خـبر عــاجـل

” ليلة جبر الخواطر” ليلة الإسراء والمعراج سبب حدوثها والأدعية المفضلة في هذه الليلة

” ليلة جبر الخواطر” ليلة الإسراء والمعراج سبب حدوثها والأدعية المفضلة في هذه الليلة

ليلة الإسراء والمعراج تعتبر ليلة جبر الخواطر حدثت سنة 621م ما بين السنة الحادية عشرة إلى السنة الثانية عشرة من البعثة النبوية، ويعتبرها المسلمون من معجزات النبي محمد، ومن الأحداث البارزة في تاريخ الدعوة الإسلامية يؤمن المسلمون أن الله أسرى نبيه محمد على البراق مع جبريل ليلاً من المسجد الحرام بمكة، إلى بيت المقدس.

وتبدأ ليلة الإسراء والمعراج من مغرب اليوم الجمعة الموافق السادس والعشرون من شهر رجب الي فجر يوم السبت الموافق السابع والعشرون من شهر رجب ، وسوف نتعرف من خلال موقع شوف نيوز ومقالنا هذا عن ليلة الإسراء والمعراج وسبب حدوثها والأدعية المفضلة في هذه الليلة المباركة.

أسباب حدوث معجزة الإسراء والمعراج

كان لرحلة الإسراء والمعراج العديد من الأسباب وهي كالتالي:

ليلة الإسراء والمعراج سبب حدوثها والأدعية المفضلة في هذه الليلة

  1. كانت تخفيفاً لآلام وأحزان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بسبب الأذى الذي تلقّاه من قومه إعلاءً لشأن النبي صلى الله عليه وسلم.
  2. إكراماً للنبي والتسلية له، وتعريفاً له بمنزلته وقدْره عند الله عز وجل و تعويضاً للنبيّ عليه الصلاة والسلام عمّا لاقاه من أهل الطائف وتكذيبهم له.

ماذا شاهد النبي في ليلة الإسراء والمعراج

رأى النبي صلى الله عليه وسلم البُراق وهو دابة بيضاء اللون طويلة أكبر من الحمار وأصغر من البغل وهي التي ركبها النبي عليه الصلاة والسلام للانتقال من مكة المكرمة إلى بيت المقدس في رحلة الإسراء والمعراج كما رأى الأنبياء والمرسلين ثبت في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري أن النبي عليه الصلاة والسلام أثناء صعوده إلى السماء برفقة جبريل عليه السلام رأى في كل سماء نبيّاً أو أكثر وسلَّمَّ عليهم وهما بالترتيب كالآتي:-

ليلة الإسراء والمعراج سبب حدوثها والأدعية المفضلة في هذه الليلة

  • السماء الأولى: آدم عليه السلام.
  • السماء الثانية: عيسى ويحيى عليهما السلام.
  • السماء الثالثة: يوسف عليه السلام.
  • السماء الرابعة: إدريس عليه السلام.
  • السماء الخامسة: هارون عليه السلام.
  • السماء السادسة: موسى عليه السلام.
  • السماء السابعة: إبراهيم عليه السلام.

 أفضل الأدعية المحببة ليلة الإسراء والمعراج

  1. اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم اجعلنا في هذه الليلة المباركة من الذين نظرت اليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللهم اجعلنا من الذين تسلم عليهم الملائكة، واكتبنا فيها ممن وسعت لهم في رزقهم وباركت لهم في عملهم ومالهم وذريتهم يا رحمن.
  2. اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  3. نسألك يا الله بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد ابتلاء عظيم، أن ترحمنا وتغفر لنا، وتذهب عنّا البلاء والضيق، ومنّ علينا بالفرج والفرح.
  4. اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت ربُّ المستضعفين، فأكرمني وأحسن مثواي، وارفع عني الظلم وقني شر الظلمات.
  5. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وأدخلنا جنتك مع الصالحين الأبرار.

ما هو افضل الأدعية الذي يقال في ليلة الاسراء والمعراج؟

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

ماذا يجب على كل مسلم أن يفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟

يستحب للمسلم الصيام يوم 27 من شهر رجب وفقا لما أفتت به دار الإفتاء المصرية ويستحب للمسلم أيضا الإكثار من الدعاء والصلاة على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام والإكثار من الصلاة وقراءة القرآن الكريم وقيام الليل.