خـبر عــاجـل

أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال 2022 أيهما أفضل

أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال 2022 أيهما أفضل
أفضل مكمل غذائي,مكملات غذائية,مكمل غذائي,أحسن مكمل غذائي,أفضل مكمل غذائي للأطفال,أفضل مكمل غذائى لتطويل الشعر,أفضل مكمل غذائى لمنع تساقط الشعر,أفضل مكمل غدائي لتقوية المناعة,أفضل مكمل غذائى للشعر د/ابراهيم دبور,أفضل مكمل,اعرف المكمل الغذائي الأفضل ف العالم,مكمل غذائي الزنك,افضل مكمل,مكمل غذائي للطيور,مكمل غذائي للتنحيف,افضل مكمل غذائي لزيادة الوزن للرجال,افضل مكمل غذائي لزيادة الوزن للبنات,مكملات غذائيه,افضل مكمل غذائي لزيادة الوزن والعضلات

أفضل مكمل غذائي في الصيدليات ، المكمل غذائي يعد مصطلح يصعب تعريفه ، فهو يطلق علي كل ما ينقص الجسم من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.

بل هو كل عنصر يحتاجه الجسم ولا يتوفر له من خلال تناول الغذاء اليومي، فمهما حرص الإنسان علي تناول أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال الصحي السليم فقد ينقص لديه مكملًا غذائيًا وأيضا نحتاجه في  بعض المراحل العمرية والأمراض.

فوائد أفضل مكمل غذائي في الصيدليات

للمكمل الغذائي العديد من الفوائد إذا احتاج إليه الجسم فهو يستخدم لتكملة المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان والتي يحتاجها لإداء وظائفه الأساسية أو للتغلب علي إحدى المشكلات الصحية أو الوقاية منها.

أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال 2022
أفضل مكمل غذائي في الصيدليات
  •  يساعد المكمل الغذائي علي القيام بالعمليات الحيوية الضرورية للحياة.
  • كالهضم والتنفس وضخ الدم وتنقية الجسم من السموم .
  • يعمل علي تحسين الحالة الصحية للجسم وزيادة المناعة .
  •  حماية الجسم من الأمراض فبعض الفيتامينات والمعادن تعمل علي زيادة المناعة وتقوية عضلة القلب .
  • بعض المكملات تساعد في إنقاص الوزن وتقليل مقاومة الأنسولين .
  • تعمل المكملات الغذائية علي زيادة الوزن وتحسين الكتلة العضيلة كالتي يستخدمها الرياضيين .
  • تعالج المكملات الغذائية الأمراض كالتي تستخدم لتساقط الشعر والأمراض الجلدية وتحسين الأدراك والقدرات المعرفية .

هذه كأن أهم الفوائد التي يحصل عليها الجسم بعد استخدام أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال. ومن خلال متابعتكم للقراءة سوف نوضح في الفقرة التالية، عن الأشخاص الذين يحتاجون إلي المكملات الغذائية.

متي يحتاج الإنسان إلي أفضل مكمل غذائي في الصيدليات

يحتاج كل إنسان إلي مكمل غذائي يختلف من شخص لآخر وتختلف جرعته من شخص لآخر تبعا لحالته الصحية وفئته العمرية وإجابة لسؤالنا عن متي يحتاج الإنسان إلي أفضل مكمل غذائي في الصيدليات؟ ..نوضح لكم تلك الإجابة للنساء والرجال في النقاط التالية :

  1. الأشخاص الذين يعانون من نقص غذائي حاد كحالات المجاعة والأوبئة .
  2. الأشخاص الذين يحتاجون تغذية خاصة كالمرأة الحامل والمرضع والأطفال الرضع .
  3. الأشخاص الذين يعانون من صعوبة امتصاص الغذاء كمرحلة الشيخوخة أومن يتبعون نوع معين من الحمية الغذائية .
  4. الأشخاص الذين يخضعون لنظام غذائي يفتقد لبعض العناصر الغذائية كالكيتودايت والنباتيين .
  5. الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة كالسكر والضغط ومرضي الكلي والكبد والسرطان.
  6. الأشخاص الذين لديهم حساسية معينة نحو بعض الأطعمة كحمي الفول ومرضي حساسية القمح.
  7. الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام لبناء العضلات وزيادة الطاقة وحرق الدهون.
  8. الطلاب لتقوية الذاكرة وتحسين الإدراك .
  9. النساء لإعادة النضارة ومحاربة الشيخوخة والرجال لزيادة القدرة الجنسية .
  10. الأشخاص الذين يخضعون لعمليات في الجهاز الهضمي ومنهم عمليات تكميم المعدة وجراحات السمنة أو عمليات في الكبد والبنكرياس والكلي.

