خـبر عــاجـل

ما هي شروط التقاعد المبكر في السعودية 1444 – 1445 بعد التعديلات الجديدة

ما هي شروط التقاعد المبكر في السعودية 1444 – 1445 بعد التعديلات الجديدة

المؤسسة العامة للقاعد تقوم بتعديل شروط التقاعد المبكر في السعودية 1444، والتي نوضحها عبر موقع شوف خدمات السعودية بعد إدراج التعديلات الجديدة بأمر ملكي، وذلك بهدف تقديم المعلومات الصحيحة لجميع الأفراد من الموظفين الراغبين في التعرف على نظام التقاعد المبكر الجديد.

حيث توجد مجموعة من الشروط التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بتحديدها، وطرح أحد الأشخاص سؤالاً عن كم مدة استحقاق المعاش، حيث قال: “عندي مدة اشتراك 132 شهرًا. هل يحق لي التقاعد المبكر وصرف معاش التقاعد؟

التقاعد المبكر في السعودية

تم تحديد مجموعة من الشروط التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديدها، وتم طرح سؤال من قبل أحد الأفراد حول مدة استحقاق المعاش، حيث سأل: “لدي فترة اشتراك بلغت 132 شهرًا. هل لي الحق في التقاعد المبكر وصرف معاش التقاعد؟”

تتيح المؤسسة العامة للتقاعد فرصة التقاعد المبكر للموظفين الذين يستوفون الشروط المحددة، حيث يمكنهم الاستفادة من معاش التقاعد قبل بلوغ سن التقاعد الرسمية. هذا يعطي الموظفين المرونة والاختيار في تحديد مسارهم المهني والشخصي بشكل أفضل

هل يجوز صرف معاش تقاعد قبل سن 60؟

يُسمح بموجب النظام للمشترك الذي لم يتجاوز سن الستين وتوقف عن العمل المشمول بالنظام أن يتقدم بطلب صرف معاش التقاعد عندما يتحقق له فترة اشتراك لا تقل عن (300) شهر، أي ما يعادل (25) سنة.

ويتم صرف المعاش للمشترك قبل بلوغه سن الستين في الحالات التالية:

  1. إذا كان المشترك يعمل في أعمال شاقة أو ضارة للصحة، مثل أعمال التعدين وتكسير الأحجار، وكان لديه فترة اشتراك تبلغ (120) شهرًا وبلغ سن الخامسة والخمسين أو تجاوزها، وقد استمر في أداء الأعمال الشاقة بشكل فعلي لمدة خمس سنوات على الأقل قبل انتهاء فترة اشتراكه.
  2. إذا صدر حكم بسجن المشترك لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، وكان لديه فترة اشتراك لا تقل عن (120) شهر، فيتم صرف معاش التقاعد لأفراد عائلته.
  3. يُعامَل المشترك المفقود فيما يتعلق بالحقوق التأمينية على أنه متوفى، وذلك بعد مرور فترة لا تقل عن ستة أشهر على اختفائه. وإذا تم التأكد من أن الاختفاء كان أثناء العمل أو بسببه وأن المشترك المفقود كان مشمولًا بفرع الحوادث المهنية، فيتم تحديد حقوق أفراد عائلته وفقًا لأحكام فرع الحوادث المهنية.

كم مدة استحقاق المعاش في السعودية

أوضحت الضمان الاجتماعي عبر حسابها الرسمي على تويتر أن مدة استحقاق المعاش في السعودية 300 شهر يجب أن تكون متاحة ضمن تغطية نظام التقاعد المسجل في نظام التأمين بحيث يحق للمشترك الذي لم يبلغ الستين من العمر طلب صرف معاش التقاعد المبكر.

أهلا بك عزيزي العميل ليحق للمشترك الذي لم يبلغ الستين من العمر أن يطلب صرف معاش التقاعد المبكر، فيما يتعلق باستحقاق المشترك لطلب معاش التقاعد المبكر. أكد الضمان الاجتماعي أن المشترك الذي لم يبلغ الستين من العمر له الحق في طلب صرف معاش التقاعد المبكر، إذا كان لديه مدة نفاذ لا يقل عن 300 شهر ويترك العمل خاضعا للنظام.

شروط التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي

اشتملت شروط التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي على أن يبدأ الحق في معاش التقاعد المبكر من اليوم الأول من الشهر التالي للشهر الذي تم فيه تقديم طلب الصرف.

