You dont have javascript enabled! Please enable it!
خـبر عــاجـل

تخلص من السمنة في 3 خطوات بسيطة، تُعد السمنة أكثر الأمراض انتشارًا فى العالم، حيث تبلغ نسبة المصابين بالسمنة حول العالم ٣٣%، هذا بالإضافة إلي زيادة نسبة السمنة عند الأطفال؛ نظرًا للعادات الغذائية الخاطئة، هذا بجانب فترة الغلق التي عاني منها العالم أجمع بسبب انتشار وباء كورونا.

أسباب السمنة

السمنة لا تُعد فقط مجرد مرض يُصاب به البعض لعدة أسباب تتوافر في الشخص، ولكنها تُعد عند كثير من الأطباء أصل الأمراض. فإذا أصيب الشخص بالسمنة كان أكثر عُرضة للإصابة بداء السكرى والضغط وغيرها من الأمراض.

ولذلك فإن أي شخص مصاب بالسمنة عند توجه لأى طبيب لعلاج مرض ما، يخبره الطبيب بوجوب معالجته للسمنة أولًا قبل البدء في علاج المرض الآخر؛ لأنها السبب الرئيسي له.

وقبل التعرف على خطوات علاج السمنة، هناك عدة أسباب للإصابة بالسمنة يجب أن نتجنبها أولًا، لأن الوقاية خير من العلاج.

تخلص من السمنة فى 3 خطوات بسيطة
تخلص من السمنة فى 3 خطوات بسيطة

 

  •  من أشهر أسباب الإصابة بمرض السمنة الاعتماد أو الإكثار من الوجبات السريعة؛ حيث إنها مشبعة بالكثير من الدهون والكربوهيدرات، كما أنها تزيد نسبة السكر في الدم،  هذا بجانب  احتوائها على نسبة ضئيلة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.  الوجبات السريعة لا تتسبب فقط في الإصابة بالسمنة، بل تتسبب فى الإصابة بأمراض القلب والكبد والسكر، ولذلك يجب الحذر منها وعدم الإفراط فى تناولها.
  • المشروبات الغازية من أخطر العادات التي قد يعتاد المرء عليها؛ لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، هذا بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على العظام والكبد، وعدم احتوائها على أي فيتامينات، وللأسف أصبح البعض يعتاد عليها فلا يستطيع تناول أى وجبة بدون شرب مياه غازية؛ ولذلك يجب الإقلاع عنها فورًا حفاظًا على صحة الإنسان.
  • تناول وجبات دسمة بالليل أو قبل النوم مباشرًة؛ لأن ذلك يُشكل ضغطًا كبيرًا على المعدة، خاصًة أن نسبة الحرق تقل جدًا بالليل.
  • عدم تناول وجبات الطعام بشكل منتظم، بمعني أن يترك الإنسان وقت طويل بين الوجبة والأخرى؛ مما يزيد من نهمه للطعام فيتناوله بكثرة في الوجبات؛ هذا بالإضافة إلي تركه وجبة الفطور، التي هي الوجبة الرئيسية التي يعتمد عليها الجسم في إمداده بالطاقة، هذا بجانب زيادة الحرق بالنهار فيجب أن يستغل الإنسان هذه الفرصة فيتناول طعامه نهارًا بقدر الإمكان، ويبتعد عن الوجبات الدسمة ليلًا.
  • الإكثار من تناول السكريات؛ حيث إنها وفقًا لكثير من الدراسات المسبب الرئيسي للسرطان، هذا بجانب تأثيرها على الكبد والمفاصل والقلب والسكر، لا سيما التسبب في السمنة المفرطة؛ ولذلك يجب الابتعاد عن السكريات المصنعة واستبدالها بالسكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة.
تخلص من السمنة فى 3 خطوات بسيطة
كيفية التخلص من السمنة

كيف تتخلص من السمنة فى 3 خطوات بسيطة؟

  • يعتقد بعض الناس أن التخلص من السمنة التخلص من السمنة ليس له إلا طريق واحد وهو الابتعاد عن الطعام؛ فيحرمون أنفسهم من أصناف كثيرة من الطعام، ويظلوا بالساعات بدون تناول تناول أى لقمة.. معتقدين أنهم بذلك سوف يتخلصوا من السمنة، ولكنه وفقًا للدراسات فإن طرق التخلص من السمنة لا تتضمن الحرمان من الطعام مطلقًا.
  • تقسيم الوجبات بين اليوم، لعل أهم طرق التخلص من السمنة هو تقسيم الوجبات إلى ٤ أو ٥ وجبات بدلًا من ثلاث وجبات رئيسية، يتناول المرء خمس وجبات صغيرة؛ فهذا يُساعد على عدم تخزين الطعام بالجسم وزيادة الحرق هذا بالإضافة إلي عدم تناول الشخص الأكل بشراهة، وهناك بعض الدراسات توصي بأن يتناول المرء شيئًا بسيطًا كل ثلاث ساعات.
  • شرب ٣ لتر من المياه يوميًا؛ لأن هذا يُساعد على شعور الشخص بالشبع وزيادة الحرق، هذا بالإضافة إلي احتواء الميتة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم؛ فالتخلص من السمنة فالتخلص من السمنة لا يعنى حرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها.
  • تغيير أسلوب الحياة للشخص والتركيز على القيام  بنشاط بدني قدر الإمكان، في ظل سيطرة السوشيال الميديا على حياة الناس، أصبح الكثير منا يقضي معظم وقته  جالسًا ولا يقوم بأي نشاط بدني، هذا بجانب تأثيرها السلبي على العظام والحالة النفسية والإصابة بالسمنة بالتأكيد؛ ولذلك فمن الضروري تغيير أسلوب الحياة والقيام بنشاط حركي مهما كان بسيطًا فهذا سيؤثر على معدل حرق الجسم، كالقيام بتمارين رياضية بسيطة  في المنزل، الاعتماد على المشي فى المشاوير القريبة، والتحرك بين الحين والآخر عند تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

السمنة عند الأطفال

تخلص من السمنة فى 3 خطوات بسيطة
السمنة عند الأطفال

 

فى الآونة الأخيرة ازداد معدل السمنة عند الأطفال السمنة عند الأطفال بنسبة كبيرة. نظرًا للعادات الغذائية الخاطئة والابتعاد عن تناول الطعام الصحية، هذا بجانب قضائهم وقت طويل فى تصفح مواقع التواصل الاجتماعي؛ مما تؤثر سلبًا عليهم. فتزيد نسبة إصابتهم بالسمنة وآلام العظام والمفاصل. كما أنها تؤثر على تركيزهم وتحصيلهم الدراسي.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!
تويتر المعلومات