خـبر عــاجـل

أفضل 9 أعشاب لعلاج مرض السكري أقواهم الأخير

أفضل 9 أعشاب لعلاج مرض السكري أقواهم الأخير

أفضل 9 أعشاب لعلاج مرض السكري، في السنوات الأخيرة ، زاد معدل الإصابة بمرض السكري بشكل كبير في جميع أنحاء العالم. وتتنوع أسباب هذا المرض الذي يرافق المريض حتى نهاية حياته ، سواء كانت وراثية أو سمنة أو أنظمة غذائية غير متوازنة ، وأحيانًا تقدم العمر.

حيث يؤدي مرض السكري إلى العديد من المضاعفات التي تصيب أعضاء الجسم الأخرى ، وأبرزها الفشل الكلوي. لذلك . من المهم جدًا لمريض السكري أن يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم ، وذلك لتجنب شر العديد من الأمراض الخطيرة.

ما هو مرض السكري؟

يعرف مرض السكري بارتفاع مستوي سكر الجلوكوز في الدم نتيجة خلل في إفراز هرمون الأنسولين المسئول عن نقل الجلوكوز من الطعام المتناول إلى خلايا الجسم. لتزويده بالطاقة.

كما أن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة . مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، فضلاً عن الإضرار بالعيون والكلى والأعصاب.

يمكن السيطرة على مرض السكري من خلال ممارسة الرياضة، والتحكم في الوزن. والالتزام بالنظام الغذائي، كما وجد أن هناك تأثير مفيد وواضح للنباتات الطبية ودورها في علاج السكري بالأعشاب ومحاربة مرض السكري. حيث وُجد أنها فعالة في كثير من الحالات.

اقرأ أيضا: أقوى 3 أعشاب للقضاء على الأرق

هل يمكن علاج السكري بالأعشاب؟

أفضل 9 أعشاب لعلاج مرض السكري
أفضل 9 أعشاب لعلاج مرض السكري

هناك طرق عديدة لعلاج السكري بالأعشاب، وفيما يلي سنشرح أهم وأبرز الطرق:
1. الحلبة
أشهر نباتات علاج مرض السكري بالأعشاب لأنه وجد أن المرضى. الذين يستخدمون هذا النبات لديهم مستويات منخفضة من الأنسولين في الدم وكذلك مقاومة الأنسولين.
2. نبتة الملاكي
نبتة هندية تحتوي ثمرتها على مواد فعالة شبيهة بحمض التانين تثبط نشاط إنزيم ألدوز ريدوكتاز، وتمنع مضاعفات المرض.
3. العارياء
يزيد إفراز الأنسولين من البنكرياس.
4. مستخلص التوت البري
نظرًا لاحتوائه على كميات عالية من مادة الفلافونويد الحيوية، فإنه يمنع تلف العين والأوعية الدموية.
5. كبسولات البصل والثوم
مفيد في تقليل مقاومة الأنسولين والوزن.
6. زيت بذور الكتان
نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من حمض ألفا ليبويك، فقد وجد أنه يحسن مستويات السكر في الدم.
7. فطر ريشي
يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. وعلاج الحساسية والعديد من الأمراض الأخرى، ولكنه غير مناسب للنساء اللواتي يعانين من فترات طمث غزيرة، أو اللواتي يعانين من نزيف الجروح بعد الجراحة.
8. الشمرة
أثبتت العديد من الدراسات أن الشمر يحتوى على نسبة عالية من الألياف. ومضادات الأكسدة وفيتامين ج والأحماض الأمينية والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم وتنشيط الدورة الدموية.
9. القرفة
أكدت دراسة تطبيقية أن تناول 250 مجم من القرفة قبل الإفطار والعشاء لمدة 3 أشهر. أدى إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بنسبة 4.8٪ لدى مرضى السكري.

اقرأ أيضا: ما هو التهاب الدماغ وأسبابه .. 5 طرق للوقاية “التهاب الدماغ”

ما هي مشاكل استخدام الأعشاب لمرض السكري؟

أفضل 9 أعشاب لعلاج مرض السكري

على الرغم من أن الأعشاب يمكن أن تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، إلا أن لديها العديد من المشاكل نذكر منها الآتي:

  • تختلف قوة الأعشاب باختلاف الموسم والمكان الذي يزرع فيها النبات؛ لذلك، من المستحيل معرفة الجرعة الدقيقة التي يجب تناولها.
  • قد لا تحتوي عبوات الأعشاب على المكونات الفعلية المكتوبة على الملصق؛ لذلك، من الأفضل شراء واستخدام الأعشاب الطبيعية الكاملة.
  • يمكن أن تسبب أنواع معينة من الأعشاب ردود فعل تحسسية أو آثارًا جانبية معينة لدى بعض الأشخاص. والتي يمكن أن تسبب أعراضًا مثل: اضطرابات الجهاز الهضمي، والإسهال، والصداع، والطفح الجلدي، والحكة.
  • يمكن أن تتداخل الأعشاب مع بعض الأدوية. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه.