You dont have javascript enabled! Please enable it!
خـبر عــاجـل

منتخب سعودي نسائي، منذ نشأة المملكة في عام 1932 ميلاديا، لم يكن هناك أي اشتراك للمرأة في الألعاب الرياضية الرسمية للمملكة العربية السعودية.

اليوم بعد مرور 90 عاما منذ توحيد المملكة، تسمح الدولة للمرأة السعودية بالاشتراك في الرياضات الرسمية، وتكوين فرق نسائية لكرة القدم، وتأسيس أول دوري نسائي في تاريخ المملكة.

منتخب سعودي نسائي

بعد الإعلان عن تشكيل فريق منتخب السعودي النسائي، أصبح الأمر جاهزا وبدا الفريق معسكرات التدريب الخاصة بها، وقد انتهى الفريق من معسكر التدريب الثاني له، بين 27 يناير – 16 فبراير 2020، من أجل خوض مباراة ودية للفريق.

حيث سيذهب الفريق إلى جزر سيشل والمالديف يومي 20 و24 خلال الشهر الجاري، لخوض مباراته الودية. تم تشكيل الجهاز الفني لفريق منتخب سعودي نسائي والذي يتكون من:

  • مساعدين المدربة دنا رجب، والسويسرية ساندرا كالين والسلوفاكية مارتن باتشوليك.
  • مدربة حراس المرمي الألمانية كاثرين لاينجيرت.
  • محللة الفيديو الأسترالية دنا نيوبيري.

هذا وقد ذكر الاتحاد السعودي لكرة القدم النسائي، بان الجهاز الفني يقيم محاضرات يومية للفريق، من أجل إنشاء فريق محترفين يكونوا حجر الأساس للمنتخب السعودي النسائي.

  • لتحليل أداء الفريق.
  • وتحديد الأخطاء وتصحيحها.

وقد خاض منتخب سعودي نسائي أولي مبارياته الودية، أمام فريق كرواتيا آلومونس، والتي انتهت بفوز الفريق الكرواتي علي الفريق السعودي 4 – 2.

منتخب سعودي نسائي

أسماء لاعبات المنتخب السعودي النسائي

لاختيار فريق المنتخب السعودي النسائي الأول، أقيم دوري في مناطق جدة والرياض والدمام، بمشاركة 16 فريق و433 لاعبة، وقد تمت 72 مباراة.

وقد أقيم في يناير الماضي بطولة المملكة لمنتخب سعودي نسائي، باشتراك أفضل 8 فرق في البلاد، وقد تم اختيار 23 لاعبة للمشاركة في المنتخب السعودي النسائي الأول، وهم

  1. بيان صدقة.
  2. تالة الغامدي.
  3. تقية رشوان.
  4. داليا عادل.
  5. دلال عبد اللطيف.
  6. سارة خالد.
  7. صبا توفيق.
  8. فاطمة قاري.
  9. لانا عبد الرازق.
  10. ليلى علي.
  11. مباركة الصعيري.
  12. منيرة الحمدان.
  13. هيفاء خالد.
  14. نورة إبراهيم.
  15. رغد مخيزن.
  16. البندري مبارك.
  17. بسمة حسن.
  18. سارة حمد.
  19. الجوهرة السياري.
  20. ريم العبد الله.
  21. لين المحمد.
  22. أسرار الشيباني.
  23. فرح جفري.

وقد ذكرت لاعبة كرة القدم السعودي تالة الغامد: “أطمح بالاحتراف خارجيا، ومن انتقدني أصبح يشجعني”، داليا أبو لبن تصف شعور كل لاعبات المنتخب الوطني وعائلاتهم.

 مدربة المنتخب السعودي النسائي لكرة القدم

تم الإعلان من قبل الاتحاد السعودي، بأنه تم تعيين المدربة الألمانية مونيكا ستاب، كمدربة منتخب سعودي نسائي. وقد لاقى الخبر اهتمام واسع في الأوساط الرياضية وخارجها، حيث قام الاتحاد السعودي بإعلان التعاقد مع الألمانية مونيكا ستاب، في شهر أغسطس الماضي، لتدريب منتخب سعودي نسائي.

