You dont have javascript enabled! Please enable it!

أسباب تساقط الشعر عند النساء ، نفقد ما بين 100 إلى 150 خصلة شعر يوميًا  خاصة بعد سن الثلاثين ، وذلك عند انخفاض ​​إنتاج الكولاجين. ومع ذلك ، قد يحصل تساقط الشعر بشكل مفرط أو مفاجئ ، خارج هذه المعايير الإعتيادية.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

أسباب تساقط الشعر

قد يرجع السبب في تساقط الشعر عند النساء  لعدد من العوامل والأسباب في هذا المقال نذكر عدد منها :

1. التقدم في العمر

تماما مثل الجلد ، يتأثر الشعر أيضًا بالشيخوخة. بمرور الوقت ، تتعرض خصلة الشعر إلى الضعف، وبالتالي تصبح أكثر عرضة للتكسر والتساقط. بالرغم من أن هذه الحالة هي حالة طبيعية سنمر بها عاجلاً أم آجلاً ، ولكن في بعض الأحيان قد تصبح مشكلة خطيرة، عندما تكون ثعلبة لا إرادية أو أي مرض آخر، يؤدي إلى الصلع.

2. حدوث بعض التغيرات الهرمونية

تنتج التغيرات الهرمونية نتيجة استخدام حبوب منع الحمل أو الحمل أو انقطاع الطمث ، وتعد هذه التغيرات  أسبابًا مهمة لتساقط الشعر عند النساء. من الطبيعي أيضًا أن يتساقط الكثير من الشعر بعد الولادة ، ولكن بعد بضعة أشهر تعود إلى طبيعتها. يمكنك استشارة الطبيب الأخصائي للتعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع. ما فوائد اكليل الجبل الروزماري للشعر 2022

3. تساقط الشعر بسبب الإجهاد

إن تأثير الضغط على الشعر قد يؤثر بطرق مختلفة منها : التقصف ، جفاف فروة الرأس ، الجذور الدهنية ، يصبح الشعر جاف ، وبالطبع يؤدي إلى تساقط الشعر. وهذه المشكلة في العادة لا يوجد حل خاص إلا انتهاء الأمر الذي يسبب لك التوتر ، أو عن طريق خلق مساحات استرخاء تساعد على تهدئة التوتر.

4. سوء التغذية قد يؤدي إلى تساقط الشعر

يمكن أن يساهم نقص بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية في النظام الغذائي إلى تساقط الشعر ، حيث لا يمتلك الجسم العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز تجدد الشعر وتقويته. إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى البروتين (المكون الرئيسي للشعر) فقد تلاحظ تساقط الشعر. نستطيع العثور على البروتين في اللحوم والبقوليات ومنتجات الألبان. إذا كنت لا تتناول أيًا من هذه الأطعمة ، قم باستشارة أخصائي التغذية ليضع لك نظام غذائي متوازن و مكملات غذائية إذا كنت بحاجة لها .

يعد فقر الدم الذي هو نقص الحديد مشكلة متكررة في كثير من النساء الذي يؤدي إلى تساقط الشعر. كما هو الحال مع نقص البروتين ، يمكن أن يسبب هذا تساقط الشعر ، ولكن يتم علاجه في معظم الحالات بمكملات الحديد التي يصفها الطبيب.

5. استخدام بعض الأدوية

قد يؤدي استخدام بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب إلى تساقط الشعر ، مثل دواء الإيبوبروفين أو العلاجات المضادة للتخثر. في حالة وجود أي شك أو ظهور أعراض غريبة ، استشر الطبيب دائمًا.

6. بعض الأمراض

من الممكن أن يكون تساقط الشعر نتيجة لاضطرابات صحية أخرى مثل مرض الصدفية والتهاب الجلد الدهني وقصور الغدة الدرقية والسكري وفقر الدم والسرطان وغيرها. و لكل حالة سبب وعلاج مختلف عن الأخرى ، لذلك من الضروري أن تستشير الطبيب قبل البدء في أي علاج.

7. بعض الممارسات الخاطئة

تُعرف هذه الاضطرابات باسم ثعلبة رضحيه ويرتبط بممارسات تصفيف الشعر الخاطئة مثل الشد القوي وتعريض الشعر المتكرر للحرارة أو المواد الكيميائية المستخدمة في إجراء صبغات الشعر والعلاجات الأخرى التي تغير بنية الشعر.

علاجات منزلية لتساقط الشعر

علاجات منزلية لتساقط الشعر

على الرغم من عدم وجود حلول جذرية للتخلص من المشكلة، إلا أن هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في مكافحة تساقط الشعر منها:

  • استخدام الشاي الأخضر

كما هو معروف أن الشاي الأخضر غني جدًا بمضادات الأكسدة. لذلك قم بإعداد كيسين لكل كوب ماء واتركه يبرد. قومي باستخدامه على الشعر الرطب بعد الاستحمام على الأقل مرتين في الأسبوع لمنع تساقط الشعر عند النساء.

  • استخدام الصبار

يعد استخدام نبات الصبار رائع في علاج ضد حكة فروة الرأس وتساقط الشعر أيضًا. فقط قومي بوضع جل الصبار مباشرة على فروة الرأس واتركيه لمدة ساعتين تقريبًا ثم اغسليه بالماء الفاتر.

  • استخدام بعض الزيوت الطبيعية

يعمل زيت اللوز وزيت إكليل الجبل وزيت الزيتون بعمق على تغذية الشعر ويساعد في حل مشكلة تساقط الشعر. قومي بوضع بضع قطرات من الزيت على يدك واستخدمه لتدليك شعرك ، كرري هذه العملية  مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ودعي الشعر يمتص الزيت، ليغذي شعرك.

اقرا ايضا: أحسن 4 وصفات طبيعية تنعيم الشعر الخشن للابد مثل الكرياتين

الحل النهائي لتساقط الشعر عند النساء وتكثيفه

علاجات منزلية لتساقط الشعر

على الرغم من أنه في ظل ظروف معينة ، يعتبر تساقط الشعر عند النساء شيئاً لا مفر منه ، فقد ثبت أنه من الممكن منعه أو الحد منه باتباع  بعض النصائح لتحقيق ذلك منها:

  • تناول الفيتامينات لمنع تساقط الشعر عند النساء

لا شك أن النظام الغذائي المتوازن هو أحد أفضل العلاجات المنزلية لتساقط الشعر. حيث يعتمد الشعر على نظام غذائي غني بفيتامينات أ ، ب 12 ، ج ، د والمعادن مثل الحديد والزنك للحفاظ على قوته وصحته.

  • الحفاظ على قوة الشعر وتغذيتها

تعد أفضل طريقة لمنع تساقط الشعر هي الحفاظ على قوته وتغذيته. لذلك، قومي باختيار المنتجات التي تهدف إلى تقوية جذور الشعر وبصيلاته. أي تلك التي تحتوي على الكولاجين والفيتامينات. بالإضافة إلى وضع علاجات أسبوعية للترطيب العميق للشعر، إما عن طريق استخدام الأقنعة أو الزيوت الطبيعية.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا إلى أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجها . بالإضافة إلى كيفية منع تساقط الشعر، وضرورة الإهتمام بتناول الغذاء الصحي المتوازن.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!