رسميا السعودية تعلن تمديد سن التقاعد أعرف كم سن التقاعد الجديد

كشف مجلس الوزراء السعودي سابقا عن تمديد سن التقاعد حيث تزامن ذلك مع التعديلات الجديدة التي يطرحها مجلس الوزراء، فقد سبق وتم تمديد سن التقاعد إلى 65 عوض 60 وذلك للمتقاعدين المدنين، ويعتبر ذلك القرار من بين اهم القرارات التي تم صدورها مؤخراً، ويتساءل الكثيرين من الأفراد الراغبين في التقاعد عن العمل كم سن التقاعد الجديد بعد التعديلات.

وماذا عن نظام التقاعد العسكري الجديد؟ وهل سن التقاعد في السعودية للنساء 55 سنة؟ جميع ما سبق ينقلها لكم موقع شوف نيوز الإخباري بعد الاطلاع على البنود والتعديلات الجديدة الصادرة من مجلس الوزراء السعودي حول تمديد سن التقاعد.

كم السن الجديد للتقاعد في السعودية؟

من الجدير بالذكر أن حكومة المملكة العربية السعودية تعمل على نص البنود الجديدة التي تخدم الصالح العام للمواطنين السعوديين، لذلك طرح مجلس الوزراء تعديلات تمديد سن التقاعد ليصبح فوق 60 عام، ويتم شمول بعض الفئات بذلك القرار الجديد حيث يجب على بعض الوظائف تمديد السن لما بعد 60 عام، كذلك نص القرار على استحقاق الموظف للتقاعد والحصول على راتب تقاعدي وذلك في حال مرور 25 عام من خدمته بالقطاع.

تفاصيل تمديد سن التقاعد الجديد السعودية

تمديد سن التقاعد بعد 60

التعديلات الجديدة بنظام التقاعد الجديد نص على كل من قضي في وظيفته 25 عام يحق له طلب راتب تقاعدي، ويتمكن في هذه الحالة التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات للحصول على راتب التقاعد الشهري، وذلك بعد مواقفة جهة العمل المسؤولة ولن يتم النظر إلى سن الشخص ولكن يجب عليه تقديم ما يثبت مرور 25 عام بالعمل في القطاع، وتضمن قرار سن التقاعد الجديد بعض الفئات وتضمن جدول تمديد سن التقاعد على التالي:

تمديد سن التقاعد الجديد

كم سن التقاعد في القطاع الخاص؟

أما عن القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية فقد نصت البنود الجديدة على أن يكون سن التقاعد للذكور بعد 30 عام وللنساء بعد 25 عام، ولكن يختلف التقاعد في المؤسسات الخاصة تبعاً لإحكام وقوانين العمل بها، لذلك يتم حصول الموظف على جميع حقوقه ومستحقاته المالية بعد قضاء فترات معينة بالعمل.

تفاصيل تمديد سن التقاعد الجديد السعودية

نظام التقاعد العسكري الجديد

نظام التقاعد العسكري الجديد في المملكة العربية السعودية ينص على بلوغ الموظف سن الستين في جميع القطاعات، ومن حق الموظف قضاء خمس سنوات اخري أو يتم تسجيل طلب للحصول على راتب التقاعد، ولكن بالنظام العسكري يختلف قليلاً باختلاف الرتب، ويتضمن سن التقاعد في النظام العسكري على التالي:

  • سن التقاعد على رتبة ملازم أول 42 عام.
  • كذلك رتبة رائد سن التقاعد 46 عام.
  • بلغ سن التقاعد لرتبة مقدم خاص 50 عام.
  • العقيد الخاص سن التقاعد 52 عام.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره فقد تم رفع سن التقاعد للنساء ليبلغ 55 عام وحتي 60 عام وذلك للقطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية، ويحق لهن تمديد الخدمة 5 سنوات ليصل إلى 65 عام.