيس السعوي

المزيد من القصة كامله عن المزيد عن ذكرى يوم التأسيس السعوي. حيث تعرضوا للتهديد والتصدي من قبل القوى الأجنبية والمحلية التي كان ثمنها اغتيال احد أئمتها على يد أحد عمال عاصمة الولاية الدرعية. وهو الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود نجل المؤسس الذي خلفه في الحكم ، ويعتبر من أعظم الحكام الذين ظهروا في شبه الجزيرة العربية.

ذكرى يوم التأسيس السعوي
ذكرى يوم التأسيس السعوي

حيث القدرة العسكرية والإدارية. وامتد نفوذ دولته إلى مناطق نجد والأحساء وعسير وأجزاء من الحجاز وساحل الخليج العربي ، واستطاعت جيوشه صد حملات المعتدين على الدولة العثمانية ، ودخلت جيوشه. في مكة عام 1803 .

بينما لم يخرج ابنه ، الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد ، المعروف بـ “سعود الكبير” ، الذي واصل جهود والده لتوسيع نفوذ الدولة وترسيخ الإصلاحات ، إلى النور عن نفوذ دولته في الجزيرة العربية.

ماعدا في بعض المناطق ، ودفعت بعض القبائل في كل من العراق والشام الزكاة لبلاده ، وعندما استطاع الإمام توحيد الحجاز ، ازداد حماس السلاطين العثمانيين ضد دولته ، لبدء حملات المعتدين لنشر نفوذهم في الحرمين الشريفين ، والقضاء على الدولة السعودية .

حيث توفي الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد ، حاكم الدرعية عام 1229 هـ – 1814 م ، على أن يتولى نجله. عبد الله الذي دخل مع المعتدين العثمانيين في حروب استمرت 7 سنوات ، وأظهر السعوديون الحزم والشجاعة في مواجهة تلك الحملات ، لكن الدولة انتهت.

القصة وراء ذكرى يوم التأسيس السعوي

بعد فترة من الفوضى تمكن الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود من استعادة الرياض بعد طرد القوات العثمانية المعتدية عام 1240 هـ – 1824 م ، وأسس الدولة السعودية الثانية التي انتهت برحيل الإمام عبد الرحمن بن فيصل في  الرياض عام 1309 هـ – 1891 م.

ليتمكن الملك عبد العزيز من ابن عبد الرحمن ، في عام 1319 هـ – 1902 م ، منذ ترميم الرياض ، وإعلان إنشاء المملكة العربية السعودية ، وتأسيس المؤسس الثالث أركان الدولة الحديثة التي شهدت تطوراً تدريجياً في مختلف المجالات في عهده وفي عهد أبنائه الملوك ؛ سعود ، وفيصل ، وخالد ، وفهد ، وعبدالله ، وجميعهم غادروا ورحلوا.

وترك كل منهم آثارًا ملحوظة تبعًا للظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في عهدهم ، وبعد أن تولى الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم باعتباره الملك السابع. وتولى الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد ، وشهدت البلاد تغيرات وتحولات سريعة وملحوظة.

حيث طالت كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. كان موضع تقدير في الداخل والخارج. واعتمدت العديد من المنظمات ، وأطلقت مشاريع تنموية كبيرة ، وأطلقت رؤية وطنية شاملة لجميع جوانب الحياة ، لبناء دولة المستقبل ، وتسجيلها كرقم صعب في المعادلة الدولية في ذكرى يوم التأسيس السعودي.

مراحل تسمية حكام الدولة السعودية

ذكرى يوم التأسيس السعودي يحيا الملك
ذكرى يوم التأسيس السعوي

يشار إلى أن مخاطبة الحاكم للعائلة المالكة السعودية مر بأساليب وأسماء مختلفة. لمدة 3 عقود ، أعطيت الأسماء لحكام الدولة السعودية ، على التوالي ، وهم ؛ ظهر الإمام ثم الملك ولقب الوصي به هو خادم الحرمين الشريفين ، يليه اسم “الملك”.

حيث كان المؤسس محمد بن سعود أول من لقى بالإمام ، وحمل أولاده وأحفاده هذا اللقب. كحكام في الدولة السعودية في مراكزها الثلاثة. حيث سبق تسميته إماماً ، وظهر لقب خادم الحرمين الشريفين على خامس ملوك الدولة الثالثة الملك فهد بن عبد العزيز ، والملك عبد الله بن عبد العزيز ، وحمل الملك سلمان بن عبد العزيز نفس اللقب (( خادم الحرمين الشريفين) يليه اسم “الملك”.

في ذكرى يوم التأسيس السعودي 1443

ذكرى يوم التأسيس السعودي يحيا الملك
ذكرى يوم التأسيس السعوي

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، سلسلة برقيات من قادة دول الخليج تهنئة ذكرى يوم التأسيس السعودي ، فيما تشهد المدن السعودية إقامة سلسلة ثقافية وفنية وشعبية تنهض في سماء الإبداع والمحبة والوفاء.

حيث تجسد عمق هذا التاريخ العظيم الذي خلفه القادة السعوديون ورجالهم حتى الوقت الحاضر ، في لوحات تعبر عن فصول من الزمن ، مرت بها هذه البلاد في أوقات الازدهار والكرب ، بقيت راسخة ، وحافظت على هويتها العربية الأصيلة.

حيث تجددت مفهوم الوحدة الوطنية في كل مرحلة من مراحل بناء الدولة السعودية الأولى ، والثانية ، حتى قيام المملكة العربية السعودية ، حيث استمر التلاحم فيها كـ عنوان بارز للعلاقة بين الشعوب والقادة . تلك كانت أهم مراحل ذكرى يوم التأسيس السعودي.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!
تويتر المعلومات