خـبر عــاجـل

“هل أنت بخير” .. ما هي أعراض الاكتئاب المبتسم وأهم الأسباب

“هل أنت بخير” .. ما هي أعراض الاكتئاب المبتسم وأهم الأسباب
ما هي أعراض الاكتئاب المبتسم وأهم الأسباب

أعراض الاكتئاب المبتسم هل من الممكن أن تكون سعيدا وبنفس الوقت تصاب بالاكتئاب؟  الإجابة على هذا السؤال هي: إننا نرى وجوها كثيرة ولا نعلم بأنها مصابة بالاكتئاب. وذلك لأن الاكتئاب يمكن أن يتنكر في صورة السعادة ويؤدي إلى أفكار انتحارية مخفية.

ما هو الاكتئاب المبتسم؟

يرتبط مصطلح “الاكتئاب المبتسم” باضطراب عقلي يبدو فيه الشخص سعيدًا أمام الآخرين بينما يعاني داخليًا من أعراض الاكتئاب المبتسم . يُسمى هذا المرض من الناحية السريرية بالاكتئاب غير النمطي .

وعلى الرغم من أن له أعراضًا محددة ، إلا أنه غالبًا ما يكون من الصعب تحديد المصاب به ، وذلك بسبب الظهور المستمر للسعادة الزائفة التي تسعى إلى إخفاء الحالة المزاجية السيئة ومشاعر الحزن للمريض.

الاكتئاب المبتسم

الاكتئاب عند هؤلاء الأشخاص يميل إلى أن يكون غير منطقي لمن حولهم لأنه ، على ما يبدو ، ليس لديهم أسباب يمكن أن تولد لديهم عدم الاستقرار العقلي حيث إنهم يملكون وظيفة  ومنزل وأصدقاء وأطفال أيضًا.

قد يهمك أن تعرف : ما هو التهاب الدماغ وأسبابه .. 5 طرق للوقاية “التهاب الدماغ”

ما هو الاكتئاب غير النمطي

تم استخدام المصطلح لأول مرة في عام 1959 من قبل الأطباء النفسيين . حيث سعى المختصون إلى تسمية النوع الفرعي من المرض الذي تعاني منه مجموعة معينة من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب والتي لا تستجيب لمضادات الاكتئاب التقليدية. عند تحليل الخصائص الموجودة في الاضطراب الاكتئابي للمرضى ، خلصوا إلى أنهم قدموا خصائص غير نمطية ، أي خصائص مختلفة عن تلك التي يربطها الجميع بالاكتئاب النموذجي.

الأشخاص المصابون بهذا النوع من الاكتئاب لا يظهرون حزنًا مستمرًا أو يبدون كئيبين في حياتهم اليومية ، وفي معظم الحالات يستجيبون إلى المحفزات الإيجابية. إذا حدث شيء جيد في بيئتهم ، فمن المحتمل جدًا أن يظهروا الفرح. وبالمثل ، فهم حساسون جدًا للرفض والنقد ، مما قد يؤثر بمرور الوقت على علاقاتهم الاجتماعية والعملية بالأشخاص من حولهم.

ماذا تعرف عن الاكتئاب المبتسم؟

أعراض الاكتئاب المبتسم

يمكن الخلط بين الاكتئاب المبتسم و الاكتئاب غير النمطي ومشاكل أخرى ، مثل التعب البسيط أو الإجهاد أو حتى أمراض التمثيل الغذائي. وبالتالي ، في كثير من الحالات ، يتم إخفاء هذه الحالة ، مما يجعل التشخيص في هذا الوقت صعبًا. يكون المريض فيه قادرًا على إظهار ردود فعل إيجابية ، مما يجعل التشخيص أكثر تعقيدًا. بشكل عام ، يميل المريض إلى الاعتقاد بأن مرضه ناتجة عن الإرهاق الوظيفي أو الإرهاق المتراكم أو بسبب سوء التغذية أو قلة التمارين الرياضية.

وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (MDE) ، الذي أجرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA) ، يُعرَّف الاكتئاب ذو السمات غير النمطية على أنه محدد اضطرابات الاكتئاب ، حيث يُظهر تفاعل الحالة المزاجية الذي يتحسن عند حدوث أحداث إيجابية فعلية أو محتملة ، على سبيل المثال ، الاعتراف بجودة عملك من قبل شخص آخر. حتى المزاج يمكن أن يصبح طبيعيًا إذا استمرت الظروف الجيدة لديك.

