صدرت حالاً أهلية الضمان الاجتماعي هنا خطوات الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور 1445 وتقديم الاعتراض

تتيح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمستفيدي الضمان الاجتماعي المطور خدمة الاستعلام عن البيانات وذلك بعد صدور اهلية الضمان المطور، في أطار تحقيق رؤية المملكة 2023 تم إطلاق العديد من الخدمات المالية للمواطنين من الأسر ذات الدخل المنخفض، والأسر المتضررة من الانفتاح الاقتصادي.

يهدف برنامج الضمان الاجتماعي  إلى توفير الدعم المالي لأصحاب الدخل المنخفض، ولكن بشروط وضوابط محددة، ولمعرفة خطوات الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية يجب عليك متابعتنا عبر موقع شوف نيوز الإخباري.

استعلام اهلية الضمان الاجتماعي المطور

تم الإعلان عن صدور أهلية الضمان الاجتماعي المطور من قِبَل وزارة الموارد البشرية، حيث يستطيع المستحقُّ  الدخول إلى رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية للاستعلام عن اهلية الضمان من خلال التالي:

كيف استعلم عن الضمان الاجتماعي المطور بعد صدور الاهلية

  • قم بالدخول إلى موقع منصة الدعم والحماية الاجتماعية بواسطة هذا الرابــــط.
  • تسجيل الدخول يتم باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • ثم الضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • اختر الآن “دارسة الاهلية”.

تعمل المنصة الآن علي تمكينك لكشف بياناتك، كما يتم قبول طلب الاهلية في حالة تحقق الشروط المطلوبة، وإذا لم يتم قبول طلب الاهلية، يمكن الانتقال إلى التبويب “عرض” وتحديد أسباب عدم القبول لإعادة تقديم الطلب مع إعادة التحقق من المستندات التي تثبت استحقاقك للدعم.

اعتراض اهلية الضمان المطور

تتيح وزارة الموارد البشرية المستفيدين من دعم الضمان الاجتماعي تقديم اعتراض في حالة رفض الأهلية، بالإضافة إلى تقديم اعتراضات مالية على دفعات سابقة، وأوضحت الوزارة أنّه يتم الرد على الاعتراض في غضون 60 يومًا كحد أقصى، وفي حال رفض طلب الاهلية وتتيح الوزارة الأسباب والتي يكون ابززها عدم استيفاء شروط الاستحقاق، ويمكنك تقديم اعتراض اهلية الضمان المطور من خلال التالي:

كيف استعلم عن الضمان الاجتماعي المطور بعد صدور الاهلية

  • قم بالدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  • ثم النقر على زر “تسجيل الدخول”،  وكتابة رقم الهوية وكلمة المرور، ثم ادخل رمز التحقق المرئي.
  • يجب الآن النقر على زر “العين” الموجود تحت الطلب.
  • سوف يتم إظهار حالة الأهلية.
  • ثم الضغط على تبويب عرض الأسباب.
  • تقديم المستندات وتحديث البيانات ثم الضغط على ارفاق.

متي ينزل الضمان المطور

أشارت وزارة الموارد البشرية عبر صفحتها الرسمية موقع التدوين “تويتر” إلى موعد صرف معاش الضمان المطور لجميع المستفيدين، والمؤهلين والتي تم تأخيرها يوم بسبب توافق موعد الصرف مع عطلة رسمية للبنوك بالمملكة العربية السعودية، وعن موعد ايداع راتب الضمان الاجتماعي سيكون يوم الاول من كل شهر ميلادي.

كيف اسوي اعتراض دفعات الضمان المطور؟

يهتم المستفيدون من الضمان المطور بمعرفة الطريقة المثلى لتقديم اعتراض، خاصةً بعدما تم رفض أهليتهم للدفعة المقدمة، حيث يريدون معرفة كيف يمكنهم تقديم اعتراض لدى الضمان الاجتماعي المطور. يمكن تقديم الاعتراض باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى حسابك عن طريق المنصة الخاصة بالحماية والدعم الاجتماعي.
  2. تم تحديد الدراسة الخاصة بالجامعة وستعتمد الأسباب غير المناسبة للرفض.
  3. يجب أن تضغط على أيقونة ملف اعتراض.
  4. ثم يتم ملء الحقول وتحميل الوثائق التي تؤكد مستحقات الراتب الشهري.

متى يتم الرد على الاعتراض في الضمان؟

ووفقًا لما تم الإعلان عنه، فإن الوزارة أكدت أن الفترة المحددة للرد على الاعتراض هي 60 يومًا من تاريخ تقديم الاعتراض. وهذا يعني أنه يجب أن يتم الرد على الاعتراض خلال هذه الفترة لضمان تقديم الدعم اللازم للمواطنين بطريقة متفهمة وسلسة.

وفي حالة أن يتم الرد على الاعتراض بشكل إيجابي، فسيتم صرف الدعم بالأثر الرجعي، وهذا يعني أن المواطن سيتلقى المبلغ المستحق له بناءً على فترة صرف الدعم التي قد تمر عليه. وهذا يأتي بهدف تعويض المواطنين عن الفترة التي قد تكونوا فيها بحاجة إلى الدعم ولم يتلقوه.

أما إذا تم الرد على الاعتراض بشكل سلبي، فسيكون ذلك يعني أن المواطن لن يكون ضمن الفئة المستفيدة من الدعم، وسيتم توضيح الأسباب والمبررات وراء ذلك الرفض. وهذا سيمنح المواطن فرصة لفهم السبب الذي يقف وراء عدم تحقيق الاستحقاق المالي له في هذا البرنامج.