You dont have javascript enabled! Please enable it!

[صرح مصدر] عن منصة الضمان والحماية الاجتماعية “الموارد البشرية” لخدمة المستفيدين عن جدول سلم راتب الضمان الاجتماعي المطور 1444، مع ذكر تقييم الحد المانع لصرف معاش المطور. وصرحت وزارة الموارد البشرية أنه م الضروري تحديث البيانات للمستفيدين والتحقق من إثبات السكن في الضمان الاجتماعي برقم الهوية 1444.

حيث يهدف النظام، الذي تديره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، إلى إرساء الاستقرار والوسائل والتدابير اللازمة لتقديم الدعم المناسب للأسر الأكثر حاجة واستحقاقا إلى مساعدات الضمان المطور الجديد.

صرحت وزارة الموارد البشرية بالمملكة، عن استحقاق معاش الضمان الاجتماعي المطوَّر لعام 2023 وأنها بدأت في تقييم أهلية المستحقين من الضمان الاجتماعي المطور الجديد والمتقدمين الجدد في ديسمبر من العام الماضي. وذكرت أنها أودعت معاش الضمان المطور 1444 للمستحقين في الأول هذا العام في شهر يناير2022، ولا يوجد أخبار جديدة عن تسجيلات او تقديم جديدة حتى الان.

كم الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور 2023

هناك معيار محدد من قبل وزارة الموارد البشرية يتم من خلاله تحديد قيمة صرف راتب الضمان المطور ويمنع من الصرف او التسجيل كل من الفرد أو الأسرة بسحب هذه الجدول التي أعلنت عنة رسميا الحماية الاجتماعية ويختلف هذا الحد من أسرة إلى الأخرى باختلاف عدد أفراد الأسرة، وهو كما يلي:

كم الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور 2023

الحد المانع لسلم رواتب الفرد 
  • 2001 ريال سعودي.
الأسرة المكونة من فردين الحد المانع لها 
  • 2570 ريال سعودي.
قيمة الحد المانع للأسرة المكونة من 3 افراد
  • 3140 ريال سعودي.
الحد المانع للأسرة المكونة من 4 أفراد 
  • 3710 ريال سعودي.
الأسرة المكونة من 5 أفراد الحد المانع
  • 4280 ريال سعودي.

كم راتب الضمان الاجتماعي المطور 1444؟

تختلف قيمة معاش الضمان الاجتماعي من أسرة إلى أخرى حسب عدد الأفراد المعالين والحالة الاجتماعية، لذلك حددت الوزارة رواتب الضمان المطور بحسب التحديثات الجديدة لعام 1444 – 2023 وهي كالتالي:

كم الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور 2023

  • يحصل الفرد على دعم 1،000 ريال سعودي.
  • عائلة مكونة من شخصين تحصل على 1،285 ريال.
  • أما الأسرة المكونة من 3 أفراد فهم يتقاضون إعالة 1570 ريال.
  • أسرة مكونة من 4 أفراد تحصل على 1،855 ريال.
  • عائلة مكونة من 5 أفراد تدفع 2،140 ريال.
  • عائلة مكونة من 6 أفراد تحصل على 2،240 ريال.
  • أما الأسرة المكونة من 7 أفراد فهم يحصلون على 2710 ريال.
  • أسرة مكونة من 8 أفراد تحصل على دعم بقيمة 3،000 ريال.
  • عائلة مكونة من 9 أفراد تدفع 3،280 ريال.
  • عائلة مكونة من 10 أفراد تحصل على 3560 ريال.
  • أما عائلة مكونة من 11 فردًا فيحصل على 3840 ريالًا.
  • يصرف لأسرة مكونة من 12 فردًا بدعم 4130 ريالًا.
  • أسرة مكونة من 13 فردًا تتلقى إعالة 4410 ريال.
  • أسرة مكونة من 14 فردًا تتلقى 4،700 ريال دعمًا.
  • أما الأسرة المكونة من 15 فردًا فهم يتلقون دعمًا قدره 5000 ريال.

موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لهذا الشهر

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عن ،تمديد التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور رسمياً حتى شهر 10-2022 sbis.hrsd.gov.sa.

وذلك بهدف إتاحة الوقت الكافي لمن يرغب في التسجيل في الضمان المطور والحصول على دعم ضمان للمستحقين وفقًا لـ الضوابط والشروط التي تضعها الوزارة الموارد البشرية السعودية.

موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لهذا الشهر 1444

كما أكدت الوزارة خلال الفترة الماضية أن بالفعل تك توحيد موعد صرف الضمان الاجتماعي بشقيه القديم والجديد. وأكدت الوزارة أن راتب الضمان في النظام الجديد لن يقل عن الراتب القديم.

هذا وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي لهذا الشهر والذي سوف يبدأ من يوم 1 من كل شهر ميلادي.

الضمان المطور 1444

بدأ قبول طلبات التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444 حديثًا. كان هذا في 20 من شهر نوفمبر من العام الماضي 2021. حيث بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.

بقبول طلبات الحصول على النظام الجديد من الضمان الاجتماعي المطور 1444. لكن يدور في ذهن بعض المستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي الحالي سؤال وهو كالتالي:

راتب الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444 التسجيل وشروط الاستحقاق sbis.hrsd.gov.sa

في الحقيقة، لا تزال وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية تسمح بنظام بالعمل على منصة الضمان الاجتماعي الحالية (القديمة)، حيث ستعمل المنصتان (الجديدة والقديمة) بشكل متزامن نهاية شهر أكتوبر 2022، أخر موعد للنقل من الضمان القديم ألي المطور.

بحلول هذا التاريخ، سيتم إيقاف تشغيل المنصة الضمان الحالية، وسيتم نقل المستفيدين تدريجيًا وفقًا لشروط وأحكام النظام المطور 2023.

ما هي أهداف نظام الضمان الاجتماعي المطور؟

أنشأ التشريع نظام تحديث الضمان الاجتماعي المطور 1444، من أجل تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية، والتي تشمل المساعدة النقدية. بالإضافة إلي خدمات إعادة التأهيل، والتدريب للمواطنين المحتاجين والمستفيدين من الضمان المطور 2023 ، والذي ينطبق عليهم شروط الاستحقاق.

بالإضافة إلى ذلك، تمت إضافة خدمات التمكين والتوظيف لضمان وصول أموال الزكاة إلى المستفيدين المستهدفين، وتقوية القوى العاملة. هذا من أجل تعزيز مهارات المؤهلين ومستحقين الدعم لتحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية من اجل حياة كريمة أفضل للمواطن بالمملكة.

بالإضافة إلى ذلك، أن نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444 يدعم الفئات الأكثر استحقاقا وفقًا لأهداف رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.

حيث تم تصميم الضمان المطور 2023 بناءً على الحاجة الفعلية للتطوير التكنولوجي الحديث عن النظام السابق، مع مراعاة أفضل الممارسات الدولية من عدد من البرامج المماثلة في البلدان الأخرى. لنتعرف من خلال السطور التالية على شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور 2023.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور 2023

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد 1443

  1. أن يكون المتقدم على الضمان المطور 2023 سعودي الجنسية ويقيم إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية. لكن باستثناء بعض الحالات الخاصة مثل، (غير السعودية متزوجة من سعودي، وأرملة غير سعودية او مطلقة من رجل سعودي ولديها أطفال سعوديون.
  2. يستحق أيضا الضمان المطور 2023، من هي مطلقة سعودية من زوج غير سعودي، أو ذوي إعاقة، ، وأولاد الأرملة وأبناء الأرملة، والأيتام.
  3. أن يكون الدخل المحسوب لفمية مبلغ الضمان المطور للشخص المستقل (الفرد)، أو للأسرة أقل من الحد الأدنى لقيمة المعاش وهو 1100 ريال سعودي للمعال و550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة.
  4. أن لا يكون مقيمًا في أحد مراكز الإيواء الاجتماعية التي ترعاها الدولة.
  5. الالتزام الكامل بمتطلبات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية فيما يتعلق بتقديم الخدمات الصحية والتعليمية للأطفال والمشاركة في برامج التدريب والتوظيف لأفراد الأسرة المؤهلين.
  6. أن يكون المتقدم لنضام الضمان المطور الجديد لا يملك أصول عالية القيمة.
  7. إذا كان المعيل لديه أكثر من أسرة واحدة، تعتبر كل أسرة مكتفية ذاتيا وتستحق معاشها الخاص بها من خلال نظام الضمان المطور 1444.

ملحوظة: من بين شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور 1444، أنه لا يؤثر على استحقاق الأسرة لمعاش الضمان المطور في حالة كان أحد أفراد الاسرة يقيم خارج المملكة العربية السعودية بغرض الدراسة.

متى يتوقف معاش الضمان المطور؟

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أنه قد يتم إيقاف ومنع معاش الضمان الاجتماعي المطور 1444.

الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443

بمعني أخر أنه لم تعد لديك استحقاق صرف الضمان الاجتماعي بسبب، عدم الالتزام بشروط استحقاق الضمان الموضحة في الفقرة السابقة أو التعليمات الصادرة من قبل وزارة الموارد البشرية السعودية وهي كالتالي:

