خـبر عــاجـل

فوائد بذور الشيا للحامل والجنين

فوائد بذور الشيا للحامل والجنين
فوائد بذور الشيا للحامل

فوائد بذور الشيا للحامل، تحتوي بذور الشيا على مستويات عالية من أوميغا 3 والألياف والكالسيوم والحديد ، مما يجعلها مكملًا غذائيًا جيدًا للنساء الحوامل. سنتحدث في هذه المقالة عن بذور الشيا للحامل وكيف يمكن أن تستفيد منها.

إذا بدأت حملك ، فيجب أن تكون بذور الشيا أحد الأطعمة التي يجب مراعاتها في نظامك الغذائي. كمية العناصر الغذائية والمكونات التي تحتفظ بها كل بذرة تجعلها غذاء ممتاز .

تعد بذور الشيا للحامل واحدة من تلك الأطعمة التي كانت معنا دائمًا ولكنها بالنسبة للكثيرين شيء جديد تمامًا. يجب الانتباه إلى نقطة مهمة  جدًا هي أنه يجب علينا دمج هذه الحبوب في نظامنا الغذائي. نحن لا نتحدث فقط عن اتباع نظام غذائي جيد. ولكن ثبت أن بذور الشيا موصى به للمرأة الحامل خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

من أين تأتي بذور الشيا وما هي؟

من أين تأتي بذور الشيا وما هيعلى الرغم من وجود هذا النوع من الطعام في العديد من البلدان ويتم الحديث عنه كثيرًا ، إلا أنه قد يكون أيضًا غير معروف لعدد كبير من الناس. تأتي بذور الشيا من نبتة سالفيا هيسبانيكا، وموطنها الأصلي جواتيمالا والمكسيك حيث تمت زراعتها من أجل الغذاء لمدة 3500 عام. إنه منتج صغير جدًا ، يبلغ قطره حوالي 1 ملليمتر. عادة ما تكون سوداء اللون على الرغم من أنه يمكن أيضًا العثور على بعض الأصناف البيضاء.

إنها ذات قيمة غذائية عالية بفضل التركيبة الغذائية الكثيفة . وتجدر الإشارة إلى وجود الألياف والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والبروتينات. كما أنه يحتوي على كميات ملحوظة من الحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك. دعونا نرى في هذا المقال ماذا توفر بذور الشيا للحامل بفضل هذه العناصر الغذائية.

ما هي فوائد بذور الشيا للحامل؟

ما هي فوائد بذور الشيا للحامل

كما ذكرنا إن بذور الشيا هي مكمل غذائي مثالي لجميع أفراد المجتمع. ولكن أيضًا أثناء الحمل له فوائد  إيجابية جدًا لنمو الجنين والحفاظ على صحة الأم تاليا فوائد بذور الشيا للحامل.

1. تساعد على تنمية دماغ الجنين:

ستزود بذور الشيا للحامل جزء من أوميغا 3 الذي يساهم في بناء دماغ الطفل. هناك العديد من الدراسات العلمية التي تربط بناء دماغ طفلك بكمية أوميغا 3 الموجودة في جسم الأم. حيث يتكون الدماغ من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي مكون يعزز نمو جزيئات الدماغ أثناء الحمل. وهذا يعني ، بدوره ، تقليل المخاطر التي يتعرض لها الطفل الصغير في حال كان يعاني من مشكلة عصبية.

إن الأمر لا يتعلق فقط بالتركيب الجسدي لدماغ طفلك ، بل يتعلق أيضًا بقدرات الطفل البصرية ، والعمليات الذهنية ، و تخفيض احتمال حدوث بعض الأمراض مثل التوحد. يجب أن تضع في اعتبارك أن معظم الدراسات حول أوميغا 3 وتطور الجنين أجريت بمصادر EPA و DHA. وتم العثور على هذين النوعين من الأحماض الدهنية في الأسماك الزيتية ، ولكن ليس بذور الشيا. ولكنه يحتوي على مادة يمكن للجسم تحويلها إلى EPA و DHA. لهذا السبب ، يوصى بعدم التوقف عن تناول الأسماك الزيتية بالإضافة إلى بذور الشيا كمكمل الكميات الضرورية من أوميغا 3.

2. يمنع الإمساك:

بفضل وجود الألياف ، تعتبر بذور الشيا غذاء مثاليًا لتنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك وظهور البواسير. عادة ما تكون كلتا المشكلتين شائعتين أثناء الحمل ، وعلى الرغم من أنهما ليس لهما عواقب وخيمة ، إلا أنهما يمكن أن يصبحا مزعجين يولدان شعورًا كبيرًا بعدم الراحة والألم.

