You dont have javascript enabled! Please enable it!
خـبر عــاجـل

يرغب الكثير من المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة في معرفة قيمة مكافأة نهاية الخدمة في الامارات 2023، المنصوص عليه في قانون العمل الجديد، وكذلك طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة أو ما يسمى بالمستحقات المالية.

وذلك بعد إنهاء عقد العمل أو الاستقالة في عقود العمل في القطاع الخاص في الإمارات وفي سطور شوف نيوز التالية سنوضح كافة المعلومات التي تحتاج إليها في فيما يخص أحكام وقوانين مكافأة نهاية الخدمة في الامارات.

مكافأة نهاية الخدمة في الامارات

إذا عمل العامل لمدة أقل من سنة، لا يستحق أية مكافأة نهاية خدمة. إذا عمل العامل لمدة أقل من خمس سنوات، استحق أجر واحد وعشرين يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة. إذا عمل العامل لمدة أكثر من خمس سنوات، استحق أجر ثلاثين يوما عن كل سنة مما زاد على السنوات الخمس الأولى.

كم مكافأة نهاية الخدمة في الامارات للقطاع الخاص 2023
كم مكافأة نهاية الخدمة في الامارات للقطاع الخاص 2023

شروط مكافأة انتهاء الخدمة قانون العمل الجديد بالأمارات

يوجد بعض الشروط العامة التي أقرها قانون العمل الجديد فيما يتعلق بالقطاع الخاص للمواطنين والمقيمين في الإمارات، والتي من أبرزها ما يلي:

شروط مكافأة انتهاء الخدمة بقانون العمل الجديد بالأمارات 2023
شروط مكافأة انتهاء الخدمة بقانون العمل الجديد بالامارات
  • في حالة تقديم الموظف طلب استقالة بإرادته قبل استكمال سنة واحدة من الخدمة فـ في هذه الحالة لن يكون للموظف أي حق في طلب مكافأة نهاية خدمة.
  • ولكن عندما يُكمل الموظف سنة أو أكثر في خدمته فـ في هذه الحالة يكون له حق في مكافأة نهاية الخدمة، إضافًة إلى أن أيام الانقطاع عن العمل بدون راتب لا يتم احتسابها من مدة الخدمة.
  • لا يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة إلا على أساس قيمة مرتب أساسي تحصّل عليه الموظف، أو بمعنى أوضح لا يتم حساب مفردات الراتب الأساسي والتي من ضمنها بدلات السكن والأثاث، والنقل، والمرافق النفعية.
  • يحق لصاحب العمل أن يخصم من مكافأة نهاية الخدمة أي مبالغ مالية كانت مُستحقة له على الموظف أو العامل.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في الامارات للقطاع الخاص 2023

يبحث العديد داخل دولة الإمارات العربية عن كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في دبي الامارات وفقًا لقانون تنظيم علاقات العمل في القطاع الخاص، فـ كم مكافأة نهاية الخدمة في الامارات، وما آلية احتساب هذه المكافأة، وتلك الآلية كما يلي:

مكافأة نهاية الخدمة في الامارات للقطاع الخاص 2023
مكافأة نهاية الخدمة في الامارات للقطاع الخاص 2023
  • في حالة عدم إكمال الموظف مدة السنة فليس له الحق في المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.
  • إذا استمر العامل في خدمة منشأة ما بشكل متواصل لمدة تزيد عن 5 سنوات، فـ هنا يستحق الموظف أن يحصل على أجر ثلاثين يومًا مقابل عن كل سنة من سنوات الخدمة التي زادت على السنوات الخمس الأولى في العمل.
  • أمّا في حالة استمرار العامل لمدة أقل من خمس سنوات وأكثر من سنة فـ بالتالي يكون من حق العامل راتب 21 يومًا عن كل سنة من السنوات التي قضاها في الخدمة.
  • وفي كل الأحوال يجب ألا تتعدى قيمة إجمالي المكافأة التي يتقاضها الموظف في نهاية خدمته للعقد المحدد قيمة أجر سنتين.

احتساب نهاية الخدمة لعقود العمل بدوام جزئي في الامارات

تنص المادة 30 من قرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2022، في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل، بأن يتم احتساب نهاية الخدمة لعقود العمل بدوام جزئي وأنماط العمل الأخرى كالتالي:

احتساب نهاية الخدمة لعقود العمل بدوام جزئي في الامارات

  • مع مراعاة أحكام المادة رقم (52) من المرسوم بقانون يكون احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بأنماط الدوام الجزئي أو تقاسم الوظيفة وبغير نظام العمل بدوام كامل وفق الآلية التالية
  • عدد ساعات العمل الواردة بعقد العمل في السنة مقسوماً على عدد ساعات العمل في عقد الدوام الكامل بالسنة مضروباً في 100 يساوي النسبة مضروبة في قيمة مكافأة نهاية الخدمة لعقد العم بالدوام الكامل.
  • لا تنطبق مكافأة نهاية الخدمة في حال العمل بنمط التوظيف المؤقت إذا كانت مدته أقل من سنة.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!
تويتر المعلومات