You dont have javascript enabled! Please enable it!

أعراض ارتفاع الكولسترول ، كما نعلم بأن السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم هي أمراض القلب والأوعية الدموية. في كل عام ، يموت 17.5 مليون شخص على مستوى العالم نتيجة أمراض الجهاز الدوراني .

بالرغم من أن مرض القلب الإقفاري هو الأكثر شيوعًا ، يليه السكتة الدماغية. ارتفاع الكولسترول هو سبب واضح لمشاكل القلب ، وإذا ترك دون علاج ، يمكن أن يكلف المريض حياته.

ما هو الكولسترول؟

يمكن تعريف الكولسترول بأنه مادة شمعية شبيهة بالدهون توجد في خلايا جسم الإنسان. هذا المركب ضروري لعملية التمثيل الغذائي لدينا . لأنه يشارك في صنع الهرمونات والفيتامينات والمواد التي تساعد على هضم الطعام. كما يوجد في أغشية البلازما لأجسام الخلايا حقيقية النواة ، وأنسجة الجسم لجميع الحيوانات ، وبلازما دم الفقاريات.

أنواع الكولسترول:

  • كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة: يُعرف باسم ” الكولسترول الضار” لأنه السبب الرئيسي لانسداد الأوعية الدموية. يعتبر ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم علامة سيئة دائمًا.
  • كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL): وهو الكوليسترول الجيد ، لأنه يساعد في القضاء على السيئ من مجرى الدم ، ونقله إلى الكبد. يعتبر ارتفاع مستوى الدم (ضمن الحدود الطبيعية) إيجابيًا ، لأنه يمكن أن يمنع ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية.

العلامات الأخرى التي يتم قياسها عادة في اختبارات الدم هي الكوليسترول الكلي ، أي مجموع LDL و HDL. يتم تعيين الحد الطبيعي بين 125 و 200 ملليجرام لكل ديسيلتر (مجم / ديسيلتر) .

ولكن يجب أن تكون القيمة الصحية لـ LDL المعزول دائمًا أقل من 100 مجم / ديسيلتر. عندما نتحدث عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم (فرط كوليسترول الدم) ، فإنه يرجع بشكل عام إلى زيادة الكوليسترول السيئ (LDL).

اقرا ايضا: علاج مرض السكري أفضل الأعشاب الطبيعية 2022

ما هي أعراض ارتفاع الكولسترول ؟

أعراض ارتفاع الكولسترول

لا يُبلغ ارتفاع الكوليسترول في الدم عن أعراض محددة أثناء تطوره ، ومدى خطورته.  فيما يلي بعض من أعراض ارتفاع الكوليسترول الأكثر شيوعًا:

  • أمراض القلب التاجية: ألم في الصدر ، غثيان ، إرهاق شديد ، ضيق تنفس ، تنميل في الأطراف ، ألم في الرقبة أو الفك أو منطقة البطن العلوية.
  • السكتة الدماغية: فقدان التوازن ، والدوخة ، وعدم تناسق الوجه ، والارتباك ، وعدم وضوح الرؤية ، والمزيد.
  • النوبة القلبية: ضيق في التنفس ، وإرهاق مفرط ، دوار ، غثيان ، عسر هضم ، وحرقان في الصدر ، بالإضافة إلى أمور أخرى.

نظرًا لأن هذا المرض لا يظهر أي أعراض حتى تتطور أمراض ملحقة أخرى ، فمن الضروري إجراء اختبارات دم دورية. عندها فقط يمكن اكتشاف ارتفاع كوليسترول الدم قبل أن يترجم إلى آثار خطيرة.

أسباب ارتفاع الكولسترول

يمكن أن تؤدي العديد من العوامل التي يمكن التحكم فيها إلى هذه الصورة السريرية. ويعد اتباع نظام غذائي غير صحي والتدخين وعدم ممارسة الرياضة وإدمان الكحول من أكثر مسبباته شيوعًا.

على أي حال ، هناك أيضًا بعض الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع كوليسترول الدم على الرغم من الحفاظ على نمط حياة صحي. من بينها ما يلي:

  • مرض الكلى المزمن: في هذه الحالة ، تتضرر الكلى ولا يمكنها تصفية الدم كما ينبغي لها إنتاج البول.
  • مرض السكري : يحدث مرض السكري عندما لا يتم إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو لا يؤدي وظيفته بشكل صحيح . نتيجة لذلك ، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم ويمكن أن تتأثر أنظمة مختلفة بها.
  • فيروس نقص المناعة البشرية: يمكن لبعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية أيضًا أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع كوليسترول الدم.
  • قصور الغدة الدرقية: عندما تنخفض مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم ، لا يتم تكسير الكولسترول السيئ والتخلص منه كما يجب.
  • الذئبة: الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تلحق الضرر بأجزاء كثيرة من الجسم.

اقرا ايضا: جدري القرود فيروس جديد يجتاح العالم 2022 أعراضه وطرق العلاج

تشخيص ارتفاع الكوليسترول

تشخيص ارتفاع الكوليسترول

يوصي العديد من المتخصصين بإجراء فحص دم عام كل عام لإنشاء ملف تعريف صحي للجميع. يحدد اختبار الدم هذا عادة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية والجلوكوز . وحالة الخلايا المنتشرة. على أي حال ، قد يكون من الضروري أيضًا إجراء اختبارات أكثر دقة أو غير روتينية إلى حد ما في حالة وجود عوامل الخطر ، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 بالإضافة إلى حالات أخرى.

يتم تقسيم مستويات الكوليسترول في الدم عادة في شكل 3 أنواع : LDL و HDL والكولسترول الكلي. بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما تكون مصحوبة بقيمة الدهون الثلاثية في الدم . وهي دلالة أخرى ترتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما قلنا في السطور السابقة ، عند اكتشاف ارتفاع كولسترول الدم ، يتم إيلاء اهتمام خاص لـ نوع LDL.

علاج ارتفاع الكولسترول في الدم

في الغالبية العظمى من الحالات ، تكون الخطوة الأولى في علاج ارتفاع الكولسترول في الدم هي تغيير نمط حياتك. يمكنك التفكير في نظام غذائي خاص لتقليله ، والذي يقوم على الركائز التالية:

أعراض ارتفاع الكولسترول

  • تنويع النظام الغذائي ، مع إيلاء اهتمام خاص بالفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة.
  • قلل من تناول الأطعمة الدهنية.
  • قلل من تناول المكونات التي تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول ، مثل البيض.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

يستطيع بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الوصول إلى القيم المرغوبة من خلال التغييرات الغذائية المذكورة أعلاه ، ولكن في حالات أخرى هذا لا يكفي. هناك العديد من الأدوية .

(الستاتين و مثبطات امتصاص الكوليسترول ومثبطات PCSK9 وغيرها الكثير) التي تقلل من هذه الأعراض على المستوى الدوائي. وتجدر الإشارة إلى أن تحمل هذه الأدوية يختلف وقد تكون اختبارات وظائف الكبد ضرورية لضمان عدم حدوث تلف الكبد.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!