You dont have javascript enabled! Please enable it!
خـبر عــاجـل

جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة 2022، في إطار الاهتمام الذي توليه المملكة العربية السعودية  للأشخاص  متحدى الإعاقة وقضايا الإعاقة في الشرق الأوسط. دعت الأمانة العامة لجائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة كل المتخصصين والمهتمين بقضايا الإعاقة، للتقديم في المسابقة، على أن يكون آخر  موعد جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة 2022موعد جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة 2022، هو 30 إبريل 1443.

جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة 1443

جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة
جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

تُعد جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة هى الأكبر عالميًا فى الشرق الأوسط، وتحظى باهتمام بالغ وكبير من قبل العلماء والمتخصصين فى مجال البحث العلمي الخاص بقضايا الإعاقة.

وقد تم إنشاء جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود -طيب الله ثراه-، ولكن ترجع الفكرة إلى سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز  آل سعود، رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، الذي أسسه الملك سلمان بن عبد العزيز.

مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة هو أول مركز فى الشرق الأوسط يهتم بالبحث العلمي فى قضايا الإعاقة؛ وذلك دفعًا لحركة البحث فى هذا المجال. وقد ساهم فى ذلك مؤسسات التعليم العالي، من خلال وحداتها الأكاديمية، ومراكزها البحثية.

فروع جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة
جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

تُمنح الجائزة في الفروع الخمسة الرئيسية للإعاقة ، وهي:

  • الأول | العلوم الطبية والصحية

يناقش هذا القسم النتائج العلمية في التخصصات الصحية والطبية المبتكرة، التي تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال الكشف والتدخل المبكر والخدمات الصحية والطبية والتأهيل الطبي. ويسلط الضوء على تلك الجهود والأنشطة العلمية بشكل يحسن مشاركة الباحثين و المتخصصين.

يشمل هذا الفرع المنتجات العلمية المتعلقة بالمسوحات والتشخيص المبكر – التدخل والعلاج المبكر – التدخلات العلاجية القائمة على العلم ، أفضل الممارسات العلاجية ، طرق الدعم النفسي ، العلاج النفسي والعقلي وإعادة التأهيل البدني.

  • ثانيًا | العلوم التربوية وعلم النفس

يتناول هذا القسم المنتجات العلمية في مجالات العلوم التربوية وعلم النفس التي تخدم مجال الإعاقة. سواء كانت موجهة للأشخاص ذوي الإعاقة أو أسرهم أو العاملين في هذا المجال، مثل تصميم برامج الإرشاد التربوي والعلاجي. التي تساهم في زيادة القدرات أو الحد من المشاكل ، وكذلك تصميم التدابير التي تساهم في سد فجوة واضحة في التشخيص ، أو البحث الذي يضيف قيمة علمية أو أدبية أو فكرية للمعرفة والمهارات.

قد تستخدم التحقيقات منهجيات البحث العلمي الكمية والنوعية وتصميمات الحالة الفردية. تشمل مجالات فرع الجائزة في العلوم التربوية والنفسية. التربية الخاصة ، والمناهج ، والتدريس ، وعلم أصول التدريس ، والتعليم المقارن ، والإدارة والقيادة ، والسياسة التعليمية ، وعلم النفس التربوي ، والتقنيات التعليمية ، والتصميمات التعليمية.

  • الثالث | العلوم  التأهيلية والاجتماعية

يهدف هذا الفرع  إلى تشجيع الباحثين المتميزين فى العلوم التأهلية والاجتماعية، وتعزيز انتشار المعرفة ، وجذب المزيد من الاهتمام لقضايا الإعاقة، وإلهام المزيد من المساهمات في المجتمع لجعلها أكثر مساواة وشمولية وسهولة الوصول إليها.

وذلك من خلال تقدير وتكريم الأشخاص والمنظمات التي قدمت مساهمات استثنائية وفريدة من نوعها، أو كان لها تأثير بعيد المدى على عمل الأشخاص ذوي الإعاقة، هذا بالإضافة إلي تمكينهم ليكونوا أكثر استقلالية واندماجًا في المجتمع.

يتم ذلك من خلال أبحاث إعادة التأهيل الجسدي والحركي، والبحوث المتعلقة بصعوبات البلع والكلام ، وضعف السمع ، والآثار الاجتماعية المصاحبة.

