خـبر عــاجـل

عاجل اخر أخبار الضمان الاجتماعي المطور اليوم رفع الحد الأدنى 20% + طريقة حساب راتب استحقاق العائل والتابع من معاش الضمان الاجتماعي

عاجل اخر أخبار الضمان الاجتماعي المطور اليوم رفع الحد الأدنى 20% + طريقة حساب راتب استحقاق العائل والتابع من معاش الضمان الاجتماعي
كم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد 1444؟ هل المتزوجة والمطلقة لها شروط خاصة للتسجيل في الضمان المطور الجديد؟

اخر أخبار الضمان الاجتماعي المطور اليوم نوضحها عبر موقع شوف نيوز الإخباري، حيث أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه تم رفع الحد الأدنى لاستحقاق معاش الضمان الاجتماعي المطور للمستفيدين + استمرار التسجيل بالبرنامج.

ونوهت الوزارة أن الأول من نوفمبر 2023 يتمكن المستفيدين من الدعم صرف مستحقاتهم شامل الزيادة الجديدة. كذلك كشفت الوزارة عن أبرز الاستفسارات التي تم طرحها مؤخراً من المستفيدين الذين تم تسجيلهم بالضمان أن حالة الأهلية ما زالت قيد الدراسة، ويقدم لكم موقعنا اخر أخبار الضمان الاجتماعي المطور اليوم.

اخر أخبار الضمان الاجتماعي المطور

وضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ أنه تم استرجاع بعض المتقدمين إلى النظام القديم بسبب أخطاء أثناء تقدم الطلب، وأكدت أنه لضمان عدم نقص المعاش تم إرجاعه وسيتم إيداع معاشه بالنظام القديم، ويجب على المستفيد المنتقل أهليته من مؤهل إلى تحت الدراسة الدخول للموقع لتعديل بعض الأخطاء، وتدوين البيانات الصحيحة حتى يتم انتقاله للضمان المطور.

اخر أخبار الضمان الاجتماعي المطور
اخر أخبار الضمان الاجتماعي المطور

 

كما ذكرت الوزارة انه سيتم ايداع معاشات المستحقين من الضمان الاجتماعي المطور والمنتقلين من القديم اليوم، ويتثنى للمستفيد التحقق من حسابه الشخصي وفي حالة وجود الدفعة ناقصة؛ يستطيع المستفيد تقديم اعتراض الضمان الاجتماعي، علاوة على ذلك يمكنك معرفة شروط قرض إمكان لمستفيدي الضمان الاجتماعي المطور.

كم الزيادة في راتب الضمان الاجتماعي المطور؟

قررت المملكة العربية السعودية زيادة نسبة الشخص العائل المستفيد في برنامج الضمان الاجتماعي من الحد الأدنى السابق البالغ 1100 ريال سعودي إلى 1320 ريال سعودي بعد القرار الجديد. هذا القرار يأتي لزيادة الدعم المالي للأسر وتعزيز رفاهيتها.

وكان الحد الأدنى للفرد التابع في برنامج الضمان سابقًا هو 550 ريال سعودي، ولكن بموجب القرار الجديد الصادر من الملك، تم رفعه إلى 660 ريال سعودي. هذا يعني تحسينًا في دعم الفرد والأسرة المستفيدة من برنامج الضمان الاجتماعي، مما يساهم في تحسين مستوى المعيشة وتوفير الحماية الاجتماعية للمواطنين.

