You dont have javascript enabled! Please enable it!

زيت كبد الحوت ، يعرف بأن أوميغا 3 وزيت كبد الحوت يحتويان على كميات مفيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية . و الفرق الأساسي بين الاثنين هو أن زيت كبد الحوت يحتوي على كل من فيتامين A و D.

هل زيت كبد الحوت صحي ؟

يعتقد العديد من الناس بأن الدهون غير صحية ، ولكن هذا ليس صحيح حيث أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تعتبر من الدهون الصحية . الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في زيت كبد الحوت غير مشبعة وتلعب أدوارًا مهمة في وظائف الجسم المختلفة. وهي ذات أهمية حيوية للصحة و ضرورية لتكوين أغشية الخلايا. هناك اثنان من أهم الأحماض الدهنية هما حمض إيكوس ابنتا ينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).

في الوضع الطبيعي لا تستطيع أجسامنا تصنيع الأحماض الدهنية الأساسية ولذلك نحتاج إلى أن نقوم بدمجها في نظامنا الغذائي. مكملات زيت كبد الحوت  يمكن أن تزودنا ببساطة وبأسعار معقولة بمستويات كافية من الأحماض الدهنية الأساسية لأجسامنا وتحسين الصحة العامة لدينا.

فوائد الأوميجا 3 للرجال

 

اقرا ايضا: أهم فوائد زيت اللوز الحلو للشعر تعرفي إليها الآن

كيف يتم إنتاج زيت كبد الحوت ؟

ما الفرق بين زيت كبد الحوت والاوميغا 3 وأهم الفوائد للنساء والرجال
ما الفرق بين زيت كبد الحوت والاوميغا 3 وأهم الفوائد للنساء والرجال

يتم إنتاج زيت كبد الحوت من كبد الحوت . حيث تميل الزيوت الموجودة في الحوت إلى التراكم في الكبد ونتيجة لذلك ، فإن الزيت غني أيضًا بفيتامينات أ و د.  حيث أن فيتامين أ ضروري لجهاز المناعة ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد.  و فيتامين د مهم  في امتصاص الجسم للكالسيوم ، ونتيجة لذلك يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان. فيتامين (د) يتم انتاجه في الجسم بشكل طبيعي عند تعرضه لأشعة الشمس ، ولكن العديد من الناس يختارون تناول مكملات زيت كبد الحوت خلال أشهر الشتاء بسبب غياب الشمس لفترات طويلة وفيتامين (د).

هذه الفيتامينات تقدم فوائد إضافية عند دمجها مع EPA و DHA من الزيوت. ومع ذلك ، غالبًا ما يحتوي زيت كبد الحوت على تركيز أقل من أوميغا 3 مقارنة بأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك.

الفرق بين زيت كبد الحوت و الأوميغا 3

كما ذكرنا سابقًا فأن زيت كبد الحوت يتم إنتاجه من كبد الحوت والتي تسمى أيضًا سمكة القد  وليس من لحومها أو أنسجتها عكس الزيوت الأخرى التي يتم استخراج زيوتها من أنسجة الأسماك الزيتية كالسلمون والتونة والماكريل والرنجة.

وبسبب اختلاف مصدر الحصول عليها، فإن زيت كبد الحوت يحتوي على كميات أقل من الأحماض الدهنية وأوميغا 3 وبتالي الشيء الذي يميزه هو احتوائه على كميات أعلى من فيتامينات أ و د.

ما هي الأوميغا 3

ما هي الأوميغا 3

تميل الأسماك الزيتية مثل الماكريل والرنجة إلى تراكم الزيت في الطبقات الدهنية من لحومها بدلاً من الكبد. هذا يعني أنه يحتوي على مستويات عالية التركيز من EPA و DHA.  و لأن هذه الزيوت لا تؤخذ من الكبد ، فهي لا تحتوي على فيتامين أ أو د.

ما هي فوائد الأوميغا 3 للنساء والرجال ؟

يوجد العديد من  فوائد الأوميغا 3 للنساء والرجال  و هي كما يلي :

  • المحافظة على قلب صحي

يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية أن تخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. ويجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم ألا يسمحوا بنقص أوميغا 3 في نظامهم الغذائي. حيث  تشير الدراسات أيضًا إلى أنها يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

  • تساعد في التخفيف من آلام المفاصل والحركة

حيث أن  زيت السمك أوميغا 3 له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في  التخفيف من آلام المفاصل.

  • يحسن من وظيفة الدماغ

يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية EPA و DHA في عزل الخلايا العصبية في الدماغ ، وتطوير اتصالات عصبية أكبر ومسارات بصرية. نتيجة لذلك ، يحسن الأداء العقلي وغالبًا ما يعتبر “غذاء الدماغ”.

  • التقليل من الاكتئاب والمزاج

نشرت العديد من الدراسات التي تحدد العلاقة بين أوميغا 3 والاكتئاب. و تشير النتائج إلى أن المستويات الأعلى من EPA و DHA قد تساعد في تقليل حالات القلق والاكتئاب .

  • يساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني

إن وجود التوازن الهرموني ضروري لإنتاج الهرمونات. نتيجة لذلك ، فإن تناول الكميات الموصى بها من الأطعمة الغنية بأوميغا 3 ومكملات أوميغا 3 في نظامك الغذائي المعتاد يمكن أن يساعد في تنظيم إنتاج الهرمونات ويساعد أيضًا في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث.

  • يساعد في التقليل من أمراض الجلد

إذا كان نظامك الغذائي ينقصه أحماض أوميغا 3 الدهنية ، فقد تجد بشرتك جافة ومتشققة. وعن طريق  استهلاك الكمية اليومية الموصى بها من زيت كبد الحوت أو أوميغا 3 ، يمكن أن يوفر خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تكون مفيدة في الوقاية من الأمراض الجلدية أو علاجها مثل الوردية والصدفية والأكزيما.

طريقة استخدام حبوب زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت

إن كمية استهلاك الأسماك تكون بمقدار حصتين من الأسماك الطازجة كل أسبوع. وبحسب المنظمات الصحية ، لا ينصح بزيادة استهلاكها ، لأنها قد تكون خطيرة ، بسبب السموم والملوثات التي يمكن أن توجد في الأسماك الطازجة.

إذا كنت تتناوله على شكل مكملات ، فيعتمد المقدار الموصى به على العمر والظروف الشخصية. يمكن تناول مكملات زيت كبد الحوت بجرعات أعلى لأن الزيوت تخضع لعملية التقطير ، والتي تضمن تصفية الزيت من جميع السموم والملوثات.

وفي الختام، نكون قد ذكرنا الفوائد الخاصة بكل من زين كبد الحوت ، والاوميغا 3  حيث أن كلاهما مفيد للمحافظة على الصحة والتخلص من بعض الأمراض الجلدية .

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!