خـبر عــاجـل

“متي” موعد ليلة النصف من شعبان والأدعية المفضلة وأحب الأعمال فيها

“متي” موعد ليلة النصف من شعبان والأدعية المفضلة وأحب الأعمال فيها
"متي" موعد ليلة النصف من شعبان والأدعية المفضلة وأحب الأعمال فيها

ليلة النصف من شعبان هي ليلة الخامس عشر من الشهر الهجري شعبان، وتبدأ من مغرب اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان، وقد حثتنا السنة النبوية المطهرة على إحياء ليلة النصف من شعبان، فعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يومها؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فيقول: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجر”.

موعد ليلة النصف من شعبان 1444

يعد دعاء ليلة النصف من شعبان من الأدعية التي لها أهمية كبيرة عند المسلمين نظرًا لمكانة هذه الليلة المباركة، وحينما تهل بشاير ليلة النصف من شهر شعبان يستحب أن ندعو الله فيها ونستغفره، وتعتبر ليلة النصف من شهر شعبان بمثابة فرصة يجب على الفرد منا أن يستغلها في أداء العبادات وفعل الخير والتسبيح والاستغفار والتوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.

حيث إن ليلة النصف من شهر شعبان يرفع فيها الله الاعمال ويقبل فيها توبة التائبين ونداء المتضرعين، ليلة النصف من شهر شعبان هي فرصة لمن أراد أن يصلح ما بينه وبين الله، وأن يصلح ما بينه وبين الناس أيضا، سواء كان قريبا أو غريبا، وليلة النصف من شهر شعبان كذلك فرصة لكل مسلم كي يبتعد عن كل محرم واجتناب الغيبة والنميمة.

متي موعد ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان هي ليلة الخامس عشر من الشهر الهجري شعبان، وتبدأ من مغرب اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان، ومن ثم فإن ليلة النصف من شهر شعبان 2023 تبدأ من مغرب يوم الإثنين المقبل الموافق الرابع عشر من شهر شعبان 1444 والسادس من شهر مارس ،2023 وتنتهي فجر اليوم التالي يوم الثلاثاء الموافق الخامس عشر من شهر شعبان 1444، والسابع من شهر مارس2023.

وتعرف أيضا علي فضل شهر شعبان وكيف نستعد لشهر رمضان المبارك وماهي الأعمال التي يجب القيام بها في شهر شعبان لأنه هو الشهر الذي يغفل عنه الكثير من الناس وما تزرعه في شهر شعبان سوف يحصد في شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات.

دعاء ليلة النصف من شعبان 1444

هناك الكثير من الأدعية المتعلقة بليلة النصف من شعبان، كلها يستحب قولها، ولكن أفضل الأدعية التي من المفضل ترديدها في ليلة النصف من شعبان وهي كالآتي: –

الأدعية المفضلة في ليلة النصف من شعبان

  1. “إلهي استجرت بك من ذنوبي، ولجأت إليك في ستر عيوبي، اللهم فجُد عليّ بكرمك وفضلك واحطط خطاياي بحلمك وعفوك، وتغمدني في هذه الليلة بسابغ كرامتك، واجعلني فيها من أوليائك الذين اجتبيتهم لطاعتك، واخترتهم لعبادتك، وجعلتهم خالصتك وصفوتك”.
  2. “يا رب الخلائق والبريات، يا من بيده ملكوت الأرضين والسماوات، أنت الله لا إله إلا انت، اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه وأجبته، وعلمت استقالته فأقلته، وتجاوزت عن سالف خطيئته وعظيم جريرته”.
  3. “رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا”.
  4. “ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدًا”.
  5. “اللهم إن كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا عليّ في الرزق، فامحوا اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقًا موفقًا للخيرات، فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ”.
  6. “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب النار، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال”.
  7. “اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك و ارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم”.

https://youtu.be/lmCxOKmEaPc

ما الذي قاله الرسول عليه الصلاة والسلام عن شهر شعبان؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هناك شهر بين رجب ورمضان تغفل عنه الناس، وترفع فيه أعمال العباد، فأحب أن يرفع عملي فيه وأنا صائم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا عن فضل ليله النصف من شعبان: يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك، أو مشاحن.

ماهي السورة التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان وكم مرة تقرأ؟

سورة يس وتقرأ ثلاث مرات في ليلة النصف من شعبان المرة الأولى بنية طول العمر والتوفيق للطاعة، والمرة الثانية بنية الوقاية من الآفات والعاهات والبلايا، والمرة الثالثة بنية الغنى بالله.