وبالمثل، لقبول طلب التقاعد المبكر للمشترك الاختياري قبل سن الستين، يجب أن يقدم للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المستندات التي تثبت توقفه عن نشاطه أو عمله الذي شارك بموجبه في النظام الذي يتضمن إلغاء السجل التجاري أو بيع المنشأة أو تصفيتها طالما أنها لا تشارك في أي عمل أو نشاط آخر أو أنشطة أو أعمال مدرجة في النظام.

شروط التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي

أكد الضمان الاجتماعي أنه إذا حصل المشترك الاختياري على معاش التقاعد المبكر ثم عاد لممارسة نشاط أو عمل في أي من الأنشطة أو الأعمال التجارية التي يشترك فيها الشخص بشكل تطوعي أو إجباري قبل بلوغ الستين من العمر. فسيكون معاشك التقاعدي يتم صرفها حتى لو لم تطلب العودة إلى المساهمة الطوعية.

في هذه الحالة، سيستمر تعليق معاشك التقاعدي حتى تاريخ توقفك عن ممارسة أي من هذه الأنشطة، أو حتى تاريخ بلوغك سن الستين، مع استمرار عدم الرغبة في الاشتراك في النظام مرة أخرى، أي من التاريخين. في وقت سابق، تعرف على كم راتب التقاعد المبكر للمعلمين 1444؟

شروط التقاعد المبكر في السعودية

تأتي شروط التقاعد المبكر بالسعودية وفق تعديلات المؤسسة العامة للتقاعد 1444 كما يلي:

ما هي شروط التقاعد المبكر الجديدة فى السعودية

  • في حالة وجود ظروف قهرية تمنع عن تأدية العمل والمهام الوظيفية مثل الإصابة بمرض شديد أو إعاقة نتيجة حادث أليم أو غير ذلك.
  • كما يجب ألا تقل مدة العمل قبل التقديم على التقاعد المبكر عن 25 عام.
  • كذلك لا بد أن يحصل الشخص الذي يرغب في التقاعد المبكر بالحصول على موافقة كتابية من الجهة التي يريد الحصول على التقاعد المبكر منها.
  • أيضًا لا بد أن تكون المدة المخصصة للتقاعد الرسمي للموظف تسبق التقاعد المبكر بخمس أعوام فقط.
  • ولا يمكن اعتبار سبب الحصول على راتب معاش التقاعد المبكر فقط هو السبب الرئيس للحصول على التقاعد المبكر.

ما هي حالات التقاعد المبكر؟

يعتبر التقاعد المبكر هو أحد النظم التي تخدم الموظفين والعاملين بالقطاع الحكومي في حالة تعرضهم لأي ظروف خاصة تمنعهم من القيام بالعمل، والجدير بالذكر أن قانون التقاعد المبكر يسمح للكثير من الشباب والخريجين بالعمل بدلًا من الموظفين المتقاعدين.

وبعد أن تحدثنا عن شروط التقاعد المبكر، نذكر لكم بعض حالات التقاعد المبكر وهي كما يلي:

  • يمكن أن يتم التقاعد المبكر قبل السن المحدد، بحيث يتم التقاعد بعد بلوغ الموظف 30 عام بالعمل، والموظفة 25 عام بالعمل، ويتم فقط خصم جزء من الراتب للتقاعد بمقدار 2%.
  • كما أن الموظف الذي يتقاعد قبل وصول سن المعاش يسير عليه نفس الوضع بأنه يجب مرور 30 عام على العمل للموظف، ومرور 25 عام للموظفة ويتم خصم 5% من قيمة راتب التقاعد.
  • ومن بين كل تلك حالات التقاعد المبكر يتم فقط استثناء الزوجة الغير سعودية أو الأجنبية أو السعودية التي قد حصلت على جنسية زوجها الأجنبي.

ما هي عدد السنوات المسموح بها للتقاعد العسكري؟

سوف نتعرف في هذا المقال على شروط التقاعد المبكر في السعودية 1444 هذا وفقاً لنظام التقاعد العسكري الجديد. الذي يحق للعسكريين التقديم بطلب تقاعد مبكر هذا في حالة أن خدمة العسكري عن 15 سنة. على أن يكون منها 8 سنوات قضاها في الخدمة العسكرية.

على أن يتم بشرط الموافقة بقبل الوزير المختص وفي حالة أخرى يتم تقديم طلب التقاعد العسكري 1444. وذلك في حالة قضاء الخدمة لمدة 18 سنة مهما كان سبب إنهاء الخدمة.

إلى هنا قد انتهى الحديث عن شروط التقاعد المبكر 1444 وقد ذكرنا لكم حالات التقاعد المبكر في السعودية للموظفين بالقطاع الحكومي. وقيمة الخصم من المعاش التقاعدي.