You dont have javascript enabled! Please enable it!

اسباب متلازمة توريت، تعرَّف متلازمة توريت بأنها حالة يوجد فيها العديد من التشنجات اللاإرادية الحركية و واحد أو أكثر من التشنجات اللاإرادية وتكون عدة مرات في اليوم ، كل يوم تقريبًا ، لأكثر من عام ، ولا توجد فترة انقطاع من التشنجات اللاإرادية لمدة 3 أشهر.

ما هي متلازمة توريت؟

ما هي متلازمة توريت

متلازمة توريت (TS) هي حالة تصيب الجهاز العصبي . يسبب متلازمة توريت للناس “التشنجات اللاإرادية”. تتسبب المتلازمة في ضائقة ملحوظة أو ضعفًا ملحوظًا في المجالات الاجتماعية أو المهنية أو غيرها ، ويظهر قبل سن 18 عامًا. في العادة  يكون أكثر شيوعًا عند الأولاد منه عند الفتيات بنسبة تصل إلى 3 أولاد لكل فتاة مصابة.

من المهم ملاحظة أن وجود التشنجات اللاإرادية المنعزلة لفترة قصيرة من الوقت أمر شائع جدًا عند الأطفال (ما يصل إلى 12 ٪ من الأطفال ) ويتم حلها بشكل عام دون علاج في غضون بضعة أشهر. إذا لم تتحسن ، يجب عليك أن تراجع الطبيب.

اقرا ايضا: أعراض سرطان الرئة المتقدمة أنواع وطرق العلاج

ما هي أعراض اضطراب توريت؟

يعاني ما يصل إلى 25-50٪ من الأطفال المصابين باضطراب توريت من أعراض الاندفاع و فرط النشاط بالإضافة إلى نقص الانتباه. بالرغم من أنه يمكن أن يستمر مدى الحياة ، مع حدوث تقلبات في قوته وشدته ، إلا أنه يتحسن العديد من المرضى الذين يعانون من التشنجات اللاإرادية بعد المراهقة. يتزامن التدهور مع فترات زيادة التوتر أو القلق.

الأعراض الأكثر شيوعًا هي:

  • التشنجات اللاإرادية الحركية.
  • التشنجات اللاإرادية الصوتية.

ما هي أسباب متلازمة توريت؟

ما هي اسباب متلازمة توريت

على الرغم من أنه من المعروف أنه لا يوجد تأثير على المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمرض ، وأن هناك عوامل وراثية متضمنة ، إلا أن ما يصل إلى ثلثي أقارب الأطفال المصابين بالمتلازمة لديهم نوع من التشنج اللاإرادي. كما أن هناك أيضًا علاقة بين متلازمة توريت واضطراب الوسواس القهري.

في 33٪ من الأطفال المصابين بمتلازمة توريت ، قد يكون الاضطراب ناتجًا عن عملية مناعة ذاتية ، ناتجة عن عدوى من نوع التهاب البلعوم ، أو في الجهاز التنفسي العلوي من خلال النوع A من العقديات الحالة للدم بيتا.كما يُعتقد أن الأجسام المضادة لهذه البكتيريا التي ينتجها الطفل تدمر منطقة العقد القاعدية في الدماغ ، وهذا الضرر يسبب التشنجات اللاإرادية. يوجد هناك علاقة بين متلازمة توريت وأمراض أخرى ، مثل بعض أنواع القلق وفقدان الشهية العصبي. في الأطفال المصابين بمتلازمة توريت ، يكون باقي النمو طبيعيًا عادةً.

اقرا ايضا: تعرف على أهم أعراض نقص الزنك في الجسم وكيفية علاجة

كيف يتم تشخيص المتلازمة؟

عادةً ما يتم تقييم اضطرابات التشنج اللاإرادي والمتلازمة عند الأطفال من قبل طبيب الأطفال العصبي. ومع ذلك ، نظرًا لأن هذه الاضطرابات غالبًا ما تكون مرضية (أو مصحوبة) باضطرابات نفسية أخرى ، فعادة ما يراها الطبيب النفسي للأطفال والمراهقين.

يحدث شيء مشابه عند البالغين ، حيث يتم فحصهم من قبل طبيب الأعصاب وكذلك الطبيب النفسي. ويجب إجراء فحص عصبي كامل وقد تكون هناك حاجة إلى مخطط كهربائي للدماغ لاستبعاد النوبات التي تسمى الرمع العضلي واختبارات الأجسام المضادة للبكتيريا.

علاج متلازمة توريت

فيما يتعلق بالعلاج ، يجب أن يركز على مسح أو تقليل الأعراض ، ودعم تكيف الطفل وتفضيل عملية نموه. كما يجب معالجة الاعتلال المشترك عند وجوده. يوجد عدة أنواع من الأدوية التي تُستخدم وتُحسِّن من متلازمة توريت. الأدوية الرئيسية في علاج متلازمة توريت هي مضادات الذهان مثل هالوبيريدول ، بيموزيد ، ريسبيريدون أولانزابين ، مع تحسن ملحوظ في 60-80٪ من الأطفال المعالجين من متلازمة توريت.

اسباب متلازمة توريت ، علاج متلازمة توريت

دواء آخر غير مضاد للذهان يمكن أن يساعد وهو الكلونيدين ، باستجابة تصل إلى 50٪ ، على الرغم من أنه يجب استخدامه بحذر لأنه يمكن أن يسبب مشاكل في القلب وانخفاض ضغط الدم. كما يجب أن يكون العلاج فرديًا ويجب إجراء المتابعة لمعرفة ما إذا كانت الأعراض تتحسن أو إذا ظهرت آثار جانبية للدواء.

غالبًا ما يصاحب المتلازمة حالات أخرى (تسمى الحالات المصاحبة). والشرطان الإضافيان الأكثر شيوعًا هما اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) بالإضافة إلى اضطراب الوسواس القهري (OCD). من المهم معرفة ما إذا كان الشخص المصاب بالمتلازمة يعاني أيضًا بعض الحالات الأخرى ليتم معالجتها بشكل صحيح.

وفي الختام، نكون قد شرحنا كل ما يلزم معرفته من اسباب متلازمة توريت بالإضافة إلى الأعراض وأنواع الأدوية المستخدمة في علاج المتلازمة.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!