ما هي أضرار المكملات الغذائية

يتمادى الكثير أحيانا في تناول أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال دون وصفة طبية ودون أن يحتاجها الجسم. وذلك اعتقادًا منهم أنها بلا أضرار صحية.

ولكنها ككل العناصر الغذائية والأدوية أو العقاقير فالإكثار منها بلا سبب له أضراره  كثيره على جسم الإنسان ،وتبعا لما تعني لنا كلمة المكمل الغذائي تكون الأضرار كالتالي:

  1. يتسبب الإفراط في تناول أفضل مكمل غذائي في الصيدليات في حدوث الإسهال والقيئ والتسمم الكبدي والكلوي فبعض الفيتامينات كفيتامين Aوفيتامين D تذوب في الكبد ويتسبب زيادتها عن الحد المسموح في تسمم الكبد أما فيتامين ب وسي قد يتسبب زيادتهم في تسمم الكلي.
  2. تعتبر مادة (الترفاستاتين ) المستخدمة في علاج الكوليسترول مكمل غذائي نباتي وتوجد في كثير من الأطعمة وعند تناولها مع هذه الأطعمة تسبب آلام للعضلات والمفاصل .
  3. استخدام مادة (الجينكوبلوبا) وهي عشبة تستخدم لتحسين الدورة الطرفية وتحسين الإدراك ولكن الإكثار منها يزيد من حدوث النزيف ويؤثر علي التجلط .
  4. مادة الكرياتين التي يستخدمها الرياضيين تتسبب في مشاكل بالكلي عند الإفراط منها.
  5. الإفراط في تناول الكالسيوم وفيتامين D قد يسبب حصوات الكلي.

ما هي أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال

تختلف احتياجاتنا للمكملات الغذائية للنساء أو الرجال ومن شخص لآخر لذا فكل من يرغب في تناول مكمل غذائي لابد أن يعرف ما هي مشكلته الصحية التي يحتاج لعلاجها المكمل الغذائي .وهذه قائمة أفضل مكمل غذائي في الصيدليات وطريقة واستخداماتها ومنها ما يلي :

1- العصية اللبنية (البروبيوتيك ) (لاكتيول فورت )هي بكتيريا نافعة تستخرج من اللبن تشبه لحد كبير البكتريا النافعة في الجسم والتي تساعد في تصنيع الفيتامينات وتستخدم هذه المكملات.

أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال 2022

مكمل غذائي

  • لعلاج آثار الاستخدام السيئ والطويل للمضادات الحيوية والتي تتسبب في قتل البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي .
  • وأيضا كعلاج لحالات القولون العصبي والاكتئاب والالتهابات المهبلية .
  • لعلاج اضطراب الجهاز الهضمي وسوء الامتصاص عند كبار السن وكنتيجة لمرض مزمن
  • ممنوع استخدامه لمرضي نقص المناعة لأنها بكتيريا حية ،ومرضي الذين يعانون عدم تحمل اللاكتوز .

2- Coq10 الأنزيم المساعد وهو مضاد أكسدة ينتج في الجسم بشكل طبيعي ويستخدم في الحالات الآتية:-

أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال 2022
أفضل مكمل غذائي في الصيدليات
  1. أمراض القلب يقلل ضغط الدم ويخفف أعراض فشل القلب الاحتقاني ويقوي عضلة القلب
  2. في أمراض الكوليسترول يقلل الكوليسترول منخفض الكثافة والكلي وبقلل الوهن العضلي الناتج عن خفض الكوليسترول .
    • يقلل الوهن العضلي في مرض باركنسون وأمراض ضمور العضلات.
    • في الشقيقة(الصداع النصفي )يقلل من أعراضها ،وفي مرضي السكر يخفض من الكوليسترول .
    • تحسين الجلد وتحفيز إفراز الكولاجين وتقوية الأظافر.
    • .استخدامه آمن إلا أنه يقلل فاعلية مضادات التجلط كالورفارين ،ويسبب التهيج أحيانا وفقدان الشهية.

3- فيتامين أ (vitamine A) (Retanol)  (Retanoic acid ) هو أحد أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال المهمة للجسم وللعين والأعصاب والجلد ويتم الحصول عليه من الخضراوات الورقية والجزر ومنتجات الألبان والكبد.

