You dont have javascript enabled! Please enable it!

صيام يوم عاشوراء، متى يوم عاشوراء، منذ بداية العام الهجري الجديد 1444، وتتزايد عمليات البحث عبر “جوجل” حول متى يوم عاشوراء؟، حيث إنه يكون فى شهر محرم، الذي نعيش بصدده الآن.

كما أنه يتسائل كثير من الناس عن هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا؟ حيث إنه من المتعارف لدي كثير من الناس، أن يوم عاشوراء لا يصام منفردا، بل يصام معه يوم قبله او بعده. وسنجيب فى هذا المقال عبر موقع شوف نيوز عن كل هذه الأسئلة وفقا للازهر الشريف. كما سنوضح فضل صيام يوم عاشوراء، وسبب صيامه. متى موعد يوم عاشوراء 2022؟.

متى يوم عاشوراء 2022؟

صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

 

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو أول الشهور الهجرية،  وقد بدأ العام الهجرى السبت الماضي الموافق 30 يوليو.

ويأتى يوم عاشوراء هذا العام 2022 يوم الإثنين القادم، أى  غدا الموافق 8 أغسطس. واليوم الأحد هو تاسوعاء اى  التاسع من شهر محرم.

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء 2022

 

يستحب صيام يوم عاشوراء، لما فيه من الفضل الكبير. حيث أوضح النبى صلى الله عليه وسلم أن صوم  يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية.

فعن أَبِي قتادةَ رضي الله عنه عن سيدنا رسول الله ﷺ قَالَ: «صَوْمُ عَاشُورَاءَ يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ».

ويجب على المسلم ألا يحرم نفسه من ثواب هذا اليوم العظيم، فهو تكفير للذنوب، واتباعا لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا؟

صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

 

يستحب عدم إفراد يوم عاشوراء بالصيام، فيستحب صيام يوم قبله ويسمى تاسوعاء او اليوم الذي بعده، أو اليومين اللذان قبله وبعده. وهذا اتباعا لهدى النبى صلى الله عليه وسلم حيث قال صلى الله عليه وسلم “فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ”.

ومن كل عام قبل اقتراب قدوم يوم عاشوراء يتسائل الناس؟ هل يحوز صوم يوم عاشوراء منفردا؟. وقد أوضح مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أنه يجوز صوم يوم عاشوراء على ثلاثة مراحل.

فيجوز صيامه منفردا، ويجوز أيضا ان يصوم معه يوم فقط إما اليوم الذى قبله او اليوم الذي يليه. كما يجوز صوم  يوم عاشوراء وصوم  اليوم الذى قبله واليوم الذى بعده.

ولكن المستحب كما أوضحنا سابقا عدم إفراد يوم عاشوراء بالصوم.

سبب صوم يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

ورد أنه عندما النبى صلى الله عليه وسلم المدينة، وجد اليهود تصوم يوم عاشوراء، فسأل عن السبب؛ فقيل هذا يوم نجى الله فيه موسى وبنى إسرائيل من بطش فرعون وجنده فشق له البحر.  فقال صلي الله عليه وسلم “نحن أولى بموسى منهم”.

ماذا يستحب فعله فى يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

 

يستحب الصيام فى يوم عاشوراء، حيث إن صيامه يكفر عام مضي، وهى فرصة كبيرة يجب أن يغتنما المسلم اليقظ المبتغى لمرضاة الله.

كما بستحب الإكثار من الذكر والدعاء وتلاوة القرآن. هذا بالإضافة إلى استذكار وسرد قصة سيدنا موسى مع فرعون، وكيف نجاه الله من بطش فرعون وانشق له البحر وأصبح أرضا ليعبر عليه موسى وبنى إسرائيل، ثم بعد ذلك عندما جاء فرعون وجنوده ليعبروا الأرض عادت بحرا وأغرق الله فرعون وجنوده. ونحن نصوم هذا اليوم شكرا لله على نجاة سيدنل موسى وقومه.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متى يوم عاشوراء، هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا، سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم؟ سبب صيامه وفضله.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!