You dont have javascript enabled! Please enable it!

انتشر موضوع الضريبة على السيارات المستعملة في السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي ، خاصة وأن هناك الكثير من مستخدمي السيارات المستعملة في السعودية يرغبون في الحصول على تفاصيل حقيقة فرض ضرائب زيادة علي السيارات المستعملة أم أنها شائعة.

يفضل الكثيرين من المملكة من شراء أو بيع سيارة مستعملة  كونها رخيصة ومناسبة لذوي الدخل المنخفض والمتوسط ​​، سنكتشف من خلال موقع شوف نيوز ما إذا كانت السيارات المستعملة تخضع لضريبة في المملكة العربية السعودية أم لا ، وسنتعرف أيضًا على ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستوردة .

الحالات التي لا تخضع فيها السيارات المستعملة للضرائب

الضريبة على السيارات المستعملة في السعودية
الضريبة على السيارات المستعملة في السعودية

حددت الجهة المختصة لبيع وشراء السيارات المستعملة بعض الحالات التي لا تخضع لضريبة القيمة المضافة ، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • في حال كان البيع من معرض أو كان البيع من شخص مسجل في نظام ضريبة القيمة المضافة.
  • في حالة الشراء من معارض السيارات السعودية أو الشراء من شخص مسجل في نظام ضريبة القيمة المضافة.

كم ضريبة على السيارات المستعملة في السعودية 1444؟

الضريبة على السيارات المستعملة في السعودية
الضريبة على السيارات المستعملة في السعودية

لا تخضع السيارات المستعملة لضريبة القيمة المضافة بشرط ألا يكون البائع مسجلاً مع الضريبة ، جاء ذلك بحسب مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك في المملكة العربية السعودية .

مشيرةً إلى أن السيارة تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15٪ إذا تم بيعها من خلال معرض. أو شخص مسجل في نظام ضريبة القيمة المضافة ، ولكن إذا تم بيع السيارة من فرد غير مسجل ولا تعمل في النشاط الاقتصادي لفرد آخر ، فلن يتم دفع ضريبة القيمة المضافة.

كم ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستوردة

الضريبة على السيارات المستعملة في السعودية
الضريبة على السيارات المستعملة في السعودية

يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستوردة في حالة الاستخدام الشخصي ، وأوضحت الجمارك السعودية أنه بمعرفة قيمة الرسوم الجمركية سيتم احتساب الرسوم الجمركية بنسبة 5٪ من قيمة السيارة.

لاحظ أنه سيتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15٪ على القيمة الإجمالية للمركبة مع الرسوم الجمركية. نلاحظ أنه يسمح برد ثمن المركبات إذا كان طرازها لا يتجاوز خمس سنوات للسيارات الصغيرة والنقل الخفيف والحافلات بسعة 3.5 طن فأقل ، و 10 سنوات لشاحنات النقل الثقيل التي يزيد وزنها عن 3.5 طن ، بالإضافة إلى إمكانية استعادة السيارات العتيقة التي تجاوزت الثلاثين عامًا.

ما هي أقل سنة تصنيع السيارة المسموح بدخولها السعودية ؟

الضريبة على السيارات المستعملة في السعودية
الضريبة على السيارات المستعملة في السعودية

أقل عام تصنيع للسيارة المسموح بدخولها للسعودية هو عام 2017 ، علما أن السيارة يجب أن تكون بمواصفات ومعايير الاقتصاد السعودي في الوقود ، ويتم فرض رسوم جمركية بنسبة تصل إلى 5٪ من قيمة السيارة ، حيث يتم احتساب القيمة المضافة بنسبة تصل إلى 15٪ على السعر الإجمالي للسيارة مع قيمة الرسوم الجمركية.

كم ضريبة القيمة المضافة على السيارات الجديدة

هل يوجد ضريبة على السيارات المستعملة في السعودية 1444
الضريبة على السيارات المستعملة في السعودية

تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السيارات الجديدة بنسبة تصل إلى 15٪ بدلاً من 5٪ ، حيث من المقرر تطبيق هذه الضريبة على السيارات الجديدة المختلفة ، ويتم إبرامها ضمن عقد البيع ، ويجب على جميع مالكي السيارات والمعارض الالتزام مع التعليمات الضريبية ، وعدم الغش أو التحايل على المشترين ببيع وشراء المركبات.

هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا واكتشفنا من خلاله ما إذا كان يوجد ضريبة على السيارات المستعملة في السعودية 1444 ، ونعرف أيضًا ما هي أقل سنة تصنيع لسيارة مسموح لها بدخول المملكة العربية السعودية ، استعرضنا القيمة المضافة الضريبة على السيارات المستوردة ، وضريبة القيمة المضافة على السيارات الجديدة ، كما علمنا بالحالات التي لا تخضع فيها السيارات المستعملة للضريبة.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!