كيف اعرف اني غير مؤهل في الضمان المطور؟

وفي نفس السياق المذكور أعلاه، أعلن برنامج خدمة المستفيدين، ردًا على استفسارات المستفيدين من برنامج الضمان المطور، انه يتم معرفة عدم التأهل في الضمان الجديد بواسطة العديد من الأسباب التالية:

اخر أخبار الضمان الاجتماعي المطور

  1. إذا تغيرت الأصول المملوكة للمستفيد من الضمان، فسيؤثر ذلك على أهليته للحصول على مزايا الضمان.
  2. بالإضافة إلى ذلك، إذا تغير عدد المعالين في الأسرة، فسيؤثر ذلك على الأهلية للحصول على معاش الضمان المطوَّر.
  3. إذا زاد دخل معيل الأسرة عن حد الأهلية، فلن تكون حالة الجنسية مؤهلة للتغطية، وتنطبق هذه القاعدة في حالة وجود أكثر من عاملين منزليين في الأسرة، مما يؤثر على استحقاق الدعم.
  4. يمكن أن يؤثر عدد السيارات التي تمتلكها الأسرة أيضًا على أهليتها للحصول على الإعانات.
  5. إذا كان المعيل الرئيسي للأسرة في السجن، فلا يحق له الحصول على الحماية.
  6. بالإضافة إلى ذلك، يتم إعادة فحص حالة الأهلية إذا كان هناك تغيير في الحالة السكنية أو الاجتماعية أو الاقتصادية،
  7. إذا تغيرت نفقات الأسرة، فإنها تؤثر على الأهلية للحصول على حقوق الضمان.

والجدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وضحت أن المواطنين الذين تم إبلاغهم بعدم أهليتهم للحصول على المعاش، لهم الحق في تقديم اعتراض من خلال البوابة الإلكترونية منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

لم يتم دراسة الاهلية مسبقا؟

تغيرت حالة الاهلية الآن إلى “لم يتم دراسة الأهلية مسبقاً” في الصفحة الرئيسية بالضمان المطور. هذا التحديث يأتي بعد تغيير حالة الاهلية السابقة التي كانت “قيد الدراسة”، مما يعني أن الطلبات التي تم تقديمها لم يتم فحصها بعد.

من المتوقع أن يتم إصدار قرار بخصوص الأهلية في الموقع الإلكتروني خلال الساعات القادمة، حيث ستظهر النتائج للدورة الحالية رقم 22.

وقد أعرب العديد من المتقدمين عن انتظارهم المتوتر لنتائج الأهلية، حيث يحتاجون إلى هذه المعلومات لاتخاذ قرارات هامة بشأن مسارهم الأكاديمي والمهني.

تجدر الإشارة إلى أن الأهلية هي إجراء هام يتطلبه العديد من الطلاب والباحثين للتقدم إلى برامج تعليمية أو فرص عمل، وتفيد في تحديد مدى استيفاء المتقدم للشروط والمتطلبات المطلوبة.

تقديم اعتراض الضمان الاجتماعي المطور

وتفضيلاً على ما أشارت إليه وزارة الموارد البشرية ، فإن زمن الرد للاعتراض على الضمان الاجتماعي الجديد هو شهرين أو 60 يوماً، كما وضحت الوزارة انه في حالة رفض الاعتراض المقدم يعني ذلك أن الشخص لا يستوفي معايير الاستحقاق، وفي حال قبول الاعتراض يتم يصرف المعاش إلى المستحق، كما يجوز دفعه بأثر رجعي عن الأشهر التي لم يتم دفعها له، ويتم تقديم اعتراض على الدفعات المالية على النحو التالي:

اخر أخبار الضمان الاجتماعي المطور
اخر أخبار الضمان الاجتماعي المطور
  • تسجيل الدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية بواسطة هذا الرابط.
  • من القائمة الجانبية قم بالضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • ثم حدد تبويب استحقاق الدعم والأهلية.
  • ستجد أمامك سبب تفصيلي لرفض الطلب، يرجى قراءته بدقة.
  • الآن قم بفتح مستند تقديم الاعتراض قم بكتابة البيانات بشكل واضح بعد معرفة السبب.
  • سيطلب منك الموقع إرفاق بعض المستندات لدعم اعتراضك من خلال النقر على كلمة إرسال.
  • بعد ذلك يتم النظر في طلب الاعتراض والرد عليك خلال 60 يوم.