أعراض الاكتئاب المبتسم

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يعاني المصابون من زيادة ملحوظة في الوزن أو الشهية وكثرة النوم ، والتي يُنظر إليها على أنها نوم ليلي مطول أو قيلولة أثناء النهار تزيد في مجموعها عن عشر ساعات من النوم يوميًا.

الأعراض الشائعة الأخرى لدى المرضى هي الشلل الرصاصي الذي يعرف على أنه إحساس “بالثقل” في الساقين والذراعين لمدة ساعة واحدة على الأقل في اليوم ، على الرغم من أنه يمكن أن يكون أكثر من ذلك. كما أنهم يظهرون نمطًا طويلا من الحساسية تجاه الرفض بين الأشخاص والذي يبدأ مبكرًا ويستمر حتى مرحلة البلوغ. يُلاحظ في جميع الأوقات (سواء كان الشخص مصابًا بالاكتئاب أم لا) على الرغم من أنه يمكن أن يتفاقم خلال فترات الاكتئاب.

بشكل عام ، قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المبتسم من بعض أو كل الأعراض المذكورة أعلاه ، وقد لا يعاني من أي منها. تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بما يلي:

  • التهاب المفاصل وأمراض المناعة الذاتية والسرطان وأمراض القلب والسكري من النوع 2.

على الرغم من أن مصطلح “الاكتئاب المبتسم” غير معترف به كشرط في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، فمن المرجح أن يتم تشخيصه على أنه اضطراب اكتئابي كبير بسمات غير نمطية.

ما هي أسباب الاكتئاب المبتسم؟

ما هي أسباب الاكتئاب المبتسم

بشكل عام ، غالبًا ما يتم رفض مرضى الاكتئاب المبتسم من قبل المجتمع ، ويحملون عبئًا مزدوجًا وراء ظهورهم مما يجعل تشخيصهم وعلاجهم أكثر صعوبة. علميًا ، السبب الدقيق للاكتئاب غير معروف. ومع ذلك ، يرى العديد من الخبراء أن العديد من العوامل تلعب دورًا أساسيًا في تطويرها. في الحالات المحددة للاكتئاب غير النمطي ، هناك عوامل شخصية يمكن أن تؤدي إلى ظهور المرض. كما يمكن أن يتسبب ذلك في شعور المريض بالخجل والخوف من أن يعتقد الآخرون أنه ضعيف أو لديه شخصية قليلة.

يمكن أن تكون درجة المسؤولية التي يمكن للفرد تحملها من العوامل المؤثرة الأخرى . الشعور بأن رفاه الآخرين يعتمد على المرء يمكن أن يسبب هذا الاضطراب. بهذه الطريقة يكون الآباء الذين لا يريدون أن يقلقوا أطفالهم ، أو الأطفال الذين يخافون من إحباط آبائهم ، على سبيل المثال ، من ضمن المجموعات المعرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب المبتسم.

يضاف إلى ذلك درجة عالية من الطلب الذاتي . حيث ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحالة السابقة ، حيث يمكن للأشخاص الذين لا يسمحون لأنفسهم بأي لحظة من الضعف، أو الذين يضيعون في ارتكاب الأخطاء في بعض جوانب حياتهم ، أن ينتهي بهم الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب من أي نوع من أنواعه.

ما هي أعراض الاكتئاب المبتسم وأهم الأسباب
ما هي أعراض الاكتئاب المبتسم وأهم الأسباب

كما يمكن أن يكون الاكتئاب وراثيًا . حيث يمكن أن يؤدي وجود فرد قريب من العائلة مصاب بهذه الحالة إلى زيادة خطر إصابة الشخص بها. كما تشير بعض النصوص إلى أن التغيرات الجسدية أو الاختلالات الكيميائية في الدماغ يمكن أن تساهم في تطور الاكتئاب ، وكذلك التغيرات الهرمونية أو الاختلالات في الجسم. ومن الأمثلة على ذلك ما تعاني منه بعض النساء بعد الولادة ، وهو ما يسمى “اكتئاب ما بعد الولادة”.

وفي الختام، يمكن أن تؤدي فترات الإجهاد الشديد أو الأحداث المؤلمة أو التغيرات الكبيرة في الحياة إلى نوبة من الاكتئاب لدى بعض الأشخاص. بالإضافة إلى الخصائص الشخصية للفرد ، مثل تدني احترام الذات أو التشاؤم ، على سبيل المثال ، يمكن أن تزيد أيضًا من خطر المعاناة من المرض ومن أعراض الاكتئاب المبتسم.