حيث يستخدم لعلاج حب الشباب والتنكس البقعية نتيجة التقدم في العمر وفي علاج السرطان وجفاف العيون وكمضاد للأكسدة ولكنه لا يستخدم للنساء الحامل لأنه يسبب تشوه الأجنة وأيضا لا يستخدم لفترة طويلة لأنه يسبب ترقق العظام وتسمم الكبد لأنه يذوب في العصارة الكبدية.

مكمل غذائي

مجموعة فيتامينات B12 و B6 , BA

مجموعة فيتامين ب (vitamine b complex)هي مجموعة من الفيتامينات الأساسية في الجسم وهي تذوب في الماء ولكن لكل منها دور رئيسي وهي :

  • فيتامين ب1 (thiamine)

يساعد في بناء الناقل العصبي الأستيل كولين لذا يسبب نقصه مرض البري بري وهو مرض يسبب مشاكل في الأعصاب والعضلات ومشاكل بالقلب .

  • يستخدم لمرضي جراحات السمنة ومرضي نقص المناعة المكتسبة ومن يتناولون مدر البول (lasix) أو (الفيورسيميد) ولعلاج مرض البري بري وأمراض الاعتلال العصبي، وهو آمن الاستخدام ويوجد في البقوليات والخميرة بشكل طبيعي.
  • فيتامين B6

ويساهم في تطور ونمو خلايا الدماغ لذا يستخدم في مرضي التوحد والصرع ، ويحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية لذا يستخدم مع مرضي القلب ،يقلل أعراض متلازمة ما قبل الحيض لذا يستخدم لتنظيم الدورة الشهرية  وفي علاج انيميا الحديد.

  • فيتامين B12

(كوبالامين ) ويقوم بدور في بناء الخلايا العصبية لذا يستخدم بشكل رئيسي في مرض السكر أفضل أدوية مرض السكر النوع الأول والثاني 2022، ولعلاج الاعتلال العصبي ومع دواء الميتفورمين لأنه يسبب نقص فيتامين ب12ومرضي سوء الامتصاص ومرضي الأنيميا .ومع مرضي اضطراب الجهاز الهضمي الذين يتناولون (الأمبرازول) ومشتقاته.

أفضل مكمل غذائي لتقوية المناعة والعظام

  • فيتامين D

هو أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال، ويعد أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لبناء العظام وزيادة القدرة المعرفية ومساعد لامتصاص الكالسيوم ويتكون عند التعرض للشمس ويوجد في الأسماك والألبان بنسبة ضئيلة.

حيث يوصف لمرضي التوحد ولعلاج الكساح وهشاشة العظام ومرضي الزهايمر ومرضي الصدفية والبهاق ومرضي السرطان ويمنع الخرف ويؤخر الشيخوخة. وله أهمية في تقوية جهاز المناعة ومنع العدوي .

  • فيتامين C

اسكوربيك أسيد هو أحد الفيتامينات المهمة لبناء الكولاجين في العضلات والعظام وبناء الأوعية الدموية وهو مضاد أكسدة يمنع الشوارد الحرة ويحمي الجسم ضد الأمراض ويحسن من حالة الجلد ويؤخر الشيخوخة وله دور في الوقاية من مرض إعتام عدسة العين ، والسرطان.

  • الزنك

من أهم العناصر الغذائية التي تساهم في تقوية جهاز المناعة ومنع نزلات البرد وتحسين الإدراك ومنع حروق الشمس ومنع تساقط الشعر. وقد تم استخدامه كعلاج مساعد في علاج كورونا.

هذا ويوجد الكثير من أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال والمكملات التي لا نستطيع حصرها أو حصر أهميتها ولكن يجب استخدامها بناء علي حالتنا الصحية وتحت إشراف طبي.

الخاتمة

في ختام ونهاية هذا التقرير الهام جدا حول أفضل مكمل غذائي في الصيدليات للنساء والرجال، نرجو ان تضحك لكم كافة الأمور المتعلقة بأنواع الفيتامينات المناسبة لكل على حسب كل إنسان وظروفه الصحية والعمرية.

كذلك عرضنا لكم الأضرار والأعراض الجانبية التي تنتج عن الافراط في تناول المكملات الغذائية. في حالة وجود أي سؤال طبي يخص أفضل مكمل غذائي صحي، يمكنك ترك تعليق في المكان المخصص للتعليقات أسفل المقال ، وسوف نجيب الدكتورة: ماجدة على كافة استفساراتكم. مع تحيات اسرة موقع (شوف نيوز) شكرا لكم.