  • إذا أثبتت الوزارة أن المعلومات المقدمة عن المستقل أو الأسرة غير صحيحة.
  • إذا كان أحد شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور 1444، تمت مخالفاتها.
  • في حالة تقديم بيانات غير صحيحة عن استحقاق الفرد المستقل أو الأسرة، والتي تختلف عن البيانات الفعلية لتقديم الطلب.
  • إذا لم يقم المستفيد بتحديث بياناته الشخصية كما طلبت الوزارة لمدة تزيد عن 30 يومًا بعد إخطاره بالطلب لتحديث البيانات لمعاش الضمان الاجتماعي المطور من قبل الوزارة.
  • إذا ثبت أن المستفيد من الضمان الاجتماعي قادر على العمل ولا يقوم بدوره بالبحث عن وظائف السعودية، ولم يتقدم إلى منصات الوظائف التي يتم الإعلان عنها كل فترة من قبل الوزارة، ورفض عروض العمل والتدريب المناسبة.
  • إذا كان المستفيد مقيما في منشأة سكنية كـ مراكز الايواء أو مراكز العلاج على أساس دائم.
  • إذا ثبت لهيئة الضمان أن الفرد من المستحقين لم يلتزم بخطة إعادة التأهيل الخاصة به.
  • في حالة أن مستفيد الضمان قد تنازل عن الاستحقاق وحقة فى معاش الضمان.
  • في حالة وفاة المستفيد أو العائل الرئيس من معاش الضمان الاجتماعي 1444.

هذه بعض الحالات التي بناء عليها يتم إخطار المخلف لنظام الضمان المطور، أنه قد يتم إيقاف معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444.

نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444

أكد السيد سلطان الجريس وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي أنه تم تلقي عدد كبير من طلبات المواطنين عبر منصة الدعم منذ افتتاح القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور 1444 حتى الآن. حيث تجدر الإشارة إلى أن لن يتم نقل المستفيدين بشكل مباشر للضمان الجديد، ولكن سيتم منحهم 6 أشهر لضمان الانتقال السلس إلى البرنامج المطور دون التأثير عليه ماليًا.

وذكر أيضا أنه سيتم مراجعة برنامج الضمان الاجتماعي المطور 1444 على أساس سنوي. في حال استدعت المتغيرات الاقتصادية زيادة قيمة المعاش في البرنامج الجديد. فسيتم زيادة المبلغ المستحق من الضمان الاجتماعي بالتعاون مع وزارة المالية لتوفير معاش تقاعدي يلبي الاحتياجات الأساسية لجميع الأفراد والعائلات التي ستستفيد من البرنامج بعد اتخاذ قرار القبول النهائي.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الضمان الاجتماعي المطور يقوم على عدد أفراد الأسرة الذين يعتمدون على المستفيد الأساسي. حيث يتم تحديد قيمة الضمان المستحق من خلال حساب عدد الأفراد، ولا فرق بين الضمان الاجتماعي للموظف أو المطلق أو غيره، ويمكن عرض الطلبات عبر رابط موقع منصة الضمان الاجتماعي المطور 1444 (sbis.hrsd.gov.sa)،. ستتمكن أيضًا من سحب طلبك إلكترونيًا من نظام الضمان الاجتماعي 1444 المطور حديثًا.

متي موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور

تاريخ موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443

تتم دراسة الطلب المقدم والتحقق منه خلال 20 يومًا من تقديمه، وفي حال قبوله يتم إيداع الضمان الاجتماعي للمستفيد في حسابه البنكي في الشهر التالي لصدور قرار القبول. تتضمن المقالة أيضًا تاريخ موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور 1444.
حيث أفادت وزارة الموارد البشرية في المملكة، أن موعد صرف الضمان الاجتماعي المطوَّر لهذا الشهر سيكون في يوم واحد من كل شهر جديد بالتاريخ الميلادي.

وتجدر الإشارة إلى أن تاريخ موعد صرف المعاش للضمان الاجتماعي قد يختلف من شهر لآخر. وكان لا بد من متابعة مواعيد صرفها كل شهر لأنه كان من الممكن أن يتزامن تاريخ صرفها مع مناسبة أو عطلة في الدولة.

ماذا يحدث إذا تم تعليق معاش الضمان للمعيل؟

في حالة واجهتك مشكلة تفيد بتعليق ماش الضمان الاجتماعي، يمكن التقدم بطلب للحصول على ضمان اجتماعي متطور للأسرة عن طريق الزوجة أو أحد الأبناء بشرط أن يكون المتقدم قد تجاوز الثامنة عشرة من العمر.

ذلك ويضاف الأب عند تسجيل الطلب كمُعال، ويجب عليه قبول الارتباط باعتباره تابعًا والموافقة على الطلب المقدم، وسيتم إنزال الضمان الاجتماعي المطور إلى الحساب المصرفي باسم مقدم الطلب.

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر حسابها الرسمي على تويتر ردا على سؤال أنها تقوم تدريجيا بتوحيد موعد صرف الضمان الاجتماعي للمستفيدين الجدد والسابقين.

شرح خطوات التسجيل في نظام الضمان المطور 1444

الخاتمة

في خاتمة مقالنا اليوم، قدمنا لكم زوارنا الكرام من خلال هذا المقال على موقع “شوف نيوز” أهم الأخبار السعودية حول، الضمان الاجتماعي المطور 1444 التفاصيل كاملة عن التسجيل وشروط الاستحقاق، موعد صرف الضمان المطور.

نتمنى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية. اذا اردتم متابعة المزيد عن أخبار السعودية، يمكنكم الاشتراك معنا مجانا في نظام التنبيهات الخاص بنا، او عن طريق الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشرف بتقديم لكم كل ما هو جديد.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!