You dont have javascript enabled! Please enable it!
خـبر عــاجـل

تحديثات جديدة أطلقتاها الحكومة السعودية عن عقوبة التستر التجاري تصل لسجن حتى 5 سنوات وغرامة قد تصل إلي 5 ملايين ريال سعودي، منذ إطلاق وزارة التجارة نظام مكافحة التستر التجاري لضبط قضايا الغش والتستر التجاري.

حيث يُمكّن النظام الجهات الحكومية المختصة بضبط التستر على الجرائم والمخالفات بما في ذلك وزارة التجارة. يتعين على كل جهة تصدر ترخيصًا لمزاولة أي نشاط تجاري تتبع المؤسسات التي حصلت على الترخيص وإبلاغ الوزارة بما يبدو أنها قد تخفي جريمة أو يشتبه بها.

ما هي عقوبة التستر التجاري 1444

يُعطي النظام الجديد لمكافحة التستر التجاري الصلاحية للجهات ذات العلاقة بالاستعانة بالتقنية لإثبات جرائم ومخالفات التستر التجاري عبر الأدلة الإلكترونية، إضافة إلى طرق الإثبات الأخرى، كما استحدث النظام مبدأ جواز تخفيف العقوبة أو حتي الإعفاء منها، وذلك لمن يبادر من مخالفي أحكام النظام بالتبليغ عن أي مخالفة وفقاً لضوابط محددة.

"السعودية" تفاصيل عقوبة التستر التجاري 1444
عقوبة التستر التجاري
ينص نظام مكافحة التستر التجاري  على تطبيق عقوبة التستر التجاري ضد المخالفين تصل إلى السجن 5 سنوات أو غرامة مالية تصل إلى 5 ملايين ريال أو بهما معاً، ومصادرة الأصول والأموال غير المشروعة لمرتكبي جريمة التستر.
كما يفرض النظام عقوبات إضافية مثل شطب السجلات وتصفية الأنشطة وإلغاء التراخيص وتعطيل الأنشطة التجارية وتحصيل الزكاة والرسوم والضرائب وطرد المتسترين عليهم من المملكة العربية السعودية وعدم السماح لهم بالعودة إليها مره أخري للعمل بها.

مزايا تصحيح التستر التجاري

عقوبة التستر التجاري
مزايا تصحيح التستر التجاري
أوضحت وزارة التجارة أن تقدم ملاك المنشأة وتجاوبهم مع الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر نتجت عنه الاستفادة من مزايا هذه الفترة بتصحيح أوضاع المنشأة من خلال إتمام عملية نقل ملكية الشركة أو المؤسسة إلى شخص آخر فيما يسمى “الطرف ثالث”، وبالتالي الإعفاء من ضريبة الدخل بأثر رجعي.
هذا بالإضافة إلى تجنب تطبيق العقوبات النظامية الرادعة التي تصل إلى السجن خمسة أعوام وغرامة خمسة ملايين ريال، وفقا لنظام مكافحة التستر، وأصبحت أعمالها الآن نظامية بشكل كامل.

متى تنتهي فترة تصحيح التستر التجاري

وقد أعلن البرنامج الوطني لمكافحة التستر أنه ستنتهي فترة تصحيح التستر التجاري الأربعاء المقبل الموافق 16 فبراير 2022، أي أنه يتبقى يوم واحد فقط على انتهاء المدة.

ويدعوا البرنامج الوطني عموم المنشآت المخالفة للمسارعة إلى التقدم إلكترونيا بطلبات التصحيح، والاستفادة من مزايا المدة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر قبل انتهائها كي لا يتعرضوا إلي عقوبة التستر التجاري.

وأكد البرنامج على استمرار استقبال طلبات التصحيح عبر موقع وزارة التجارة موقع وزارة التجارة.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!
تويتر المعلومات