You dont have javascript enabled! Please enable it!

الدولار الجمركي اليوم قد تجاوز سعره في البنوك حيث سجل 19.32 ج مع بداية التعاملات. الدولار الجمركي هو سعر الدولار مقابل الجنية لكي يتم استخدامه في حساب الرسوم الجمركية من قبل الجهات الجمركية لتحديد قيمة البضائع المستوردة.

الدولار الجمركي يتخطى سعره في البنوك

العملة الخضراء الجمركي يتخطى سعره في البنوك ويسجل 19.32 جنيه اليوم بينما سجل الدولار الأمريكي في البنك الأهلي في بداية التعاملات 19.22 جنية للشراء و19.28 جنية للبيع. وصرحت الإدارة العامة للتنظيم الجمركي بمصلحة الجمارك المصرية قرار على جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية للعمل بالسعر الجديد للعملة الخضراء الجمركي حتى إشعار آخر. كما يحتوي القرار على تحديد أسعار الصرف الجمركية لكل العملات الأجنبية الأخرى المتعامل بها داخل مصر.

الدولار الجمركي

نتائج تخطي الدولار الجمركي عن سعره في البنوك

وعندما نتابع حركة تغير سعر العملة الخضراء الجمركي نجد أنه يتحرك نحو الارتفاع حيث كان سعر الدولار الجمركي عند 16 جنية في شهر أبريل وبعدها في شهر مايو ارتفع إلى 17 جنية وفي بداية شهر أغسطس أرتفع أيضا إلى 19.18 جنية. وهو ما يعني إلغاء الدعم الممنوح للمستوردين في وقت سابق وتدفعه خزانة الدولة. بالإضافة إلى قيود الاستيراد المفروضة على واردات البلاد وبالأخص نظام الاعتمادات المستندية،  وبالتالي من المتوقع ارتفاع الأسعار في الأسواق بمقدار 20% علي الأقل.

ولذلك نناشد الحكومة المصرية أن تسعى لاحتكار استيراد السلع الأساسية والاستراتيجية لكي تحمي المجتمع المصري وخصوصا فئات متوسطة وممحدودة الدخل، حيث أن تغافل هذا الموضوع سينتج عنه مساعدة سلع المستوردين في زيادة الأسعار.

لكن لو كان العملة الخضراء الجمركي لم يتعدى سعر الصرف بالبنوك فأنه لم ينتج عنه زيادة في أسعار السلع حيث أن التجار والمستوردين يقومون بحساب تكلفة صفقاتهم المستوردة حسب سعر الصرف في البنوك وليس حسب الدولار الجمركي لو كان أقل من سعر الصرف بالبنوك.

وكانت السلطات المصرية في السابق تحدد سعر العملة الخضراء الجمركي أقل من سعر الصرف الرسمي بهدف السيطرة على أسعار السلع في الأسواق وخصوصا المستورد منها، حيث عام 2016 عندما تم تعويم العملة كان الدولار 20 بينما الدولار الجمركي كان بمبلغ 16جنية وفي نهاية أبريل الماضي رفع سعر الدولار الجمركي إلى 17 جنية في حين أن الدولار كان سعره 18 جنية.

الدولار الجمركي

تحديد أسعار العملات الجمركية

تم حسب منشور  مصلحة الجمارك تحديد سعر الدولار الجمركي بنحو 19.3 جنيه، واليورو الجمركي بنحو 19.09 جنيه، والجنيه الإسترليني الجمركي بقيمة 22.07 جنيه، و الـ100 ين ياباني بـ13.3 جنيه، واليوان الصيني بنحو 2.76 جنيه. وبالنسبة للعملات العربية فأن سعر الريال السعودي الجمركي نحو 5.14 جنيه، والدينار الكويتي الجمركي بنحو 62.47 جنيه، والدرهم الإماراتي الجمركي بنحو 5.25 جنيه.

الدولار الجمركي

 

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!