  • الرابع | التطبيقات الفنية في مجالات الإعاقة

يتناول هذا القسم المنتجات العلمية المتعلقة بالتكنولوجيا التي تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة ، ويشتمل على تطبيقات فنية متنوعة تساهم في التحديد والتشخيص ، والتدخلات والبرامج ، والإرشاد والتوجيه ، والمساعدات والمعدات التعليمية والطبية.

يمكن أن تكون هذه المنتجات في أي مجال من مجالات الإعاقة، وأي نوع من الخدمات المقدمة لهم ، ولكن يجب أن تكون جميعها منتجات لأوراق بحثية تم نشرها في مجلات علمية محكمة ومُعتمدة.

يجوز للباحثين من مجالات أخرى مثل الحوسبة أو التكنولوجيا أو الذكاء الاصطناعي أو أي مجال ذي صلة المشاركة في هذا الفرع من الجائزة ، بشرط أن يتوافق الإنتاج العلمي المقدم مع المواصفات المذكورة أعلاه.

جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة 1443
جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة 1443
  • الخامس | الوصول الشامل

تسعى جائزة الملك سلمان الدولية لأبحاث الإعاقة ، من خلال قسمها الخامس (الوصول الشامل) ، إلى تعزيز الوعي بأهمية تحقيق أفضل المعايير والممارسات في إنشاء المعدات والمرافق، وغرس مفاهيم وتطبيقات الوصول الشامل.

يهدف هذا الفرع إلي إبراز جهود القطاعين العام والخاص في تطبيق المعايير الدولية، في إنشاء بيئة مبنية من المرافق والمنشآت لتحقيق مفاهيم الوصول المتكامل وفق رؤية لا تقل عن التنظيم. ومعايير من الجوائز المماثلة للجودة والتميز في هذا المجال.

وكانت اللجنة العلمية للجائزة مهتمة للغاية بوضع شروط ومتطلبات الترشيح على شكل نماذج تترجم كفاءات الجودة والتميز لكل فئة ، مع توضيح الآليات، والمعايير حسب قيمتها ووزنها النسبي. كما اهتمت اللجنة العلمية بأن تكون منهجية الجائزة واضحة ، بناءً على إدراج المعايير الفرعية الرئيسية المدرجة في طلب الترشيح ، مع الإشارة إلى ترقيمها في طلب الترشيح. بعد ذلك ، يتم تقديم المستندات التي تدعم الطلب ، متبوعة بمترجم.

هذا الفرع من جائزة الملك سلمان العالمية لأبحاث الإعاقة ، التميز في تقديم الخدمات لذوي الإعاقة ، ومكافأة المتميزين. يمكن التقديم على جائزة الوصول الشامل من خلال الموقع الإلكتروني لجائزة الملك سلمان العالمية لأبحاث الإعاقة ، من خلال تعبئة النموذج الذي يخص الفرع الخامس.

إرسالها عبر موقع الجائزة www.ksadr.org.sa مع مراعاة أن آخر موعد لاستلام الطلبات هو 30 أبريل 2022 م. للاستفسار يرجى إرسال بريد إلكتروني: award@ksadr.org.sa.

شروط جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة
جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة 2022
  • أولًا لابد أن يكون الإنتاج العلمي المقدم  ضمن أحد فروع جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة التي ذكرناها سابقًا.
  • يجب ألا يكون المحتوى المُقدم للجائزة قد قدم قبل ذلك فى أى مسابقة.
  • كذلك لا يمكن للشخص الذي فاز بالجائزة أن يتقدم للمسابقة، إلا بعد مرور خمس سنوات علي الأقل، هذا بالإضافة إلى أن يكون المحتوى مخالف لما تقدم به المرة السابقة.
  • أن يوافق الإنتاج العلمي المقدم لنيل الجائزة المنهج العلمي المتعارف عليه في الأوساط العلمية، هذا بالإضافة إلي وجوب اتصافه بالأصالة والريادة والابتكار.
  • يجب أن يقدم المحتوى العلمي المقدم لنيل الجائزة إضافات علمية لها أثر واضح على المجال المتخصص فيه الباحث أو العالم المقدم.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!
تويتر المعلومات