خـبر عــاجـل

“هنا شرح” ألية إثبات السكن لمستفيدي الضمان المطور 1445 والمستندات المطلوبة لذلك

ما هي طريقة اثبات السكن في الضمان الاجتماعي المطور وفقًا لتحديد وزارة الموارد البشرية

“هنا شرح” ألية إثبات السكن لمستفيدي الضمان المطور 1445 والمستندات المطلوبة لذلك
"هنا شرح" ألية إثبات السكن لمستفيدي الضمان المطور 1445 والمستندات المطلوبة لذلك

أعلنت “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” بالسعودية إعلان توضيحي عن كيفية إثبات السكن لمستفيدي الضمان المطور 1445 صباح اليوم عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية. قالت أيضا إثبات ملكية مسكن للغير تشمل تقديم تعريف من المالك موثقاً من عمدة الحي أو مكتب عقار أو موثقاً وكذلك صك المسكن باسم المالك.

بينما تكون وثائق إثبات سكن الوقف والسكن الحكومي للطلاب والعسكريين والإسكان الخيري هو تقديم تعريف من الجهة المالكة للسكن حيث قام موقع شوف نيوز بالتحري عن تلك الخطوات الموضحة في المقال التالي.

هل يتعارض نوع السكن مع إثبات السكن لمستفيدي الضمان؟

تُعد خطوات إثبات السكن لمستفيدي الضمان المطور 1445 المُعلن عنها من قِبل وزارة الموارد البشرية ثابتة لجميع أنواع السكن سواء كان (سكن ملك، سكن إيجار، سكن وقف، سكن حكومي، سكن خيري، سكن للغير).

هل يتعارض نوع السكن مع إثبات السكن لمستفيدي الضمان؟

ولكن باختلاف المستند المطلوب تقديمه لكل مستفيد، وبالتالي لا يتعارض نوع السكن مع إثبات الملكية له وقد أفادت منصة الدعم والحماية الاجتماعية أن إثبات السكن لمستفيدي الضمان المطور 1445 بطريقة أخري.

حيث يجب تقديم هوية صك المالك، مصدقًا من رئيس بلدية الحي، ووكيل عقاري أو، وكذلك سند أو صك الملكية للمنزل باسم المالك، في حين أن المستندات لإثبات السكن الوقف، والإسكان الحكومي للطلاب والعسكريين، والإسكان الخيري هو تقديم هوية صاحب المنزل.

ألية إثبات السكن لمستفيدي الضمان المطور

 

"هنا شرح" ألية إثبات السكن لمستفيدي الضمان المطور 1445 والمستندات المطلوبة لذلك

  • لقد تختلف المستندات المطلوبة من أجل اثبات السكن لمستفيدي الضمان المطور باختلاف نوع السكن، فمثلًا إذا كان السكن ملك المستفيد يكون المستند المطلوب عبارة عن صك المنزل (عقد ملكية المنزل).
  • وإذا كان السكن إيجار يكون المستند المطلوب عبارة عن إما عقد إيجار مكتوب باليد ومختوم من المكتب العقاري أو عقد إيجار الكتروني، إذا كان السكن موروث يكون المستند المطلوب عبارة عن عقد باسم الموروث أو صك حصر للورثة.
  •  إذا كان السكن خيري أو حكومي أو سكن للطلاب يكون المستند المطلوب عبارة عن تعريف من الجهة المالكة لهذا السكن.
  • أخيرًا إذا كان السكن مملوك للغير يجب تقديم تعريف من المالك ويكون موثق من مكتب عقار أو عمدة الحي كما يُمكن تقديم صك للمسكن باسم مالك العقار.

أوراق إثبات السكن في الضمان المطور

يستطيع الشخص الذي يرغب في إثبات السكن لمستفيدي الضمان المطور 1445 أن يحضر المستند المطلوب الذي يُفيد بإثبات السكن من خلال تقديم عدد من المستندات وهي:

أوراق إثبات السكن في الضمان 1445

● صورة من هوية الشخص المتقدم للحصول على مستند إثبات السكن.

● صور من بطاقات الهوية الخاصة بالشاهدين على إثبات السكن.

● صورة من عقد الإيجار ويجب أن يتوافر بها بعض الشروط (أن يكون عقد الإيجار ساري المفعول، يجب أن يكون العقد مُصدق عليه).

طريقة اثبات السكن لمستفيدي الضمان الاجتماعي

يحتاج مُقدم طلب اثبات السكن فقط إلى تقديم المستند الخاص بإثبات السكن باختلاف نوعه سواء (سكن ملك، إيجار، حكومي، إلخ) وذلك على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية السعودية من خلال تسجيل الدخول على الموقع وملئ البيانات المطلوبة وإرفاق مستند إثبات السكن على الموقع.