وتعتبر المدربة مونيكا البالغة من العمر 62 عاما، واحدة من أهم المدربات في الفرق النسائية، حيث تمتلك خبرة تزيد عن 25 عاما، وقد قامت بتدريب العديد من المنتخبات الوطنية، وإدارة الأندية، وقد قامت بتدريب فرق، أينتراخت فرانكفورت الألماني ومنتخبي البحرين وقطر.

وقد مونيكا برحلة استكشافية لاختيار اللاعبات، من خلال زيارة المدارس والأكاديميات، لاختيار الفريق الأول للمنتخب وفريق 17 عاما أيضا. والتعاقد معها لن يتوقف على تدريب منتخب سعودي نسائي، بل ستقوم بمتابعة مراكز التدريب الإقليمية، والإشراف على تنفيذ المناهج التدريبية، وتقييم المدربات واختيارهم.

منتخب سعودي نسائي

الدوري السعودي النسائي

تم إطلاق أول دوري سعودي نسائي، في نسخته الأولى، من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم لعام 2021. ويضم الدوري 16 فريق نسائي لكرة القدم، وقامت المباريات في 3 مدن جدة والرياض والدمام.

حيث يتم لعب المباريات على دورين، يتم اللعب لتأهل للمراكز الأولى في جدة والرياض، بينما المباراة النهائية تقام في مدينة الدمام.

ويتم اللعب من خلال خروج الفريق من مباراة واحدة بعد الهزيمة. وكان هناك بعض المحاولات الأولى في عام 2020، حيث تم انطلاق أول دوري كرة قدم نسائي، تحت إشراف الاتحاد السعودي “الرياضة للجميع”، وانتهى بفوز فريق الاتحاد بلقب البطولة.

الفرق النسائية لكرة القدم السعودية

16 فريق شارك في أول دوري سعودي نسائي، وقد تمت المباريات في 3 مدن جدة والرياض والدمام، خلال 72 مباراة.

الاتحاد السعودي النسائي لكرة القدم

ذكرت مديرة إدارة كرة القدم النسائية بـ الاتحاد السعودي النسائي أنه “لا يمكن وصف هذه اللحظة التي نعيشها اليوم، من خلال تحول أمنياتنا في الدوري السعودي للسيدات إلى واقع، فنحن نحظى بدعم لا محدود من قيادتنا الرشيدة كـ منتخب سعودي نسائي، وعلى ضوء هذا الدعم، نسير اليوم بخطي ثابتة وفق استراتيجية طموحة، نتشارك فيها جميعا الشغف والطموح والهمة، للارتقاء بكرة القدم النسائية والوصول بها لأعلى المستويات”.

وقد أضافت “عملنا منذ اليوم الأول في إدارة كرة القدم النسائية، التي بدأت بإشراف من سعادة الأستاذ أضواء العريفي، التي بذلت جهدا كبيرا ومؤثرا لإتمام خطوة تكوين أول دوري نسائي بشكل خاص، ودعم كرة القدم النسائية”.

وقد سعى الاتحاد لإنشاء أول منتخب سعودي نسائي، ولقد تحقق الحلم وحاليا يسافر الفريق إلى جزر المالديف ليشارك في مبارياته الودية الثانية.

هدافة الدوري السعودي النسائي

فرح جفري عشقت كرة القدم منذ الطفولة، تابعت المباريات مع والدها، والذي قام بتشجيعها وتدريبها لتعلم كرة القدم، وتحلم بالاحتراف خارج المملكة.

فريقها المفضل هو فريق الاتحاد تيمنا بوالدها الداعم الأكبر، ولعبت فرح في فريق جدة إيغلز، كلاعبة خط وسط، وقد فازت بالمركز الثاني في بطولة السيدات لكرة القدم بالسعودية.

وقد حصلت على لقب هدافة الدوري، وعلقت بأنها فخورة بذلك وتسعى للمزيد من الإنجازات، والمشاركة في منتخب السعودي النسائي.منتخب سعودي نسائي

للمتابعة آخر الأخبار الرياضية

الخلاصة

وبذلك نكون قد تعرفنا على أول منتخب سعودي نسائي لكرة القدم، ومما يتكون الفريق، ومن هي أول مدربة تقوم بتدريب المنتخب، وتاريخ الرياضة النسائية ودور الاتحاد الكرة النسائي، والتحديات التي واجه للإنشاء المنتخب.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!
تويتر المعلومات