3. يعمل كمكمل غذائي
أفضل شيء خلال فترة الحمل هو التغذية الجيدة ، مع الحفاظ على مستويات صحية في جميع مؤشرات الجسم. الشيء الجيد في هذه البذرة أنها غنية بالمواد المغذية ، لكنها منخفضة  الدهون غير الصحية . في الحقيقة، الشيء الأكثر إثارة للدهشة في هذا الأمر هو أنه سيسمح لك بالحصول على سعرات حرارية وبروتينات إضافية ، وهي ضرورية للحصول عليها أثناء الحمل. ولكن في الوقت نفسه ، ستنظم خصائصه قيم الكولسترول وذروة الجلوكوز بعد الوجبات. وهو مكمل غذائي يحافظ على مستويات الكوليسترول منخفضة.

4. يمد الجسم بالحديد والكالسيوم
يوجد هذان المعدنان إلى حد كبير في بذور الشيا وهما أساسيين أثناء الحمل. من ناحية ، تحتوي على الحديد الذي يساعد على زيادة حجم الدم الذي يدور في الجسم أثناء الحمل. كما أنها تقلل من مخاطر نقص الحديد وفقر الدم ، وهي حالة شائعة لدى العديد من النساء الحوامل. بالإضافة إلى أن استهلاك الكالسيوم يعتبر أمرًا حيويًا في تكوين عظام وأنسجة الطفل. ولكن لها أيضًا تأثير على صحة الأم. من الممكن أن يؤدي عدم تناول كميات كافية من هذا المعدن إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات الحمل (تسمم الحمل والولادة المبكرة) أو فقدان العظام المفرط.

5. تساعد على الإحساس بالشبع

في أثناء الحمل تزداد متطلبات الطاقة. ومع ذلك ، فمن المعروف أنه لا ينصح بالإفراط في تناول الطعام أيضًا ، لأن زيادة الوزن المفرطة قد تكون ضارة لكل من الأم والطفل. في حال كنتي جائعةً جدًا و تشعرين بالجوع  باستمرار وتحتاج إلى التحكم في تناولك للطعام قليلاً ، فإن دمج بذور الشيا للحامل في الإفطار أو الغداء سيساعدك على الشعور بالشبع.

اضرار بذور الشيا

بالإضافة إلى فوائد بذور الشيا للحامل التي لا حصر لها ، هناك موانع معينة لاستهلاك هذا الطعام . على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الفول السوداني أو المكسرات ، فمن المحتمل أن يتسبب بذور الشيا أيضًا في هذا النوع من التحسس . أيضًا ، إذا لم تكن قد جربت هذه البذور مطلقًا ، فمن الأفضل عدم إدخالها أثناء الحمل أو القيام بذلك بحذر شديد.

كما يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم أو مرض السكري أيضًا تجنب استهلاكها ، لأنها قد تسبب آثارًا غير منضبطة وغير إيجابية. أيضًا ، إذا تم تناول أدوية أو مكملات أخرى ، فمن الأفضل فصلها عن تناول بذور الشيا ، حيث يمكن أن تتداخل مع امتصاصها. على أي حال ، إذا كان لديك أي شك ، فمن الأفضل دائما استشارة الطبيب .

ضع في اعتبارك أنه على الرغم من فوائد بذور الشيا للحامل ، فإن المزيد لا يعني الأفضل. تكفي ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا للاستفادة من جميع فوائده. فائضها يمكن أن يسبب الإسهال وانتفاخ البطن ، وكذلك استبدال الأطعمة الأخرى التي لا تقل أهمية.

طريقة استخدام بذور الشيا للحامل

طريقة استخدام بذور الشيا للحامل

توجد بذور الشيا في العديد من المنتجات (الخبز ، والخبز المحمص ، والزبادي ، والقوالب ، وما إلى ذلك) ولكن من الأفضل تناولها بشكل طبيعي. حيث يكفي تناول ملعقة أو ملعقتين صغيرتين في اليوم. وذلك من أجل هضمها جيدًا والاستفادة من جميع عناصرها الغذائية ، كما يُنصح بشرائها في شكل مسحوق أو طحنها في المنزل. من المهم أيضًا أن تتركها تنقع لمدة 15 دقيقة أو تنشرها على بعض الأطعمة السائلة مثل (الحساء ، العصائر ، الزبادي).

فيما يلي بعض أفضل الطرق التي يمكن دمجها بها:

  • ممزوج بالزبادي.
  • في العصائر أو الخضار مع الحليب أو مشروبات الخضار.
  • منقوع بالحليب أو مشروب نباتي.
  • يرش على أطباق البقوليات والحساء والسلطات والمعكرونة وما إلى ذلك.
  • جنبا إلى جنب مع دقيق الشوفان أو حبوب الإفطار.

في الختام، ومن الناحية الصحية ، يجب أن تتناول المرأة الحامل هذا النوع من المنتجات الطبيعية بكميات معتدلة و مكمل لنظام غذائي متوازن ومتنوع وكاف. كما يوصى دائمًا باستشارة طبيبك قبل اعتبار هذا المنتج مكملًا غذائيًا. وبعد ذلك قم بتضمينه في النظام الغذائي للاستفادة من جميع فوائد بذور الشيا للحامل.